أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

3أنواع من الأطعمة تعزز حظوظك في إلحاق الهزيمة بداء العصر ..عليك بخفض نسبة الدهون في نظامك الغذائي

بقلم | علي الكومي | السبت 05 مارس 2022 - 04:46 م

العديد من الدراسات الطبية تصف مرض ارتفاع ضغط الدم، في الغالب، باسم “القاتل الصامت”، باعتباره لا يُظهر أعراضا، وإذا ترك دون علاج، فيمكن أن يعرض المريض لمخاطر قاتلة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

الدراسات عرفت أيضا  ارتفاع ضغط الدم بأنه حالة شائعة تكون فيها قوة اندفاع الدم طويلة الأمد مقابل جدران الشرايين مرتفعة بما يكفي للتسبب بمشكلات صحية في نهاية الأمر، مثل أمراض القلب، والتي تُصنف بدورها على أنها القاتل الأول حول العالم ويتم وصف الأدوية لمعظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحفاظ على صحتهم ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

كيف تتغلب علي ارتفاع ضغط الدم؟

هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية علقت علي هذا القاتل  الصامت قائلة:إن الأسباب الأخرى لارتفاع ضغط الدم تشمل تناول الكثير من الملح وشرب الكثير من الكحول وعدم القيام بالتمارين الرياضية الكافية.

الإرشادات الرسمية الصادرة عن جهات دولية معتمدة في هذا الصدد تشددعلى أن “إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة يمكن أن يساعد أحيانا في تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم إذا كان مرتفعا بالفعل”.

وكشفت العديد من الدراسات على الرغم من أن مجرد اتخاذ خيارات نمط حياة صحي قد لا يكون كافيا وأنك قد تحتاج إلى أن تكون أكثر تحديدا عندما يتعلق الأمر بنظامك الغذائي.

نظامك الغذائي يحميك من داء العصر

هذه النصائح للتعامل مع القاتل الصامت شددت علي ضرورة  تضمين ثلاثة أطعمة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مقدمتها الجوز الذي يعد طعاما فائقا لأنه غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية. وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم أو النوم المضطرب قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم:.

أخصائية التغذية روزي ميلين أوضحت أن تناول وجبة خفيفة غنية بالجوز قبل ساعة أو ساعتين من النوم يمكن أن يساعدك على النوم بسهولة أكبر. موضحة: “الجوز مصدر جيد للحمض الأميني التربتوفان. وحصة واحدة من الجوز (ما يقارب حفنة) تحتوي على 318 ملغ من هذه الأحماض الأمينية المفيدة المحولة إلى الميلاتونين”كما أشاد العلماء بالجوز كغذاء يمكن أن يساعد في إدارة ضغط الدم.

نفس النصيحة ترددت علي لسان  خبراء في جامعة ولاية بنسلفانيا حيث أشاروا  إلى أنه عند دمجه مع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة، فإن تناول الجوز قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بشاي الأعشاب فإذا كنت ترغب في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فإن الخبراء يوصون باستهلاك شاي الأعشاب

هيئة الخدمات الصحية الوطنية دخلت علي الخط بالقول :إن شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأن الكافيين موجود في الشاي، ولذلك، سيكون من الأفضل شرب شاي من الأعشاب، وسيكون شاي البابونج على وجه الخصوص الأفضل كونه يحتوي على عدد لا يحصى من الفوائد.

شاي البابونج وارتفاع ضغط الدم 

وكثيرا ما يستخدم هذا النوع من الشاي كمسكن لتهدئة الأعصاب وتقليل القلق. وأظهرت الدراسات أنه يستخدم أيضا لعلاج الهستيريا والكوابيس والأرق ومشاكل النوم الأخرى.

كما وجدت التجارب السريرية سابقا أن شاي الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن بعض الأدوية قد لا تتفاعل بشكل جيد مع هذا الشاي، وإذا كنت تخطط لتغيير نظامك الغذائي، فعليك دائما استشارة طبيبك.

وبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل هيدرو كلوروثيازيد، لا يُنصح بشرب الكركديه لأنه قد تكون له آثار ضارة.

الأمر ذاته يتكرر مع الزبادي حيث يمثل  طعاما مفيدا لكثير من الناس لأنه وجبة فطور سهلة عند دمجه مع الفاكهة ويمكن أن يكون أيضا مثاليا كوجبة خفيفة أثناء التنقل

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

فريق من العلماء في جامعة جنوب أستراليا وجدوا ، في ديسمبر 2021، أن جرعة يومية من الزبادي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم فحاول اختيار الخيارات الطبيعية التي لا تحتوي على مواد التحلية..

الدكتورة ألكسندرا واد نبهت كذلك  إن ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الأول عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأوضحت: “منتجات الألبان، وخاصة الزبادي، قد تكون قادرة على خفض ضغط الدم، وهذا لأن منتجات الألبان تحتوي على مجموعة من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلها تشارك في تنظيم ضغط الدم في ظل ما تحتويه الزبادي من بكتيريا تعزز إفراز البروتينات التي تخفض ضغط الدم”.

الدراسة الاسترالية أولت عناية خاصة  بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مشددة علي أن الكميات الصغيرة من الزبادي كانت مرتبطة بانخفاض ضغط الدم، “وبالنسبة لأولئك الذين تناولوا الزبادي بانتظام، كانت النتائج أقوى، مع قراءات ضغط الدم بما يقارب سبع نقاط أقل من أولئك الذين لم يستهلكوا الزبادي”.



الكلمات المفتاحية

ضغط الدم ضغط الدم والنظام الغذائي ضغط الدم وشاي البابونج ضغط الدم والزبادي الجوز وضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإرشادات الرسمية الصادرة عن جهات دولية معتمدة في هذا الصدد تشددعلى أن “إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة يمكن أن يساعد أحيانا في تقليل فرص الإصابة بار