أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

6 طرق للتخلص من الصداع المؤلم.. تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 04 مارس 2022 - 10:53 ص

يعاني كثير من الناس من الصداع لأسباب مختلفة، وهو ما يمثل مشكلة مؤرقة لهم، خاصة عند استمراره لبضعة أيام دون انقطاع، ما يحيل حياتهم إلى جميع لايطاق.

يقول الدكتور إيريم شودري، المدير الإداري لمنصة "دليل الصحة"، إن النشاط الكيميائي في الدماغ يمكن أن يسبب الصداع.

وأضاف: "غالبًا ما تكون الأعصاب أو الأوعية الدموية المحيطة بجمجمتك أو عضلات رأسك ورقبتك هي التي يمكن أن تلعب دورًا في التسبب في الصداع".

وأشار إلى أن هناك عدة أسباب شائعة للصداع، تشمل الإجهاد العاطفي والالتهابات والحمى ونزلات البرد والجفاف، لافتًا إلى أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها تخفيف الصداع وعلاجه وحتى منعه.

وشرح الدكتور شودري الطرق الست التي يمكن من خلالها تجنب الصداع المزعج، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن".

1. لا تهمل تناول الطعام


حذر الدكتور شودري، من أنه إذا كنت تفوت وجبات الطعام لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

استجابة لذلك، سيُفرز جسمك هرمونًا يشير إلى أن عقلك جائع، ويمكن لهذه الهرمونات نفسها أن تزيد من ضغط الدم وتضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى حدوث صداع.

2. تجنب الاسترخاء 


قد لا يكون هذا هو أول ما يخطر ببالك، لكن الاسترخاء على مكتبك أو على الأريكة يمكن أن يسبب الصداع.

قال الدكتور شودري: "التوتر في أعلى ظهرك ورقبتك وكتفيك يمكن أن يؤدي إلى صداع، وعادة ما يكون الألم في قاعدة الجمجمة ويظهر أحيانًا في الوجه، وخاصة الجبهة. من الناحية المثالية، تريد تجنب الكتفين المنحدرين، والجلوس في وضع واحد لفترة طويلة من الوقت وللمساعدة في تقليل الصداع، قم بالمشي لمسافات قصيرة ومنتظمة".

3. تجنب هذه الأطعمة 


قال الدكتور شودري إن بعض الأطعمة والمشروبات تساهم في الصداع وخاصة الصداع النصفي، وتشمل؛ الأطعمة المصنعة التي تحتوي على النترات والأجبان المعتقة والأطعمة المخللة والمخمرة والأطعمة المالحة والكافيين والكحول والشوكولاتة والمحليات الصناعية.

تحتوي جميع الأطعمة والمشروبات المدرجة على مواد كيميائية معينة تؤدي إلى وظائف في الجسم يمكن أن تسبب الصداع.

وأضاف الدكتور شودري: "على سبيل المثال، يمكن للأطعمة المعالجة المملحة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم أن تزيد من ضغط الدم، وتسبب الصداع أو نوبات الصداع النصفي".

4. تناول الدواء


في حين أنه قد يبدو أمرًا بديهيًا، فإن تناول المسكنات سيعمل مع خلايا جسمك ونهايات جسمك العصبية وجهازك العصبي ودماغك لمنعك من الشعور بالألم.

وأوضح الدكتور شودري: "تشير الدراسات إلى أن الأسبرين هو أفضل دواء متاح بدون وصفة طبية لتخفيف الألم، كما أن الإيبوبروفين هو أيضًا وسيلة فعالة للغاية لتسكين الآلام".

لكنه حذر من أن "تناول مسكنات الألم بدون طعام يمكن أن يهيج بطانة المعدة، لذلك من الأفضل تناولها مع الطعام أو بكوب من الحليب". وتابع: "إذا وجدت أنك تعاني من صداع شديد أو صداع لعدة أيام متتالية، فاستشر طبيبك أو أي اختصاصي طبي مؤهل آخر."

5. الابتعاد عن الشاشة 


إذا لم تكن في مكتبك وتحدق في جهاز كمبيوتر، فمن المحتمل أنك تتصفح هاتفك أو تشاهد التلفزيون. قال الدكتور شودري إنه يجب أن تحاول أخذ استراحة من الشاشة، التي تولد الضوء الأزرق الذي يمكن أن يعطل النوم.

وأشار إلى أنه إذا وجدت أنك متأثر بفترات طويلة من الجلوس أمام الشاشة، فإن المنتجات التي تحجب الضوء الأزرق مثل النظارات وواقيات الشاشة ستساعد في تقليل أعراض التعرض للضوء الأزرق، مثل الصداع وتهيج العين والإرهاق.

6. التمارين الرياضية


قال الدكتور شودري إن التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ على صحة الجسم والعقل وتعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل، مما يقلل من فرص التسبب في الصداع.

وأضاف: "تساعد التمارين المنتظمة المعتدلة، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة يوميًا، خاصةً في الهواء الطلق لتوصيل الهواء النقي إلى الجسم".

الكلمات المفتاحية

6طرق للتخلص من الصداع المؤلم تهمل تناول الطعام تناول الدواء الابتعاد عن الشاشة التمارين الرياضية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني كثير من الناس من الصداع لأسباب مختلفة، وهو ما يمثل مشكلة مؤرقة لهم، خاصة عند استمراره لبضعة أيام دون انقطاع، ما يحيل حياتهم إلى جميع لايطاق.