أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

لقاح جديد يحمي الأطفال من فيروس خطير

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 04 مارس 2022 - 11:36 ص

توصل العلماء إلى لقاح جديد يقولون إن جرعة واحدة منه تقلل من دخول الأطفال المستشفى بسبب السعال جراء فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)، بنسبة 75 في المائة.

لا يوجد حاليًا علاج أو وقاية بسيطة من الفيروس، لكن دراسة نُشرت في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين" كشفت أن جرعة سنوية من الأجسام المضادة يمكن أن تمنع العدوى الخطيرة.

قال الدكتور ويليام مولر، من جامعة نورث وسترن: "هذا لديه القدرة على توفير الحماية ضد الفيروس التنفسي المخلوي لجميع الأطفال، وهو ما سيكون نقلة نوعية في نهج هذا المرض".

وأعطي اللقاح إلى 994 طفلًا، مقارنة بـ 496 طفلًا حصلوا على دواء وهمي. وأصيب 1.2 في المائة من الأطفال الذين حصلوا على اللقاح بعدوى في الصدر تتطلب رعاية طبية، مقارنة بخمسة في المائة ممن لم يتلقوا اللقاح.

يعمل اللقاح، المسمى "نيرسيفيماب"، والذي تصنعه شركة "استرازينكا" للأدوية، عن طريق حقن الأجسام المضادة المستنسخة مباشرة في مجرى الدم لمحاربة عدوى الفيروس عند دخول الجسم.

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

واللقاح لا يمنح مناعة دائمة، لذا يجب إعطاؤه كل عام – لكن خطر الإصابة ينخفض مع تقدم الأطفال في السن. يوجد لقاح مماثل بالفعل ولكن يجب إعطاؤه كل شهر، حتى خمس مرات في السنة، وهو مخصص فقط للأطفال المعرضين لمخاطر مرتفعة.

وإذا تمت الموافقة على لقاح "نيرسيفيماب"، سيكون أول لقاح من نوعه مناسب لجميع الأطفال، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

قال الدكتور كونال واتسون، عالم الأوبئة في وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة: "بالنسبة لمعظم الناس، يعني فيروس RSV نزلة برد، لكنه ينتشر بسهولة وهو السبب الرئيسي لالتهاب القصيبات عند الرضع - التهاب الممرات الهوائية الصغيرة في الرئتين".

وأضاف: "معظم الحالات (المرض) تختفي دون علاج، لكنها يمكن أن تؤدي إلى دخول الأطفال الرضع والأطفال الصغار إلى المستشفى، بما في ذلك العناية المركزة".

الكلمات المفتاحية

فيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV لقاح نيرسيفيماب شركة استرازينكا للأدوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل العلماء إلى لقاح جديد يقولون إن جرعة واحدة منه تقلل من دخول الأطفال المستشفى بسبب السعال جراء فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)، بنسبة 75 في الم