أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

دراسة: متحورات كوفيد -19 تختبئ في الجسم

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 03 مارس 2022 - 10:50 ص
أفاد باحثون، أن متحورات فيروس كورونا المستجد يمكن أن تختبئ في جسم الإنسان مثلما يفعل بعض الفيروسات من أبناء عمومتها، مما يجعل من الصعب على المصابين التخلص من الفيروس تمامًا.

وظهرت المتحورات المتتالية من وباء كوفيد – 19 منذ أن تسبب الإصدار الأصلي من سارس- كوفيد – 2 في انتشار الوباء عالميًا، في حين أظهرت اللقاحات وعلاجات الأجسام المضادة فعالية أقل ضد بعض هذه المتحورات.

قال كابيل جوبتا، كبير الباحثين في الكيمياء الحيوية بجامعة بريستول بالمملكة المتحدة، والمؤلف الرئيسي لواحدة من دراستين جديدتين تم نشرهما مؤخرًا في مجلة "نيتشر كومينيكيشن": "أظهرت نتائجنا أنه يمكن أن يكون لدى المرء عدة أنواع مختلفة من الفيروسات في الجسم مختبئة، بينما ينشغل الجسم بالدفاع ضد نوع الفيروس السائد، مما قد يجعل من الصعب على المرضى التخلص من فيروس سارس – كوفيد – 2".

تطور الفيروس 


وتوصل الباحثون إلى أن الفيروس يمكن أن يتطور بشكل واضح في أنواع مختلفة من الخلايا ويكيف مناعته في نفس الشخص المصاب. وركزوا على وظيفة جيب معين في بروتين سارس كوفيد - 2، وخلصوا إلى أنه يلعب دورًا أساسيًا في قدرة الفيروس على الانتشار.

قال قائد الدراسة، إيمري بيرجر، أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة بريستول: "هناك سلسلة متواصلة من المتحورات حلت محل الفيروس الأصلي تمامًا حتى الآن، مع سيطرة أوميكرون وأوميكرون 2 على مستوى العالم".

حلل الباحثون متحورًا مبكرًا اكتشف في جامعة بريستول يطلق عليه اسم "بريسديلتا". وأوضح بيرجر: "لقد غير شكله عن الفيروس الأصلي، لكن الجيب الذي اكتشفناه كان موجودًا، ولم يتغير".

ولاحظ الباحثون أن "بريسديلتا" يمثل مجموعة سكانية فرعية صغيرة في عينات من مرضى كوفيد – 19، لكن يبدو أنه يصيب أنواعًا معينة من الخلايا بشكل أفضل من الفيروس الذي سيطر على الموجة الأولى، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

نسخ آمنة من فيروس فيريون


في دراسة ذات صلة، ابتكر الباحثون نسخًا اصطناعية وآمنة من الفيروس (فيريون) لتحديد كيف يتسبب الجيب في الإصابة بالعدوى. ووجدوا أن بروتين سبايك الموجود على الفيروس يتغير شكله بعد الارتباط بحمض دهني، وهذا يجعله أقل وضوحًا لجهاز المناعة.

قال مؤلف الدراسة، أوسكار ستوفر: "يبدو أن هذا الجيب، المصمم خصيصًا للتعرف على هذه الأحماض الدهنية، يمنح السارس كوفيد -2 ميزة داخل جسم الأشخاص المصابين، مما يسمح له بالتكاثر بسرعة كبيرة. هذا يمكن أن يفسر سبب وجوده، في جميع المتحورات، بما فيها أوميكرون".


وأضاف ستوفر وهو من معهد ماكس بلانك في هايدلبرج بألمانيا ومركز ماكس بلانك في بريستول بالمملكة المتحدة: "من المثير للاهتمام أن الميزة نفسها توفر لنا أيضًا فرصة فريدة لهزيمة الفيروس، لأنه تم الحفاظ عليه تمامًا - بجزيء مضاد للفيروسات مصمم خصيصًا ليغلق الجيب".

تعمل شركة أسسها الباحثون على تطوير عقاقير مضادة للفيروسات تستهدف الجيب.

الكلمات المفتاحية

متحورات فيروس كورونا المستجد أوميكرون متحورات كوفيد - 19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أفاد باحثون، أن متحورات فيروس كورونا المستجد يمكن أن تختبئ في جسم الإنسان مثلما يفعل بعض الفيروسات من أبناء عمومتها، مما يجعل من الصعب على المصابين ال