أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

من زقزقة الطيور إلى الصدمة.. كيف يمكن لحواسك أن تؤثر على عمرك؟

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 10 يوليو 2024 - 02:35 م

بدءًا من الاستيقاظ على أصوات الطيور، إلى ركوب قطار الملاهي، أو حتى رؤية الموت، يمكن للتجارب الحسية والإدراكية أن تغير أجسادنا وتؤثر على طول عمرنا، وفقًا لخبيرة في علم الأعصاب.

وفحصت كريستي جيندرون، الظاهرة داخل الجهاز العصبي لذبابة الفاكهة، وهي الكائنات التي يشترك معها البشر في ما بين 60% و75% من تركيبها الجيني.

وأظهرت النتائج أن التصورات اليومية الشائعة قد يكون لها تأثير غير متوقع على معدل الوفيات. وأوضحت أن "الأحداث الحسية المطولة يمكن أن تؤثر على عمر الحيوان".

كيف يحدث ذلك؟

وشرحت ذلك قائلة: "لنفترض أنك استيقظت ذات صباح وتحاول أن تقرر ما إذا كنت ستذهب إلى مدينة ملاهي. أحد الأشياء الأولى التي قد تفعلها هو الخروج والتحقق من الطقس. عندما تفعل ذلك، سترى أن السماء زرقاء، وأن الشمس مشرقة. تسمع زقزقة الطيور. تشعر بمدى دفئها على بشرتك".

ووفقًا لها، فإنه "بناءً على كل هذه المعلومات، تقرر أن اليوم هو اليوم المثالي للذهاب إلى المتنزه. لقد استخدمت حواسك للتأثير على قرارك... لنفترض أنك وصلت إلى متنزه الملاهي، وكان أحد أول الأشياء التي تراها هي لعبة قطار الملاهي. ترى السرعة التي تتحرك بها. ترى التقلبات والمنعطفات التي تتخذها. ترى النظرة المروعة على وجوه الركاب. تسمع صراخهم".

وتابعت: "في هذه اللحظة بالذات، قد يتسبب هذا الحدث الحسي في شعورك بالقلق أو حتى الإثارة، وهي مشاعر مرتبطة بفراشات في معدتك، ونبضات قلب متسارعة، وحتى تعرق راحة يدك. لقد تسببت حواسك في تغيير جسمك. وهذا مثال على كيف يمكن لحدث إدراكي حسي قصير جدًا أن يؤثر عليك"، وفق قولها.

في البداية، كان الهدف من ذلك هو البحث وتطوير علاجات للأشخاص الذين يرون الموت والمواقف العصيبة كل يوم مثل الجنود ورجال الإنقاذ.

وبحثت جيندرون في كيفية تأثير التعرض المطول للأحداث الحسية على الصحة البدنية وطول العمر، وبخاصة الموت، موضحة أنه على الرغم من المفاهيم الخاطئة الشائعة "فإن الذبابة يمكنها بالفعل التعرف على ذبابة ميتة أخرى".

رؤية الموتى

وشرحت الخبيرة تجربتها الحسية: "إذا أخذت قارورة بها ذباب ووضعت فيها جثث، فإنها ترسل إشارة إلى الذباب الآخر للابتعاد. ويمكننا قياس ذلك. هل تعرفون تلك الذبابات الموجودة في القارورة مع الجثث؟ إنها تفقد وزنها وتموت في وقت أقرب".

وبرفض فكرة أن هذا قد يكون نتيجة لانتشار العدوى أو المرض من الجثث، كرر فريقها التجربة في بيئات مختلفة بما في ذلك ظروف معقمة وخالية من العدوى. وكانت البيئة الوحيدة التي أسفرت عن نتائج مختلفة هي عندما تُرك الذباب في الظلام.

وأوضحت كريستي أن "هذا يشير إلى أن رؤية الموتى هي التي تسبب كل هذه التغيرات البيولوجية، مما يؤثر على عمرهم".

وتابعت قائلة: "هناك العديد من الإشارات البيئية المختلفة التي تؤثر على عمر الحيوانات. وتشمل هذه درجة الحرارة التي يتم الاحتفاظ بالحيوان فيها. وتشمل هذه رائحة الطعام، وطول موجة الضوء التي يتعرض لها، وحتى إدراك الألم".

البيولوجيا الأساسية للإشارات البيئية 

وأردفت: "لكي نتمكن من تطوير علاجات تعزز الشيخوخة الصحية، يتعين علينا أن نفهم البيولوجيا الأساسية لكل هذه الإشارات، لأنه بعد كل شيء، نحن لا نعيش في عالم نتلقى فيه إشارة واحدة في كل مرة".

وعلى الرغم من اعترافها بأن هناك الكثير من الأبحاث التي لا تزال بحاجة إلى القيام بها في هذا المجال، وبخاصة فيما يتصل بفهم التغيرات الجسدية التي تثيرها التجارب الحسية، فقد لاحظت حتى الآن أن السيروتونين والأنسولين يلعبان دورًا في ذلك.

وعلى الرغم منتأنها لم تتمكن من تحديد التجارب الحسية التي قد تسهل إطالة العمر، فإنها تتطلع إلى "الدفع بقوة نحو هذا النوع من الفهم" في عملها.

الكلمات المفتاحية

رؤية الموتى أصوات الطيور حولس الإنسان وطول العمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بدءًا من الاستيقاظ على أصوات الطيور، إلى ركوب قطار الملاهي، أو حتى رؤية الموت، يمكن للتجارب الحسية والإدراكية أن تغير أجسادنا وتؤثر على طول عمرنا، وفق