أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

حلقة 5: ازاى اعمل خطوبة ناجحة تؤدى لزواج سعيد؟ نصائح غالية للبنات والشباب

حتى لا تفشل الخطوبة، ما الطريق، وكيف لا نعيد كرّة الفشل في كل مرة تتم فيها خطوبة تلو الأخرى؟

هذا هو السؤال الذي دارت حوله حلقة اليوم من حلقات البرنامج الأسبوعي الذي يقدمه الدكتور عمرو خالد واستشاري العلاقات الأسرية والزواجية إيهاب معوّض، بعنوان "6 نصائح لأحسن علاقات"، حيث تناول خالد ومعوّض نصائح ستة تؤدي إلى خطوبة ناجحة ومن ثم علاقة زوجية جيدة.

تحدث الدكتور عمرو خالد عن ضرورة أن تنجح "البدايات" حتى يحالف النهايات الحظ السعيد أيَضًا، مؤكدًا على أن الخطوبة هي "وعد" بالزواج وليست زواجًا.

قال خالد أن الإغراق في العاطفة والرومانسية ليس مطلوبًا، بل التعارف الحقيقي ومعرفة سمات الشخصية، وتجارب الحياة، والأحلام والطموحات للطرفين، واكتشاف الطرف الآخر، والتعبير عن العاطفة بطريقة متزنة.

وشدد إيهاب معوّض على ضرورة تذكر أن الخطوبة "وعد" بالزواج مهما طالت مدة الخطوبة لسنوات.

وعن النصيحة الثانية، قال إيهاب معوّض استشاري العلاقات الزوجية أن هناك قائمة ممنوعات يجب عدم الاقتراب منها، وهي كشف ما ستره الله في الماضي، أو افشاء أسرار الأهل، أو التصرف كأزواج من حيث اللمس وغيره، مما يؤدي إلى مشكلات وعواقب وخيمة.

اختبارات ذكية وأخرى غبية

أما النصيحة الثالثة فهي الاختبارات الذكية المهذبة، بحسب الدكتورعمرو خالد، مشيرًا إلى أنه هناك اختبارات تتم بغباء وتؤدي إلى نتائج عكسية، وضرب أمثلة للاختبارات الذكية، قال:" هي الاختبارات التي ترد على سؤال هل الخطيب بخيل أم لا، ومعرفة كيف ستتصرف الخطيبة في مثل هذا الموقف، أو معرفة ما إذا كان الخطيب مسرفًا أو بخيلًا، من خلال هداياه باهظة الثمن، والمتتالية، مثلًا، أو العكس، وملاحظة كيف يتعامل والديّ الخطيب والخطيبة بدون تدخل وفضولية"، مشيرًا إلى أنها اختبارات تقوم على التفكير والتحليل من خلال المواقف، لا الإحراج من خلال أسئلة صادمة، واتفق معوّض مضيفًا:" أكثر شيء من الممكن أن تختبر به الفتاة الشاب الخاطب لها هي قيادة السيارة، أو تعامله مع سائق السيارة، فمن خلالها تظهر حقيقة أخلاقه عند التعامل مع الآخرين".

 الرضى بإمكانيات الخاطب المادية وخلع الأقنعة

أما النصيحة الرابعة  التي تحدث عنها الدكتور عمرو خالد فهي المبالغة في الماديات عند التجهيز للزواج بدءً من الشبكة وحفل الزواج وصولًا لبيت الزوجية وتأثيثه، موضحًا أنها تنزع البركة، وتنزع الرضى وتدفع للمقارنات الظالمة، مشيرًا لضرورة الرضى بسعة الخاطب واستطاعته.

"اخلعوا الأقنعة" هي النصيحة الخامسة التي نصح بها خالد، واتفق معه معوّض مشيرًا إلى ضرورة أن يرى كل منهم الآخر بشكله الحقيقي بدون تجمل زائد يغيّر الخلقة، وكذلك اظهار العيوب وعدم ارتداء صفات وأخلاق كاذبة، وأضاف خالد أن الأقنعة تؤدي إلى فقد الثقة بين الطرفين.

 أما آخر النصائح فهي عدم تدخل الأهل بشكل كامل في الخلافات أثناء الخطوبة، ناصحًا الشباب والبنات باستشارة الأهل وخلق التوازن ومشاورتهم بدون فرض رأي الأهل والسماح بهذا.

يذكر أن برنامج "6 خطوات لأحسن علاقات"، تدور فكرته حول طرق تحسين كل أنواع العلاقات في الحياة، نظرًا لأهميتها، وخطورتها، على حياة الفرد والمجتمع، من أجل الوصول لدرجة "الإحسان" في العلاقات.

مقاطع

برامج اخري

برنامح أسرار أدعية القرآن - الجزء الثاني

برنامج أسبوعي يقدمه د. عمرو خالد يتناول فيه أدعية القرآن الكريم لما لها من أسرار كثيرة لا يعلمها الكثيرون وهي جديرة بالتأمل والتفكر فلكل دعاء من أدعية القرآن أسرار وحكم.

بودكاست معاني - دكتور عمرو خالد

بودكاست معاني - دكتور عمرو خالد

amrkhaled

amrkhaled