أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

5 فوائد صحية مثبتة علمياً للتفاح.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 05 مارس 2022 - 11:21 م
التفاح من أكثر الفواكه التي تقدم فوائد صحية مقارنة بالفواكه الأخري، وهناك مقولة غربية قديمة تقول "تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب"، وهو ما أثبته العلم الحديث السنوات الماضية بالفعل.
ذلك لأن التفاح غني بالعناصر الغذائية والمعادن، كما أنه منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على الكوليسترول أو الدهون، وهو ما يجعله من أصح الفواكه التي يمكن أن يأكلها الإنسان.
حتي أن قشر التفاح يحتوي على بعض العناصر الغذائية أيضاً، ومن المفيد تناول القشرة بعد التأكد من بقايا الشمع الذي يتم استخدامه في حفظ هذه الفاكهة الرائعة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

ينظم سكر الدم 

1. يعمل الفركتوز ومضادات الأكسدة الموجودة في التفاح على تعزيز التوازن الأيضي وإبطاء معدل امتصاص السكر، مما يجعل التفاح مفيداًً لمرضى السكر.
2. فئة من مضادات الأكسدة "الأنثوسيانين" الموجودة في التفاح تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
3. التفاح غني بالألياف القابلة للذوبان التي تخفف تقلبات السكر في الدم.
4. الفلافونويد، من مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح التي تحمي الخلايا من التلف في البنكرياس وبالتالي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

يحمي كثافة العظام 

1. الفلافونويد الموجود في التفاح يحمي النساء بعد انقطاع الطمث من هشاشة العظام وقد يزيد أيضًا من كثافة العظام.
2. يحارب الفلافونويد أيضاً الالتهابات وإنتاج الجذور الحرة التي تسبب تنكس العظام.
3. عنصر آخر من مكونات التفاح "البورون" الذي يعمل علي تقوية العظام.
4. تساعد المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في التفاح في تعزيز صحة العظام بشكل عام.

خفض نسبة الكوليسترول 

1. البكتين، وهو من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التفاح والتي ترتبط بالدهون في الأمعاء، وبالتالي تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.
2. يحد البكتين من تراكم الكوليسترول في بطانة جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

يمنع السرطانات 

1. الألياف والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في التفاح تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والتي تحد من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف الخلايا مما يؤدي إلى تطور بعض السرطانات وبالتالي منع الإصابة بالسرطان.
2. الألياف الطبيعية الموجودة في التفاح تتخمر في القولون، وتنتج مواد كيميائية تساعد في محاربة تكوين الخلايا السرطانية في القولون، وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان القولون.
3. وجود عدة مركبات ترايتيربينويدات في قشر التفاح له خصائص مقاومة للسرطان.
4. استهلاك التفاح يقلل من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات مثل سرطان الثدي والرئة والبنكرياس والقولون والمستقيم، حيث يمنع نمو الخلايا السرطانية الجديدة وانتشار الخلايا السرطانية الموجودة.

الفوائد المحتملة الأخرى 

يقدم التفاح العديد من الفوائد الصحية، وبخلاف الفوائد الصحية المذكورة أعلاه، فهو يعمل علي تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتعزيز صحة القلب، ويساعد على إنقاص الوزن، ويتيح هضمًا أكثر سلاسة، ويخفف من الإمساك والإسهال، ويعزز القوة العقلية، ويعزز صحة اللثة.
كما يساعد التفاح علي الوقاية من مرض الزهايمر ومرض باركنسون، بالإضافة لمنع تكوّن حصوات المرارة، وتحييد متلازمة القولون العصبي، ومنع البواسير، وإزالة سموم الكبد، وتقوية جهاز المناعة، ومنع إعتام عدسة العين، ومحاربة الربو.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان التفاح فوائد التفاح فوائد صحية مثبتة علمياً للتفاح ينظم سكر الدم يحمي كثافة العظام خفض نسبة الكوليسترول يمنع السرطانات بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التفاح من أكثر الفواكه التي تقدم فوائد صحية مقارنة بالفواكه الأخري، وهناك مقولة غربية قديمة تقول "تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب"، وهو ما أثبته