أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

كيف تحمي قلبك في 4خطوات؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 09 مارس 2022 - 12:14 م

التمتع بقلب سليم هو مفتاح الصحة بشكل عام، وهو أحد الطرق الرئيسية للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية، المسؤولة عن نسبة كبيرة من حالات الوفاة حول العالم.

تحدث أمراض القلب نتيجة انسداد أو انقطاع إمداد القلب بالدم بسبب تراكم المواد الدهنية، وفي معظم الحالات، تحدث الأزمة القلبية بسبب أمراض القلب التاجية. وعندما تكون الجلطة كبيرة بما يكفي لسد الشريان، يمكن أن تقطع إمداد الدم إلى عضلة القلب، مما يؤدي إلى حدوث أزمة قلبية.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، إن التغييرات في نمط الحياة؛ مثل التمارين المنتظمة، والإقلاع عن التدخين يمكن أن تساعد في علاج أمراض القلب.

قالت الدكتورة ديب كوهين جونز، إن مشكلات مثل أمراض القلب يمكن الوقاية منها. وأشارت في مقابلة مع صحيفة "ديلي ميل أستراليا" إلى أشياء أربعة قالت إنه يجب على الرجال القيام بها لحماية أنفسهم من أمراض القلب.

1. فحوص منتظمة 


قال الدكتور جونز، إن أول شيء يحتاج الرجال إلى التغلب عليه هو الفحص المنتظم، الذي يجب أن يركز على فحص الكوليسترول، ووظائف الكبد، والسكري، وكذلك فحص ضغط الدم، مما يتيح لك معرفة عمر قلبك مقارنة بعمرك الحقيقي.

2. اختبارات الإجهاد


عادةً ما يتم إجراء هذه النوع من الاختبارات بواسطة الطبيب إذا كان يعتقد بالفعل أنه قد تكون هناك مشكلات. قال الدكتور جونز إن تخطيط القلب أو اختبار صدى الإجهاد يساعدان في فحص صحة قلبك بعمق للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.

هناك أشكال أخرى من اختبارات الإجهاد، تُعرف باسم اختبار تحمل التمرين، وذلك من خلال متابعة نشاط القلب أثناء ممارسة الرياضة، وقد تكون خضعت لهذا الاختبار إذا كنت قد عانيت من آلام في الصدر، أو ضيق في التنفس، أو خفقان، أو إغماء أثناء ممارسة الرياضة. ويساعد ذلك على الكشف عن أمراض الشريان التاجي، أو الموت بالسكتة القلبية.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

3. فحص الكالسيوم


أوضح الدكتور جونز، أن كمية الكالسيوم في الشريان التاجي هو واحد من الاختبارات التي يجب التفكير فيها، "يتضمن أشعة مقطعية للقلب لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو تاريخ عائلي، لمعرفة ما إذا كان هناك ضيق في شرايين القلب"، إلى جانب إجراء إشعة على الأوعية التاجية.

4. الحد من عوامل الخطر


الإقلاع عن التدخين، والكحول، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على قدر جيد من النوم وتقليل مستويات التوتر، كلها عوامل تساعد على صحة القلب.

الكلمات المفتاحية

اختبارات الإجهاد علاقة التدخين والكحول بأمراض القلب فحص الكالسيوم كيف تحمي قلبك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التمتع بقلب سليم هو مفتاح الصحة بشكل عام، وهو أحد الطرق الرئيسية للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية، المسؤولة عن نسبة كبيرة من حالات الوفاة حول