أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

هل بيوتنا كبيوت النبي؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 20 مايو 2021 - 09:58 ص


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا» ( الأحزاب 53).

هنا تصريح واضح جدًا وأمر مباشر من الله عز وجل إلى المؤمنين (الصحابة) بألا يدخلوا بيوت النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم دون استئذان، وحتى بعد الدخول عليهم ألا يطولوا في المدة، لأن ذلك كان يؤذي النبي عليه الصلاة والسلام.. فهل بيوتنا (الناس العاديين) يقع عليها مثل هذا الأمر؟.


حرمة البيوت


الله عز وجل جعل للبيوت حرمة كبيرة، يجب تفهمها، حتى لا نقع في الخطأ، صحيح أن بيوتنا ليست كبيوت النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لكن الله عز وجل لم يفوتها من ثبات الاستئذان، فمن آداب الاستئذان عند دخول البيوت، السلام وقول المستأذن أأدخل : فقد جاء في الحديث النبوي الشريف أن رجلاً من بني عامر استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو في بيت فقال:أألج؟ ، فقال النبي عليه الصلاة والسلام لخادمه اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان. فقال له: قل: السلام عليكم ، أأدخل، فسمعه الرجل فقال: السلام عليكم، أأدخل؟ فأذن له النبي عليه الصلاة والسلام فدخل.. إذن الاستئذان ثم الاستئذان حتى لا يحدث أمر ما خطأ قد يتسبب في كارثة أو مشكلة كبيرة.

اقرأ أيضا:

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

الاستئناس


أغرب لفظ قد تسمعه عند دخول أي بيت هو (الاستئناس)، فقد أكد المولى عز وجل عليه في الآية الكريمة: «يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون » ( النور : 27 )، والأمر واضح وضوح الشمس، أنه لابد لك قبل دخول أي منزل أن يستأنس أهله بك، أما لو كنت غير مرغوب فيك وقيل لك ارجع فما عليك إلا الرجوع فورًا، قال تعالى يؤكد على هذا المعنى: «فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ» ( النور 28).

أيضًا ينبه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم على ضرورة حفظ النظر عند الوقوف والانتظار فيقول : « لا يحل لامرئ مسلم أن ينظر إلى جوف بيت حتى يستأذن ، فإن فعل فقد دخل»، بل أنه لخطورة النظر على العورات والاطلاع عليها ، فقد أهدر النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم عين الناظر إلى بيوت الآخرين وأسقط عنها الدية فقال : « لو أن رجلا اطّلع عليك بغير إذن فخذفته بحصاة – أي رميته بها - ففقأت عينه ، ما كان عليك من جناح».

الكلمات المفتاحية

حرمة البيوت يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ آداب دخول البيوت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