أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

"مرض عقلي".. حيلة تساعدك على إنقاص الوزن وعدم الإفراط في تناول الطعام

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 06 مارس 2022 - 12:16 م

من الطبيعي أن تأكل حتى تشعر بامتلاء بطنك بين الحين والآخر، لكن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يصبح مشكلة إذا كنت تفعل ذلك طوال الوقت.

يقول الدكتور مايكل روسو، جراح إنقاص الوزن في الولايات المتحدة، إن بعض الناس يتناولون وجبة دسمة في أوقات الوجبات دون أن يدركوا أنهم يفعلون ذلك.

وأشار في مقطع فيديو عبر تطبيق "تيك توك"، إلى أن هناك حيلة بسيطة لمنع الإفراط في الطعام، وتساعد في الوقت ذاته على إنقاص الوزن.

ويُعرَّف الإفراط في تناول الطعام على أنه استهلاك ما يزيد عن 1 إلى 1.5 لترًا من الطعام، وهو حجم امتلاء المعدة الطبيعية.

لكن الدكتور روسو أوضح أنه "يمكن أن تتمدد معدتك لإفساح المجال. ولكن إذا كنت تأكل بسرعة كبيرة، يمكنك ملء معدتك قبل أن تصل الإشارة الهرمونية إلى عقلك".

الإشارات الهرمونية في الجهاز الهضمي


وتفرز الإشارات الهرمونية في الجهاز الهضمي التي تخبر الدماغ "بالتوقف عن الأكل"، ويتم إطلاقها عندما تمتلئ المعدة، ويتم تنشيط ما يسمى بـ "مستقبلات التمدد".

وتنتج الخلايا الدهنية هرمونًا واحدًا، وهو هرمون اللبتين، عندما يأكل الشخص، حيث يخبر الدماغ أن هناك ما يكفي من الطاقة المخزنة. ويُعتقد أن وصول هذه الإشارات إلى الدماغ يستغرق حوالي 20 دقيقة، لكنها تختلف من شخص لآخر.

ويقول موقع "هارفارد هيلث"، إنه عندما يأكل شخص ما بسرعة كبيرة، لا يوجد وقت كاف للتواصل بين القناة الهضمية والدماغ، ما يدفع إلى أكل المزيد والمزيد، وبحلول الوقت الذي يدرك فيه المخ أن المعدة ممتلئة، تكون قد أكلت كثيرًا.

قال الدكتور روسو، إن أفضل طريقة للتغلب على الإفراط في الأكل هي "اتخاذ قرار واع بتناول الطعام بشكل أبطأ".

هرمون اللبتين


هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تجعل الشخص يأكل الكثير من الطعام بشكل منتظم. على سبيل المثال، أظهر الأشخاص المصابون بالسمنة أنهم أكثر مقاومة لهرمون اللبتين، المعروف باسم "مثبط الشهية".

إذ لا تعمل إشارة اللبتين بشكل جيد، ويُعتقد أن هذا أحد الأسباب البيولوجية الرئيسية التي يعاني منها الناس من السمنة.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الإفراط في تناول الطعام آلية لتعامل الشخص مع المشاعر الصعبة، أو عادة مرتبطة بمشاهدة التلفزيون أو المكافأة، أو قضاء الوقت مع الأصدقاء أو العائلة.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الإفراط في تناول الطعام


وعادة ما يُنظر إلى الإفراط في تناول الطعام على أنه عادة، ولكن هناك علامات تحذيرية عندما يصبح الطعام أكثر خطورة، ويمكن أن يكون للأمر علاقة بالصحة العقلية.

إذ إن بعض الناس يفرطون في تناول الطعام، لأنهم يعانون من اضطراب الإفراط في الأكل، والذي يمكن أن يحدث بسبب تدني احترام الذات، أو اتباع نظام غذائي أو الإجهاد.

غالبًا ما يرتبط الإفراط في تناول الطعام باستخدام الأكل للتغلب على المشاعر السلبية أو التوتر أو كمصدر للراحة. تحدث نوبات الشراهة عند تناول الطعام عندما يأكل شخص ما الكثير من الطعام في فترة زمنية قصيرة، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بمشاعر الذنب والخزي والسرية.

ويتم تصنيف اضطراب الأكل بنهم على أنه مرض عقلي، وله معايير تشخيصية تشمل حدوث "نوبة نهم" على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر.

الكلمات المفتاحية

الإفراط في تناول الطعام هرمون اللبتين الإشارات الهرمونية في الجهاز الهضمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الطبيعي أن تأكل حتى تشعر بامتلاء بطنك بين الحين والآخر، لكن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يصبح مشكلة إذا كنت تفعل ذلك طوال الوقت.