أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

مشروع مبهر.. شاب مصري يحول سطوح منزله إلى جنة خضراء (صور)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 27 مايو 2021 - 11:24 ص

نجح شاب مصري في تحويل سطوح منزله إلى حقل مثمر بالخضروات بتكلفة مادية بسيطة، آملاً أن ينجح في تطوير مشروعه ليكون نواة لمشروعات وأفكار مماثلة قابلة للتطبيق على نطاق واسع.

وبعد جهد ومعاناة طويلة في التفكير لحل مشاكل إنتاج خضروات وفاكهة عن طريق الاستخدام الأمثل لزراعة أسطح المنازل، توجت التجارب الأولية التي أجراها حسام شعبان، وهو خريج كلية الزراعة جامعة الأزهر بالنجاح، ما أثار إعجاب الآلاف من رواد وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن نشر صورًا لإنتاجه من الخضروات المزروعة أعلى سطح منزله.


وقال شعبان عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك": "بفضل الله بعد عناء طال لمده طويله وتعب وتفكير في حل مشاكل وتفكير في إنتاج فكرة جديدة ربنا كرمني وشبه أنهيت مرحلة التجارب في أول جزء من بروجكت زراعه الأسطح اللي شغالين عليه بقالنا كتير".

وأضاف: "الحمدلله ربنا وفقني ووصلت لنجاح في زراعة الأسطح بفضل ربنا محدش وصله في مصر على الرغم أن زراعة الاسطح ليها أكثر من عشرين سنه ولها مواد وكتب تدرس في كلية الزراعة وشركات قائمة على زراعة الأسطح.


وتابع: "بفضل الله قدرنا نوصل لمستوى عالي جدًا من الإنتاج والأقل تكلفة على الاطلاق في كل النظم المستخدمة في زراعة الاسطح والأكثر سهولة والأشمل لمحاصيل الخضر والأبسط في التعامل".

وأشار إلى أن هذا جزء من ثلاث أجزاء في زراعة الأسطح، لافتًا إلى أن هناك جزئين سيقوم بعرضهما خلال الفترة القليلة المقبلة، جزء لاند سكيب الأسطح والبلكونات، وجزء تشجير الأسطح بأشجار الفاكهة.

وأشاد الدكتور رمزي عبدالعزيز، الحاصل على الدكتوراه في هندسة علوم وتكنولوجيا النانو من كلية الهندسة جامعة كيل- ألمانيا بفكرة المشروع، قائلاً: "مشروع اقتصادي متكامل يسهل تطبيقه وهيدر عائد مادي ممتاز جدًا وأيضًا له مميزات بيئية وصحية واقتصادية ونفسية ممتازة بعيدًا عن الهرمونات والمبيدات المسرطنة وغيرها".

وأشار إلى أن المشروع سيمكن من توفير خضروات وفاكهة (Bio)، ما يؤدي إلى منع والتقليل من دخول المستشفيات للعلاج من الكثير من الأمراض الناتجة عن الأكل غير الصحي.








الكلمات المفتاحية

زراعة الأسطح خضروات وفاكهة حسام شعبان مشاريع أقكار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نجح شاب مصري في تحويل سطوح منزله إلى حقل مثمر بالخضروات بتكلفة مادية بسيطة، آملاً أن ينجح في تطوير مشروعه ليكون نواة لمشروعات وأفكار مماثلة.