أخبار

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

بقلم | فريق التحرير | الاحد 20 اكتوبر 2024 - 11:36 ص

تظهر الأبحاث الصادرة عن معهد جورج دبليو بوش أن ما يقرب من ثلث (30 في المائة) من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا، و29 في المائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عامًا، و22 في المائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عامًا، يقضون أكثر من ست ساعات يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي. 

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم ما يقرب من نصف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا (48 في المائة) تطبيق "تيك توك" كل يوم؛ ارتفاعًا من 37 في المائة في عام 2022.

ويقول أكثر من نصف المشاركين (55 في المائة) إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للتحدث مع الأصدقاء، بينما يستخدمها ربع المشاركين (24 في المائة) لشراء الأشياء، ويستخدمها 51 في المائة للعثور على مقاطع فيديو ومشاركات مضحكة.

ولكن، على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون لها إيجابياتها، إلا أنها قد تسبب أيضًا مشاكل خطيرة في مختلف مجالات صحة الطفل، إلى درجة أن التأثير السلبي على الإدراك أُطلق عليه "دماغ تيك توك"، بحسب صحيفة "ذا صن".

وتشمل الأعراض الانفعال وسوء الوضعية، حسبما يقول الخبراء. 

وتقول كلير لو، المستشارة والمعالجة النفسية: "تقلبات المزاج والقلق والانسحاب هي أيضًا علامات شائعة على قضاء وقت طويل على الإنترنت".

وأضافت: "إذا كان الأطفال يستبدلون الهوايات التي أحبوها ذات يوم بساعات من التصفح أو لا يستطيعون التركيز على أي شيء آخر، فهذه علامة تحذيرية على أن حياتهم الافتراضية تتفوق على الحياة الحقيقية".

وحذرت كلير من أن وسائل التواصل الاجتماعي مصممة لكي تسبب الإدمان. 

وتابعت: "يخبرني الأطفال أنهم يحبون تيك توك لأنه "مضحك" و"هناك دائمًا شيء جديد. كل مخطوطة تضخ هرمون الدوبامين، مما يجعلهم يشعرون بالسعادة ويبقيهم مدمنين".

ووفقًا لكريس ميدن، أخصائي التنويم المغناطيسي الرائد، فإن الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يبدأ منذ اللحظة التي يتم فيها إنشاء ملف شخصي.

ويقول "يتم تشكيل عادات جديدة، ويتم تعزيزها في كل مرة يتم فيها التقاط الجهاز والوصول إلى أحد التطبيقات". 

وفيما يلي العلامات التي تنذر بالقلق من استخدام طفلك لوسائل التواصل الاجتماعي:


1. عدم النوم 

يحتاج الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات إلى ما يصل إلى 12 ساعة من النوم على مدار فترة 24 ساعة ، ولكن قضاء وقت مفرط على وسائل التواصل الاجتماعي قد يعطل ذلك.

قد تكون وسائل التواصل الاجتماعي ضارة بنوم البالغين أيضًا. 

تقول كلير: "ليس فقط أدمغة الأطفال هي التي تتعرض للإفراط في التحفيز - بل إن التعرض المستمر للشاشات، وخاصة في وقت متأخر من الليل، يجعلنا في حالة من النشاط".

واضافت: "الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يؤثر سلبًا على إنتاج الميلاتونين، مما يؤدي إلى تدمير أنماط النوم".

ويمكن أن يؤدي هذا الافتقار إلى النوم إلى طاقة محدودة خلال النهار وحالة مزاجية سيئة.

وتابعت كلير: "هل هناك قاعدة ثابتة؟ لا تستخدم أي شاشات لمدة ساعة على الأقل قبل النوم لمساعدتهم - ومساعدتك - على الاسترخاء". 

ويقول سيمباراشي شامو، المتخصص في السلوك: " لقد وجدت الأبحاث أن التوقف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قبل ساعة من وقت النوم أدى أيضًا إلى تحسين نتائج النوم".

2. وضعية غير صحيحة 

يحذر كريس قائلاً: "إن وضعية الرقبة المنحنية بسبب استخدام الهاتف لساعات طويلة من شأنها في نهاية المطاف أن تؤدي إلى مشاكل جسدية، إن لم تكن فورية، ففي المستقبل". 

وأضاف: "الجسم مصمم للتحرك والانثناء، وليس للبقاء في وضع جامد لساعات كل يوم".

تقترح كلير الانتباه إلى الكتفين المترهلين أو اليدين المتصلبتين، لأن الاستخدام المستمر للهاتف يمكن أن يؤدي إلى ما يسمى بـ "مخلب الرسائل النصية". 

وتنصح كلير: "شجعهم على أخذ فترات راحة منتظمة وإشراكهم في أنشطة تقوي أيديهم، مثل الرسم أو تشكيل الطين، لمواجهة هذه الآثار".

3. القلق والاكتئاب 

إذا كان طفلك يبدو قلقًا أو منزعجًا بشكل متزايد، فقد يكون ذلك بسبب قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت. 

يقول كريس: "من خلال تجربتي، فإن وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير قوي على أطفالنا - ويمكن أن تسبب زيادة القلق والاكتئاب وإيذاء النفس وأكثر من ذلك بكثير".

وحذر من أنها "تؤثر على نمو الطفل ومهاراته الاجتماعية ومدى انتباهه ورفاهته العقلية بشكل عام، حيث يتم استبدال أنشطة العالم الحقيقي بأنشطة افتراضية".

وتوصي كلير بعدم السماح للطفل بقضاء أكثر من ساعتين يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلة: "التوازن أمر بالغ الأهمية - عندما يبدأ وقت الشاشة في إبعاد أشياء مثل الواجبات المنزلية أو الاستمتاع بالأنشطة الخارجية، فهذه مشكلة".

