أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

5 فوائد صحية رائعة لتناول الفراولة بانتظام.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الخميس 03 مارس 2022 - 02:01 ص
تنتمي الفراولة لعائلة التوتيات، مما يجعلها الأشهر فيما يتعلق بمحاربة الأمراض والوقاية منها، وتشتهر هذه الفاكهة برائحتها الفريدة وقوامها الناعم وحلاوتها ولونها الأحمر الفاتح، وهذه هي الفاكهة الوحيدة التي لها بذورها من الخارج.
وتعتبر الفراولة مصدر ممتاز للفيتامين C حيث أن كوباً من الفراولة المقطعة يحتوي على فيتامين C، ما يعادل محتوى كوب من عصير البرتقال الطازج، ويلعب الفيتامين C دوراً هاماً في تقوية جهاز المناعة، محاربة التجاعيد، تقوية الأوردة الدموية، ويساعد على زيادة امتصاص الحديد من الطعام الذي نتناوله، كما يعتبر أيضاً مضاداً للأكسدة وبالتالي يقي خلايا الجسم من المواد المؤذية التي تتعرض لها يومياَ.
كما تحتوي الفراولة على مجموعة من عناصر ال phytochemicals والمواد المضادة للتأكسد التي تقي الجسم من عدة أمراض كأمراض السرطان والقلب، ويمكن لكوب واحد من الفراولة أن يوفر 20% من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك الذي يعتبر ضروري جداً خاصة إذا كنت في عمر الإنجاب لأنه ضروري في عملية نمو الجنين السليم، بالإضافة أنه يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، وفيما يلي أبرز 5 فوائد للفروالة التي لا تعد فوائدها ولا تحصي.

تحمي القلب 

1. تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الألياف وفيتامين C الذي يمنع الإصابة بأمراض القلب.
2. تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين، والكايمبفيرول، والأنثوسيانين التي تساعد في منع السكتة الدماغية، حيث يقلل الأنثوسيانين من خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب، كما يقلل الكيرسيتين الفلافونويد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
3. البوتاسيوم الموجود في الفراولة يوفر الحماية من أمراض القلب، كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم.
4. يقلل محتوى البكتين في الفراولة من مستويات LDL (الكوليسترول الضار).

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

تمنع السرطان 

1. نسبة الألياف العالية وفيتامين C الموجودين في الفراولة تمنع الإصابة بسرطان القولون والمريء.
2. تساهم خصائص الفراولة المضادة للسرطان في وجود حمض الإيلاجيك الذي يمنع الإصابة بسرطان الرئة والثدي والجلد والمثانة، كما يبطئ حمض Ellagic من إنتاج الخلايا السرطانية ويدمر أنواعًا معينة من المواد المسرطنة.

تنظم سكر الدم 

1. يساعد محتوى الألياف في الفراولة على تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث تعمل الألياف على تحسين الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول وجبة خفيفة بين الوجبات، وبالتالي تقلل من مخاطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.
2. يساعد حمض الإيلاجيك مع مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفراولة في إبطاء هضم الجلوكوز وبالتالي منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة نشوية.
3. انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم من الفراولة يمنع طفرات السكر الحادة لدى مرضى السكر.
4. الفراولة مفيدة في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي.

تقوي المناعة 

يساعد محتوى فيتامين سي العالي الموجود في الفراولة علي تعزيز المناعة، حيث يحفز فيتامين ج الأجسام المضادة المعززة للمناعة، مما يعزز قدرة الجسم على محاربة الالتهابات.

الفوائد المحتملة الأخرى 

أثبتت الدراسات العلمية أن الفراولة تساعد علي تقليل الانتفاخ، وإبطاء التدهور المعرفي، ومنع العيوب الخلقية، وتقليل الإمساك، وتقليل التجاعيد، والحفاظ على الرؤية الصحية، وتحسين صحة الدماغ، ومكافحة الالتهابات، والمساعدة إنقاص الوزن، ودعم الحمل الصحي.
كما تحافظ على صحة الأسنان، وتمتلك خصائص مضادة للشيخوخة، وتحسن صحة الجلد، وتمنع تساقط الشعر، وتعزز عدد الحيوانات المنوية، وتعزز صحة العظام، وتعزز صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الفراولة فوائد الفراولة فوائد صحية رائعة لتناول الفراولة بانتظام تحمي القلب تمنع السرطان تنظم سكر الدم تقوي المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تنتمي الفراولة لعائلة التوتيات، مما يجعلها الأشهر فيما يتعلق بمحاربة الأمراض والوقاية منها، وتشتهر هذه الفاكهة برائحتها الفريدة وقوامها الناعم وحلاوته