أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

حلقة 4: كيف لا تتحول الخلافات إلى معارك وصدامات؟

كيف لا تتحول الخلافات إلى معارك وصدامات في 6 خطوات؟!

هذا هو السؤال الذي دارت حوله حلقة اليوم من حلقات البرنامج الأسبوعي الذي يقدمه الدكتور عمرو خالد واستشاري العلاقات الأسرية والزواجية إيهاب معوّض، بعنوان "6 خطوات لأحسن علاقات"، حيث تناول خالد ومعوّض الأخطاء الستة التي يقع فيها البعض فتحول الخلاف إلى صدام، وكيفية تلافيها.

تحدث الدكتور عمرو خالد عن "الكبر" كأول خطأ ومحرك أعظم لتنامي وتعاظم أي خلاف، خاصة بين الزوجين، مما يدمر الحيوات والبيوت، مؤكدًا على أنه  مرض داخلي في النفس لا يتيح الفرصة للتواضع، فيتم المبالغة في عدم المسامحة والتفويت، فيكبر الخلاف، ويعمي الطرفين، ويطمس الحقيقة، وينتصر الكبر كأكبر داء تواجهه البشرية.

أما إيهاب معوّض استشاري العلاقات الزوجية فقد تحدث عن "ضياع الهدف من الخلاف"، وعدم ادراك أنه ربما يكون نقطة تحول لفهم أنفسنا وشركائنا، واحتياجاتنا واحتياجات شريك الحياة، والعمل على تفهمها، وإشباعها مما يحول دون الوقوع في الخلاف مرة أخرى.

أما الخطأ الثالث الذي يحوّل الخلاف إلى صدام بحسب الدكتورعمرو خالد فهو  "كسر حاجز الاحترام" بين الزوجين، بالتجاوز بالإهانة للشريك،  والأهل،  والعنف الجسدي، ووافقه معوّض، مشيرًا إلى أنه هناك خيط رفيع بين الكرامة، والتجاوز بدعوى وجود الحب.

وذكر إيهاب معوّض إلى أن وجود طرف ثالث يكون الزوجين حريصين على صورتهم أمامهم عند الخلاف هو الخطأ الرابع الذي يقع فيه معظم الأزواج عند الخلاف فيحوله إلى صدام كبير، ناصحًا بألا يكون الخلاف أمام أي أحد.

أما الخطأ الخامس الذي تحدث عنه الدكتور عمرو خالد فهو عدم وجود طرف حكيم، ناضج، إيجابي،  يمكن اللجؤ إليه عند وقوع الخلاف، قال خالد:" اللي ملوش كبير هيتخبط كتير، لابد أن يكون للزوجة كبير يتم اللجؤ إليه عند الخلاف، ومن الممكن أن يختار كل شريك شخص يكون هو الحكم عند الخلاف"، داعيًا للبحث عن شخص مصلح، حسن النية،  وناضج،  وحكيم ليقوم بهذه المهمة.

أما إيهاب معوّض فقد تحدث عن الخطأ السادس وهو "تراكم الخلافات بين الزوجين واسترجاعها عند وقوع أي خلاف جديد"، ومن جهته قال خالد أن استدعاء الماضي عند الخلاف هو سلاح لمن لا يعرف كيف يدير الخلاف بشكل صحي، ناصحًا الزوج بـ "التغافل" إذا ما استرجعت الزوجة مشكلات وخلافات الماضي.

يذكر أن برنامج "6 خطوات لأحسن علاقات"، تدور فكرته حول طرق تحسين كل أنواع العلاقات في الحياة، نظرًا لأهميتها، وخطورتها، على حياة الفرد والمجتمع، من أجل الوصول لدرجة "الإحسان" في العلاقات.

مقاطع

برامج اخري

برنامح أسرار أدعية القرآن - الجزء الثاني

برنامج أسبوعي يقدمه د. عمرو خالد يتناول فيه أدعية القرآن الكريم لما لها من أسرار كثيرة لا يعلمها الكثيرون وهي جديرة بالتأمل والتفكر فلكل دعاء من أدعية القرآن أسرار وحكم.

بودكاست معاني - دكتور عمرو خالد

بودكاست معاني - دكتور عمرو خالد

amrkhaled

amrkhaled