أخبار

هل يضمن الأمين إذا تلفت الأمانة بغير تعد منه ولا تفريط؟

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

لماذا لا يرى المنافق نفسه على صورتها الحقيقية؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 24 ابريل 2021 - 09:11 ص


عزيزي المسلم، لا يمكن أن ترى إنسانًا خبيثًا أو مريضًا بالنفاق، ويرى نفسه نفسه منافقًا، بالعكس فهو يرى نفسه أعقل الناس وأحكمهم، وهكذا كان عبدالله ابن أبي ابن سلول، رغم أن كبير المنافقين، إلا أن لم يكن يرى نفسه كذلك.

لذا عزيزي المسلم، عليك أن تعي جيدًا هذه الأمور:

- أن الندل لا يمكن أن يرى نفسه ندلا ..

- وأن غير الجدع يكون واهمًا نفسه أنك الذي لا تستحق الجدعنة ..

- والذي لا يتحمل المسؤولية، يرى نفسه أن كل الناس تحمله فوق طاقته ..

- والذي يأكل حقوق الناس، يرى نفسه أن كل الناس تطمع فيما يملك ..

- والذي يغير وعوده أو يحنث بها، يرى نفسه أن الناس هم من اضطروه لذلك

دور الضحية

إذن أسهل شيء في الدنيا أن يعيش المرء في زي الضحية، وتصنع شماعة لكل تقصير أو مشكلة أو ذنب .. وأيضًا أسهل شيء أن نغير من المفاهيم والمسميات .. ثم نتوهم أننا بهذه الطريقة سنعيش في راحة نفسية تامة.. لكن!

هل من السهل أن ننكر الحقائق .. نعم.. لكن هذا لن يغير من الحقيقة الموجودة بداخلك وفي سلوكك .. سواء رأيتها أو رفضتها .. ومن هنا فإن التعامل مع هؤلاء الناس (هؤلاء الذين يرفعون أخطائهم على مزيد من الشماعات)، ( لا ينفع معاهم مواجهة ولا منطق ولا إقناع و لا حوار ).. وإنما ليس أمامك سوى التجاهل.. ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسوة عندما كان يشتمه كفار قريش وينادونه مذمما، فما كان منه إلا أنه قال:- «أَلَا تَعْجَبُونَ كَيْفَ يَصْرِفُ اللهُ عَنِّي شَتْمَ قُرَيْشٍ وَلَعْنَهُمْ؛ يَشْتِمُونَ مُذَمَّمًا وَيَلْعَنُونَ مُذَمَّمًا وَأَنَا مُحَمَّدٌ».

الحل الوحيد

إذن الحل الوحيد هو .. سلاماً .. تأكيدًا لقوله تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأرض هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجاهلون قَالُواْ سَلاَماً).. وعلينا أن ندرك جيدًا أن الجاهل هو الذي يجهل قوانين و معاني و أصول الأشياء .. ومن ثم علينا أن نتأقلم على وجود أناس كثيرين سنلتقي بهم في حياتنا، رافضين أن يروا الحقيقة، ويرفعون شماعات التبرير دومًا.. وهنا عليك أن تتوقف عن التعامل معهم وأن تتدرب على قول ( سلاماً ) .. ( فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ).

والجاهل: هو السفيه الذي لا يزن الكلام، ولا يضع الكلمة في موضعها، ولا يدرك مقاييس الأمور لا في الخلق ولا في الأدب، لذلك يقول المولى عز وجل فيهم: «وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ»، (سورة القصص آية 55)، وهناك تجاهل للسلوك، فعن سيدنا أنس ابن مالك رضي الله عنه: (كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته ثم قال يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ضحك ثم أمر له بعطاء).

اقرأ أيضا:

قرية اشتهر أهلها بالبخل.. لن تتخيل ما فعلوه في المساجد

اقرأ أيضا:

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

الكلمات المفتاحية

سمات المنافقين علامة المنافق خصال المنافق لماذا لفا يرى المنافق نفسه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، لا يمكن أن ترى إنسانًا خبيثًا أو مريضًا بالنفاق، ويرى نفسه نفسه منافقًا، بالعكس فهو يرى نفسه أعقل الناس وأحكمهم، وهكذا كان عبدالله ابن أ