أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

البروبيوتيك مقابل البريبايوتكس.. تعرف على هذه البكتيريا التي يجب أن نأكلها يوميًا

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 08 مارس 2022 - 11:02 م
أصبحت صحة القناة الهضمية موضوعًا مصيرياً في الوقت الحاضر، نظراً لارتباطها بقوة الجهاز المناعي، وأصبح هناك المزيد من الأشخاص الذين يعدلون نظامهم الغذائي للحفاظ على صحة أمعائهم.
ويمكن للمشاكل المتعلقة بالمعدة أن تهدد صحتك العامة وتستغرق وقتًا لتشفي، ومن الأفضل اتخاذ الاحتياطات مسبقًا واستهلاك الأطعمة التي تؤثر بشكل إيجابي على أمعائك في نظامك الغذائي.
وتعد البريبايوتكس والبروبيوتيك مصدرين رئيسيين لا يحافظان على صحة المعدة فقط بل يحسنانها أيضًا، وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن هذه البكتيريا النافعة، والفرق بين الاثنين، والأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي للحصول عليها، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

ما هي البروبيوتيك؟ 

بعبارات بسيطة، البروبيوتيك هي سلالات حية من البكتيريا الموجودة في المواد الغذائية المختلفة، ويزيد استهلاك هذه الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك من البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.
من المساعدة على الهضم والوقاية من الإسهال إلى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وحتى تقليل الكوليسترول، تعتبر البروبيوتيك مفيدة للغاية لأمعائك.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

مصادر البروبيوتيك 

بعض مصادر البروبيوتيك المتاحة بسهولة هي الزبادي، والكيمتشي، والجبن القريش، والقشدة الحامضة، ، والمخلل، والخبز المخمر، واللبن الرائب.

ما هي البريبايوتكس؟ 

من ناحية أخرى، فإن البريبايوتكس هي ألياف نباتية متخصصة لتغذية البكتيريا الجيدة الموجودة مسبقًا في المعدة. ومن خلال تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتيك، فإنك تحفز نمو البروبيوتيك في المعدة، كما تزيد البريبايوتكس من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وكذلك التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم.
ولا تقلل البريبايوتكس من التهاب المعدة فحسب، بل تقلل أيضًا من الأعراض المصاحبة لمرض التهاب الأمعاء، حتي أن بعض الخبراء يروا أن الاستهلاك المنتظم للبريبايوتكس يمكن أن يمنع خطر الإصابة بسرطان القولون.

مصادر البريبايوتكس 

يمكن تناول البريبايوتكس على شكل موز، بصل، ثوم، توت، بازلاء، شوفان، عدس، فاصولياء، كاكاو، تفاح، بطاطا حلوة، فطر.

أيهما أفضل لك؟ 

كل من البروبيوتيك والبريبايوتكس لهما علاقة متبادلة، حيث تساعد البروبيوتيك في تحسين صحة الأمعاء، بينما تساعد البريبايوتكس في زيادة عدد بكتيريا البروبيوتيك في المعدة عن طريق إعطائها طعامًا تتغذى عليه.
لذا فكلاهما مهم بنفس القدر لجسمك ويجب أن تستهلكهم بشكل يومي للحفاظ على معدتك في حالة صحية جيدة، مما يؤدي بدوره إلي تعزيز جهازك المناعي.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان البروبيوتيك البريبايوتكس البكتيريا صحة القناة الهضمية المعدة ما هي البروبيوتيك؟ مصادر البروبيوتيك ما هي البريبايوتكس مصادر البريبايوتكس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصبحت صحة القناة الهضمية موضوعًا مصيرياً في الوقت الحاضر، نظراً لارتباطها بقوة الجهاز المناعي، وأصبح هناك المزيد من الأشخاص الذين يعدلون نظامهم