أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

كيف تؤثر عدوي كورونا على الدماغ؟.. دراسة حديثة تجيب

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 09 مارس 2022 - 02:00 ص
على الرغم من أن فيروس SARs-COV-2 هو مرض تنفسي، فمن المعروف أنه يؤثر على الأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم؛ بما في ذلك الدماغ!.
ويمكن أن تتسبب العدوي في التهابات خفيفة إلى شديدة وسكتات دماغية ونوبات صرع في الدماغ، مما يؤدي إلى أعراض عصبية، وقد أبلغ المتعافون أيضًا عن أعراض مثل الارتباك العقلي والصداع والدوخة وعدم وضوح الرؤية أثناء وبعد فترة الشفاء.
لذا، قام الباحثون بدراسات مكثفة لاكتشاف كيفية تأثير فيروس كورونا الجديد على الدماغ، وأثناء التحقق من الآثار المستمرة للفيروس القاتل، وجدت دراسة حديثة أنه بغض النظر عما إذا كان الشخص يعاني من عدوى COVID-19 خفيفة أو شديدة، فإنه لا يزال من المحتمل أن يتعرض لتغيرات في وظائف الدماغ.

تقلص الدماغ وتلف الأنسجة 

نظر الباحثون في جامعة أكسفورد في البيانات التي تم جمعها من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وقاموا بدراسة فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) واختبارات وظائف المخ لـ 785 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 51 و 81 عامًا، والتي تم التقاطها قبل وأثناء الوباء.
ومن إجمالي المشاركين، أصيب حوالي نصف المتطوعين (401 على وجه الدقة) بـعدوي كورونا، منهم 15 شخص، أو حوالي 4 ٪، تم نقلهم إلى المستشفى.
وكشف التحليل المقارن أن الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID-19 تعرضوا لانكماش كبير في الدماغ والمادة الرمادية، وهو ما يعادل ست سنوات من شيخوخة الدماغ الطبيعية.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

ما هي التداعيات؟ 

وجدت النتائج المنشورة في مجلة Nature أن أولئك الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس فقدوا 1.8٪ إضافية من التلفيف المجاور للحصين، والذي يلعب دورًا مهمًا في كل من الذاكرة المكانية والقشرة الأمامية الحجاجية، وهي حاسمة في حاسة الشم والتذوق.
ومع ذلك، فقد أبلغ المصابون عن أعراض مثل فقدان الرائحة، وأظهر البعض أيضًا علامات تدني المهارات المعرفية مقارنة بأولئك الذين لم يتأثروا، ويعكس هذا خسارة أكبر في أنسجة المخ المرتبطة بالقدرة العقلية.
كما أشارت الدراسة إلى أن الأعراض كانت أكثر انتشارًا بين كبار السن والمقيمين في المستشفى، ومع ذلك، تم الكشف عن أن العدوي الخفيفة أو غير المصحوبة بأعراض قد أثرت علي الدماغ أيضًا.
ويعتقد الباحثون أنه يتعين إجراء المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت التغيرات في الدماغ بسبب كورونا دائمة أو قابلة للعلاج إلى حد ما.
وقال البروفيسور جوينيل بيرث من جامعة أكسفورد، أحد مؤلفي الدراسة: "الدماغ كالبلاستيك المرن، مما يعني أنه يمكنه إعادة تنظيم نفسه وشفاء نفسه إلى حد ما، حتى عند كبار السن".

تأثيرات عصبية أخرى طويلة المدى 

يعد ضباب الدماغ أحد الأعراض طويلة المدى الأكثر شيوعًا لـعدوي كورونا المرتبطة بالدماغ، والمعروف أيضًا باسم الارتباك العقلي.
وقد زعمت الدراسات في الماضي أيضًا أن مرض الزهايمر ومرض باركنسون قد يكونان بعض الآثار طويلة المدى لـ COVID-19.
وبالنظر إلى أن فيروس كورونا قد يؤثر بشكل خاص على الدماغ، مما يؤدي إلى انكماش وانخفاض حجم الدماغ، يعتقد الخبراء أنه يمكن أن يبرز العديد من اضطرابات الدماغ المرتبطة بالتنكس بما في ذلك الخرف ومرض الزهايمر والاكتئاب والضعف الإدراكي المعتدل.
ومع ذلك، لا يوجد دليل واضح يشير إلى ما إذا كان COVID-19 يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض المرتبطة بالذاكرة أو الوظائف الإدراكية بما في ذلك الخرف.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة كورونا فيروس كورونا وباء كورونا كيف تؤثر عدوي كورونا على الدماغ تقلص الدماغ وتلف الأنسجة تأثيرات عصبية أخرى طويلة المدى عدوى كورونا مرضى فيروس كورونا الإصابة بفيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن فيروس SARs-COV-2 هو مرض تنفسي، فمن المعروف أنه يؤثر على الأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم؛ بما في ذلك الدماغ!.