أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

القسط الهندي يرفع المناعة ويعالج أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي.. تعرف على فوائده

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 29 مايو 2021 - 06:01 م
يتداول كثيرون عددا كبيرا من الأعشاب الطبية والتي يزعمون أن لها فوئد كثيرة على الصحة العام للجسم.. ومما يذكرون ما يعرف بالقسط الهندي والمعروف في بعض الأماكن بالعرف الهندي.. وفي هذه السطور نتعرف أكثر على حقيقة هذا النبات وفوائده..

ما هو  القسط الهندي؟
القسط الهندي هو يزرع ي الهند وخاصة في كشمير وفي الصين وتستعمل قشور جذوره التي قد تكون بيضاء أو سوداء، وكان التجار العرب يجلبونها إلى الجزيرة العربية عن طريق البحر لذا سميت القسط البحري، كما كان يسمى بالقسط الهندي.

الفرق بين القسط الهندي والقسط البحري:
يذكر بعض الناس أن هناك ما يسمى بالقسط البحري فما علاقة هذا بالقسط الهندي، وبالفحص تبين القسط له لونان يدعى الأبيض بالقسط البحري والأسود بالهندي ، كما ورد في السنة باسم العود الهندي كمترادفات إلا أنه، من غير شك  غير العود الهندي الذي يتخذ في البخور ، وله نفس الاسم ؛ مع أنهما نباتان مختلفان.

هل ذكر القسط الهندي في السنة؟
ومما تجد الإشارة إليه أن القسط الهندي جاء في حديث رواه البخاري عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ، قَالَتْ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: عَلَيْكُمْ بِهَذَا العُودِ الهِنْدِيِّ، فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ: يُسْتَعَطُ بِهِ مِنَ العُذْرَةِ، وَيُلَدُّ بِهِ مِنْ ذَاتِ الجَنْبِ .

وقد روى البخاري أيضا عن أم قيس قالت: دخلت بابن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أعلقت عليه من العذرة، فقال: على ما تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب يسعط من العذرة ويلد من ذات الجنب، وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري. رواه البخاري ومسلم.

وهو ما يدل على فوائده الصحية ويدعم استخدامه بشكل راشد حتى ليعم النفع وبالشكل الذي يتناسب مع ما يوصي به أطباء تغذية وخبراء الطب البديل فما يناسب إنسانا قد لا يناسب آخر وما يناسبه الآن قد لا يناسبه غدا .

ماذا يقول ابن القيم في القسط الهندي؟
ذكر ابن القيم رحمه الله كلاما طويلا في فوائد القسط الهندي جاء فيه:" الْقُسْطُ نَوْعَانِ، أَحَدُهُمَا: الْأَبْيَضُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ: الْبَحْرِيُّ، وَالْآخَرُ الْهِنْدِيُّ، وَهُوَ أَشَدُّهُمَا حَرًّا، وَالْأَبْيَضُ أَلْيَنُهُمَا، وَمَنَافِعُهُمَا كَثِيرَةٌ جِدًّا.وَهُمَا يُنَشِّفَانِ الْبَلْغَمَ، قَاطِعَانِ لِلزُّكَامِ، وَإِذَا شُرِبَا نَفَعَا مِنْ ضَعْفِ الْكَبِدِ وَالْمَعِدَةِ وَمِنْ بَرْدِهِمَا، وَمِنْ حُمَّى الدَّوْرِ وَالرِّبْعِ، وَقَطَعَا وَجَعَ الْجَنْبِ، وَنَفَعَا مِنَ السُّمُومِ، وَإِذَا طُلِيَ بِهِ الْوَجْهُ مَعْجُونًا بِالْمَاءِ وَالْعَسَلِ، قَلَعَ الْكَلَفَ، وَقَالَ جالينوس: يَنْفَعُ مِنَ الْكُزَازِ، وَوَجَعِ الْجَنْبَيْنِ، وَيَقْتُلُ حَبَّ الْقَرَعِ.
وَقَدْ خَفِيَ عَلَى جُهَّالِ الْأَطِبَّاءِ نَفْعُهُ مِنْ وَجَعِ ذَاتِ الْجَنْبِ، فَأَنْكَرُوهُ ، وَلَوْ ظَفِرَ هَذَا الْجَاهِلُ بِهَذَا النَّقْلِ عَنْ جَالِينُوسَ لنزله مَنْزِلَةَ النَّصِّ، كَيْفَ وَقَدْ نَصَّ كَثِيرٌ مِنَ الْأَطِبَّاءِ الْمُتَقَدِّمِينَ عَلَى أَنَّ الْقُسْطَ يَصْلُحُ لِلنَّوْعِ الْبَلْغَمِيِّ مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ، ذَكَرَهُ الخطابي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَهْمِ " .

فوائد القسط الهندي طبيًا:
وقد أثبتت عدة دراسات فوائد القسط الهندي لتحسين الصحة العامة للإنسان خاصة ما يتعلق بالجهاز الهضمي ورفع المناعة العامة للجسم لاحتوائه على مواد مضادة للجراثيم، ومضادة للتشنج، ومعززة لصحة الجهاز الهضمي والتنفسي، ومن فوائده ما يلي:
  • يعالج الأمراض المعوية والديدان.
  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي خاصة السعال ومنع تضيق الشعب الهوائية.
  • يستخدم كنوع من التوابل لإضفاء النكهة المميزة.
  • ينشط الجهاز الهضمي وتعزز عملية الهضم.
  • يقوي المناعة ويعزز عمليات الشفاء.
  • مهم لصحة البشرة والوقاية من علامات الشيخوخة.
أضرار القسط الهندي:
وبرغم فوائده الكثيرة فإن ينبغي الحذر حتى لا تضر نفسك من حيث تريد النفع فيحذر تناوله في حالات معينة، منها تلف الكلى الإصابة بالسرطان، وحتى الآن لا توجد أي معلومات موثوقة كافية عن سلامة تناول الحامل أو المرضع للقسط الهندي، لذا ينصح بعدم استخدامه للمرضع والحامل.


الكلمات المفتاحية

فوائد القسط الهندي طبيًا أضرار القسط الهندي ماذا يقول ابن القيم في القسط الهندي؟ الفرق بين القسط الهندي والقسط البحري هل ذكر القسط الهندي في السنة؟ أعشاب طبية إعجاز نبوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتداول كثيرون عددا كبيرا من الأعشاب الطبية والتي يزعمون أن لها فوئد كثيرة على الصحة العام للجسم.. ومما يذكرون ما يعرف بالقسط الهندي والمعروف في بعض ا