4. البقاء في عزلة 

على الرغم من أنه غالبًا ما يكون قضاء الطفل المزيد من الوقت في غرفته سمة كلاسيكية للمراهقين، إلا أنها قد تكون علامة على أنهم يقضون وقتًا طويلاً على هواتفهم.

يقول كريس: "قد يلاحظ أحد الوالدين أن طفله يتراجع إلى غرفته أكثر من المعتاد. قد يصبحون أكثر انفعالًا أو غضبًا أيضًا، وقد يشعرون بالإرهاق وقد تتغير عاداتهم الغذائية".

ويضيف سيم: "قد تلاحظ أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت أهم شيء في يومهم وهناك حاجة إلى زيادة كمية الوقت التي يقضونها على وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق نفس الاهتمام".

5. سرعة الانفعال والغضب 

كما قد يبدأ الطفل في الشعور بالانزعاج أكثر، وربما يظهر انفعالاً أقل من المعتاد.

"إذا كان الطفل يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كثيرًا، فإنه سيصبح أكثر انفعالًا، وسيشعر بالإحباط بسبب أشياء صغيرة، وسيصبح غير صبور وقد يعاني من الغضب والغيظ"، كما يقول كريس.

وتضيف كلير: "إن الإفراط في قضاء الوقت أمام الشاشات قد يؤدي إلى إعادة برمجة دماغ طفلك، مما يجعل التركيز أكثر صعوبة والتنظيم العاطفي أكثر صعوبة. قد تلاحظ أنهم يصبحون أكثر نفادًا للصبر عندما يبتعدون عن هواتفهم".

وحذرت من "أن القصف المستمر من الضربات السريعة من وسائل التواصل الاجتماعي يجعل أدمغتهم تتوق إلى المكافآت الفورية، مما يجعلهم يشعرون بالإحباط من المهام الواقعية الأبطأ مثل الأعمال المدرسية".

ويجب على الآباء مراقبة الرسائل المباشرة لأطفالهم عن كثب، وخاصة تلك المخفية. ومن المهم تنظيم الوقت الذي يقضيه طفلك على وسائل التواصل الاجتماعي.

يقول كريس: "باعتبارنا بالغين، يجب أن نكون قادرين على إدارة وقت الشاشة لدينا؛ فدماغ الطفل ليس متطورًا بما يكفي للقيام بذلك، لذلك يحتاج الآباء إلى القيام بذلك نيابةً عنهم". 

6. رفض مشاركة كلمات المرور الخاصة بهم 

على الرغم من أنه يجب أن يتمتع الأطفال ببعض الخصوصية، للسماح لهم بالنمو بشكل مستقل، وفقًا لكريس، يجب على الآباء أن يشعروا بالقلق إذا رفض أطفالهم مشاركة كلمات المرور الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم .

ويقول "يجب على الآباء مراقبة الرسائل المباشرة التي يرسلها أطفالهم عن كثب، وخاصة تلك المخفية. يجب عليهم أن ينظروا إلى الصور التي يتم مشاركتها مع أطفالهم - بما في ذلك صور السيلفي ومقاطع الفيديو".


ما هو مقدار الوقت الذي يعتبر كثيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي؟

لا توجد إرشادات رسمية بشأن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال أو البالغين.

ومع ذلك، كما يوضح سيم: "في إحدى الدراسات، تم اختيار 230 طالبًا جامعيًا بشكل عشوائي إما لمواصلة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كالمعتاد، أو الحد من الاستخدام إلى 30 دقيقة يوميًا". 

وأضاف: "تم ملاحظة تحسنات كبيرة في الصحة النفسية بعد أسبوعين".

قد يبدو نصف ساعة يوميًا قليل جدًا وغير قابل للتحقيق، خاصة إذا كان الطفل يقضي حاليًا وقتًا أطول من ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي. 

توصي كلير بإيجاد التوازن، قائلة: "أجري مناقشات مفتوحة حول عادات أطفالك على الإنترنت وحدد حدودًا يمكن للجميع الالتزام بها، مثل عدم استخدام الشاشات أثناء تناول الوجبات أو قبل النوم".

وتابعت: "ولا تنسَ أن الأطفال يعكسون ما يرونه. إن تقليدك في استخدام الشاشات بشكل صحي هو نصف المعركة".

وهناك بعض "القواعد" التي تنص على متى يمكن استخدام الهواتف؛ مثل حظرها على الطاولة أثناء تناول الوجبات وإزالة الهواتف والأجهزة الأخرى عندما يصعد الأطفال إلى السرير، وتركها للشحن في الطابق السفلي. 

وتضيف كلير: "إذا كان الأطفال ملتصقين بشاشاتهم، فربما عليك أن تسأل نفسك عما إذا كنت تفعل الشيء نفسه. غالبًا ما يقلد الأطفال ما يرونه، وعندما يصبحون مدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي، فعادةً ما يكون ذلك انعكاسًا لما يحدث في المنزل".

وأوضحت: "أن الحدود مثل عدم استخدام الهواتف أثناء تناول العشاء أو قبل النوم لا تخص الأطفال فقط؛ بل إنها تساعدنا أيضًا".

إذا كان بوسعك ذلك، فحدد استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي عندما تكون بعيدًا عن أطفالك. 

الكلمات المفتاحية

إدمان وسائل التواصل الاجتماعي عدد ساعات تصفح وسائل التواصل الاجتماعي استخدام الأطفال لوسائل التواصل الاجتماعي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تظهر الأبحاث الصادرة عن معهد جورج دبليو بوش أن ما يقرب من ثلث (30 في المائة) من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا، و29 في المائة من الذين ت