أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

من كريمات الشمس إلى مناديل الوجه.. أشهر 8خرافات حول البشرة وعلاجاتها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 07 مارس 2022 - 12:41 م

ما من امرأة إلا وتبحث عن سر الحصول على بشرة ناعمة خالية من الشوائب لا تظهر عليها آثار التقدم في العمر، لكن هناك من العديد الخرافات الشائعة حول هذا الأمر.

وكشفت الدكتورة تشيان شو، طبيب الأمراض الجلدية عن أبرز الخرافات حول العناية بالبشرة التي تحظى بانتشار واسع بين النساء على الرغم من عدم صحتها، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن".

الخرافة الأولى: لست بحاجة إلى وضع واقٍ من الشمس إذا كان مكياجك يحتوي على عامل حماية من الشمس

ربما تكون قد انجذبت إلى شراء كريم الأساس الخاص بك،نظرًا لأنه يحتوي على مكون يحمي البشرة من أشعة الشمس، حيث تقدم العديد من ماركات مستحضرات التجميل منتجات مطورة تحتوي على عامل حماية من الشمس، وتأثيرها الوقائي مفيد لمكافحة الشيخوخة.

لكن الدكتورة تشيان أشارت إلى أنه قد لايوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UVA) و(UVB)، لذلك نصحت بالالتزام باستخدام واق من الشمس واسع الطيف طوال اليوم.

الخرافة الثانية: كلما غسلت وجهك أكثر، أصبحت بشرتك أكثر نظافة وصحة

حذرت الدكتورة تشيان من أن كثرة غسل الوجه يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، لأن الإفراط في ذلك يمكن أن يسبب جفاف وتهيج البشرة ويجعلها عرضة للانهيار والالتهابات، كما أنه "يتسبب في إنتاج الغدد الدهنية في الجلد لزيادة إفراز الدهون".

وأوصت باستخدام غسول وجه بسيط غير مقشر صباحًا ومساءً، لحماية الحاجز الطبيعي للبشرة من الأذى.

الخرافة الثالثة: مناديل الوجه تزيل المكياج

قالت الدكتور تشيان إنه لا يجب استخدام مناديل (facial) لإزالة المكياج، لأنها"ليست مصممة في الواقع لتنظيف بشرتك ولا يجب استخدامها كطريقة أساسية لإزالة المكياج". 

وأضافت: "المواد الكيميائية الموجودة في هذه المواد للحفاظ على رطوبتها تغلف بشرتك أيضًا، لذا ستسد المسام تدريجيًا. هذه المناديل في متناول اليد في حالات الطوارئ فقط".

الخرافةالرابعة: فيتامين هـ يزيل الندبات

هناك اعتقاد شائع أنه من خلال وضع فيتامين (هـ) على الندبات، سوف يزيلها بمرور الوقت، لكن الدكتورة تشيان قالت إنه "لن يفعل شيئًا".

وأوصت بالكريمات والمستحضرات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والريتينول ودواء تريتينوين،والتي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الندبات، فضلاً عن العلاج بالليزر (الميكرونيدلينج) لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين بما يساعد في تقليل الندبات.

قالت الدكتورة تشيان، إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به للتخلص من الندوب، فهو "تجنب التعرض المباشر للشمس، لأن الندوب تميل إلى أن تصبح داكنة مع ضوء الشمس".

الخرافة الخامسة: تصغير المسام

قالت الدكتورة تشيان، إن الكلام عن جعل المسام أصغر ليس صحيحًا، لأن هذا الأمر غير قابل للتغيير بسبب العوامل الوراثية والعمر ونوع الجلد.

وأضافت: "مع تقدمنا فيالسن،يمكنأنتبدأمسامنافيالظهوربشكلأكبربسببتباطؤبشرتنافيإنتاجالكولاجين وفقدان مرونته. ويتمدد ويترهل الجلد مما يجعل مسامنا تبدو أكبر". 

وأشارت إلى أن هناك نوعين من المسام، أحدهما يطلق زيوتًا طبيعية، والآخر يفرز العرق،لافتة إلى أنه "في بعض الأحيان يمكن أن تظهر المسام التي تفرز الزيت متضخمة".

وعلى الرغم من عدم إمكانية تصغير المسام، إلا أنه يمكن تقليل ظهورها باستخدام علاجات الوجه الشهرية، وفق قولها. 

الخرافة السادسة: استخدام نفس المنتجات في النهار والليل

هناك سبب لتسمية الكريمات باسم "النهار" و "الليل"،لذا يجب الالتزام بأوقات استخدامها.

قالت الدكتور تشيان: "خلال النهار تكون بشرتك في وضع" الحماية "ويجب أن تساعدها باستخدام المنتجات التي توفر الحماية من الجذور الحرة وواقي من الشمس. في الليل، لم تعد بشرتك تمنع الملوثات والشمس، لذا يجب أن تكون منتجاتك الليلية أكثر تجديدًا".

وأوضحت أن "الريتينول على سبيل المثال يجب أن يستخدم فقط في الليل لأنه يشجع على دوران الخلايا"، مبينة أن "المنتج الوحيد الذي يمكن استخدامه ليلًا ونهارًا هو منظف لطيف". 

الخرافة السابعة: منتجات العناية بالبشرة رخيصة الثمن فعالة مثل المنتجات باهظة الثمن

حذرت الدكتورة تشيان من أن "بعض مكونات العناية بالبشرة ذات الجودة الرديئة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الجلد على المدى الطويل، وخاصة المكونات الاصطناعية التي عُرف عنها تراكم السمية في الجلد بمرور الوقت".

لكن معظم الناس لايملكون منتجات العناية بالبشرة الفاخرة. وقالت الدكتور تشيان، إن "بشرتك تحتاج فقط إلى منتجين عاليين الجودة للبقاء، هما منظف عالي الجودة، وواق من الشمس واسع الطيف".

الخرافة الثامنة: لا يحتاج أصحاب البشرة الدهنية إلى مرطبات

على غير ما هو شائع من أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لايحتاجون إلى مرطبات، قالت الدكتورة تشيان إن العكس هو الصحيح،لأن تجنب المرطب سيجعل الوجه أكثر دهنية.

وأوصت باستخدام الترطيب مرة واحدة على الأقل في اليوم، "لأن الغدد الدهنية في الجلد تعمل بشكل مفرط للتعويض عن الجفاف مما يجعل بشرتك تبدو أكثر دهنية.إذا كانت بشرتك دهنية، فاستخدم مرطبًا خفيف الوزن غير كوميدوجينيك حتى تقل احتمالية انسداد المسام".



الكلمات المفتاحية

كريمات الشمس مناديل الوجه البشرة وعلاجاتها

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما من امرأة إلا وتبحث عن سر الحصول على بشرة ناعمة خالية من الشوائب لا تظهر عليها آثار التقدم في العمر، لكن هناك من العديد الخرافات الشائعة حول هذا الأ