أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

وكالة ناسا تتبع جسيمات المحيط البلاستيكية الدقيقة من الفضاء

بقلم | خالد يونس | الاحد 27 يونيو 2021 - 10:15 م

طور علماء من جامعة ميشيجان الأمريكية طريقة مبتكرة لاستخدام بيانات الأقمار الصناعية الخاصة بوكالة (ناسا) لتتبع حركة القطع البلاستيكية الصغيرة في المحيط.

ووفقاً لموقع sciencedaily، تتحلل جزيئات البلاستيك في المحيط من أشعة الشمس وحركة الأمواج. هذه الجزئيات الصغيرة من البلاستيك ضارة بالكائنات البحرية والنظم البيئية. يمكن أن تحمل تيارات المحيطات الجسيمات البلاستيكية الدقيقة على بعد مئات أو آلاف الأميال من المصدر، ما يجعل من الصعب تعقبها وإزالتها.

في الوقت الحالي، يأتي المصدر الرئيسي للمعلومات حول موقع هذه الجسيمات الدقيقة من المراكب التي تستخدم الشباك لصيد العوالق، واللدائن الدقيقة عن غير قصد.

وتعتمد التقنية الجديدة على بيانات من نظام Cyclone Global Navigation Satellite System (CYGNSS) التابع لناسا؛ وهو عبارة عن كوكبة من 8 أقمار صناعية صغيرة تقيس سرعات الرياح فوق محيطات الأرض وتوفر معلومات حول قوة الأعاصير. كما يستخدم CYGNSS أيضاً الرادار لقياس خشونة المحيط، والتي تتأثر بعدة عوامل بما في ذلك سرعة الرياح والحطام العائم في الماء.

ومن خلال هذا النظام، بحث الفريق عن الأماكن التي كان المحيط فيها أكثر سلاسة مما كان متوقعاً نظراً لسرعة الرياح، والتي اعتقدوا أنها قد تشير إلى وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة. ثم قارنوا تلك المناطق بالملاحظات والتنبؤات النموذجية لمكان تجمع الجسيمات البلاستيكية الدقيقة في المحيط.

ووجد العلماء أن المواد البلاستيكية الدقيقة تميل إلى التواجد في المياه الأكثر نعومة، ما يدل على أنه يمكن استخدام بيانات CYGNSS كأداة لتتبع البلاستيك الدقيق للمحيطات من الفضاء.

اقرأ أيضا:

قرية اشتهر أهلها بالبخل.. لن تتخيل ما فعلوه في المساجد

اقرأ أيضا:

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!


الكلمات المفتاحية

وكالة ناسا الجسيمات البلاستيكية المحيط الفضاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled طور علماء من جامعة ميشيجان الأمريكية طريقة مبتكرة لاستخدام بيانات الأقمار الصناعية الخاصة بوكالة (ناسا) لتتبع حركة القطع البلاستيكية الصغيرة في المحيط