أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

هل تعرف من هو الإمام ورش صاحب أشهر تلاوات القرآن الكريم؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 30 سبتمبر 2021 - 12:45 م

يعرف المسلمون رواية حفص عن عاصم في تلاوة القرآن الكريم، خاصة وأنه معمول به في أغلب بلدان العالم الإسلامي، ولكن من أشهر أعلام التلاوة والنقل في القرآن الكريم رواية ورش، فالإمام ورش من بين أعلام التلاوة الذين أنجبتهم مصر، وكيف لا وهو صاحب أشهر قراءات القرآن الكريم بعد رواية حفص عن عاصم، وفى هذا يقول الإمام الشاطبي معرفا بتلاميذ الإمام نافع (قالون وورش):

وَقَالُونُ عِيسى ثُمَّ "عُثْمانُ وَرْشُهُمْ".. بِصُحْبَتِهِ المَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّلاَ

وقال الباحث محمد قدرى المتخصص فى تاريخ مدينة القاهرة - وفقًا لصحيفة "الأهرام" - عن الإمام ورش: "اسمه الحقيقي عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم مولى لآل الزبير بن العوام، وقيل: أبو سعيد، أو أبو عمرو، أو أبو القاسم المصري مولدًا ووفاة، وهو من نوابغ مصر العظام الذين قيضهم الله لخدمة وحفظ وقراءة القرآن الكريم، فهو العلامة السند العبقري الفذ الثقة الحجة أحد رواة القُرَّاء السبعة، شيخ القُرَّاء المُحَقِّقِين، إمام أهل الأداء المرتِّلِين، وانتهت إليه رئاسة الإقراء بالدِّيار المصرية لا ينازعه فيها أحد.

 ولد ورش عام 110 هجرية في إحدى حارات قفط جنوب محافظة قنا بصعيد مصر، وعاش فيها فقيرًا، يبيع رءوس الماشية! وحين تعلم قراءات القرآن شد رحاله إلى الفسطاط التى عاش بها وعلم تلاميذه في مسجد عمرو بن العاص".

ويضيف قدرى أن الإمام ورش له عدة ألقاب منها:(ورش القفطي) نسبة إلى مدينة قفط ، ومنها (محمد العوامي) نسبة إلى جده مولى الزبير بن العوام، الذي كان صاحب عائلة كبيرة في قفط بعد قدومهم من القيروان بتونس إلى قفط بقنا مستوطنين مصر، ويوجد بقفط قبة ضريحية رمزية للذكرى باسم "محمد العوامي"؛ لأنه مدفون بالقاهرة، ومنها (الرواس) نسبة لتجارته في رءوس الماشية، أما لقبه الأشهر والمعروف فهو (ورش)؛ لكونه أشقر الشعر وأبيض البشرة وأزرق العينين، قصير هو إلى السمن أقرب منه إلى النحافة، وكان على قصره يلبس ثيابًا قصارًا وكان إذا مشى بدت رجلاه.


لماذا سمي ورش؟


قيل أن أستاذه الإمام نافع هو من لقبه بورشان لجمال صوته، فقد شبهه بصوت طائر "الورشان" المعروف (نوع من الحمام البري)، فكان يقول له: "هات يا ورشان! واقرأ يا ورشان! وأين الورشان؟"، ثم خُفف الاسم فقيل: ورش، والورشان: هو طائر معروف وقيل: إن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه، ولزمه ذلك حتى صار لا يعرف إلا به، وكان هذا اللقب أحب الألقاب إليه فيقول دائما : "أستاذي سماني به".

وأضاف قدرى أن ورشا كان جيد القراءة حسن الصوت، إذا قرأ يهمز ويمد ويشدد ويبين الإعراب لا يملّهُ سامعه، وارتحل الإمام ورش إلى المدينة المنورة على صاحبها الصلاة والسلام ليتلقى قراءة القرآن الكريم عن شيخه الإمام نافع بن عبد الرحمن أبي نعيم تلميذ الإمام مالك، وختم عليه القرآن الكريم عدة مرات عام 155 هجريًا، وعاد إلى مصر، وانتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه.

وروى يونسُ بن عبد الأعلى عن شيخه ورش أنه قال:"كانوا يهبون لي أسباقهم، حتى كنتُ أقرأ عليه كلَّ يوم سبعًا، وختمت في سبعة أيام، فلم أزل كذلك حتى ختمت عليه أربع ختمات في شهر وخرجت"، وهذه الرواية تدلُّ على أن ورشًا مكث عند نافع مدة شهر فقط، أخذ فيه القراءة عنه، ونتيجة لهذا الجهد من ذلك العالم الفذ خُلد اسمه علما على أحد أشهر قراءات القرءان الكريم في أنحاء العالم الإسلامي، وتردد اسمه مع مئات ملايين التلاوات التي تبدأ بـ "بقراءة ورش عن نافع".

وتعد قراءة ورش المصري عن نافع المدني هي الرواية المنتشرة في بلاد المغرب العربي (تونس، والجزائر، والمغرب وموريتانيا، والسِنِغال، وبعض نواحي مصر، وليبيا، وتشاد، والنيجر، ونيجيريا وغيرها)، وهي الرواية التي كان لَها الانتشار الأصلي في القرون الأولى في مصر، ومنها انتشرت إلى تلك البلدان، وهى ثاني أكثر القراءات شيوعا في العالم الإسلامي بعد رواية حفص عن عاصم.

واستمرت قراءة ورش السائدة في مصر، ولها الشيوع والانتشار حتي دخول العثمانيين إليها عام 1517 م، الذين عمموا بها قراءة حفص عن عاصم الأكثر انتشارا والأيسر على الألسن (كما أصبح المذهب الحنفي هو مذهب الدولة السائد).

وفاة ورش


توفي الإمام "ورش" رحمه الله في مصر سنة 197 هجريًا، عن عمر 87 عاما، ودفن في مدافن الإمام الشافعي بسفح المقطم وأصبحت مجهولة للناس بعد أن دخلت لاحقا مع تقدم الزمن ضمن مقبرة عائلة عبد الفتاح بك محرم أحد قضاة المحاكم الأهلية.

والذي يقع قبره داخل حوش عائلة عبد الفتاح بك محرم . تقاطع شارعي الفارسى وابن حبيش تجاه شارع ابن الجباس. مقابر الإمام الشافعي – القاهرة.



الكلمات المفتاحية

أشهر تلاوات القرآن الكريم؟ قراءة ورش رواية حفص عن عاصم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعرف المسلمون رواية حفص عن عاصم في تلاوة القرآن الكريم، خاصة وأنه معمول به في أغلب بلدان العالم الإسلامي، ولكن من أشهر أعلام التلاوة والنقل في القرآن