أخبار

حكم بيع المخطوبة لشبكتها قبل العقد؟

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

غيرة أمهات المؤمنين على النبي ثابتة وواقعة.. وهذا هو الدليل

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 01 ديسمبر 2022 - 07:00 م
من الأمور الثابتة والتي لا تحتاج دليلا ولا برهانا على وقوعها غيرة النساء.. وهذه الغيرة لم تسلم منها حتى امهات المؤمنين بحكم الطبيعة البشرية.
وتزداد هذه الغيرة بحسب طبيعة المرأة كما أن لها دافعا قويا لزيادته إذا تزوج الزوج أكثر من زوجة حينها تزداد الغيرة وتكثر صورها.

سبب نزول آية التحريم:

وقد ورد في السيرة النبوية المطهرة بشأن غيرة أمهات المؤمنين قصص كثيرة منها ما جاء في سبب نزول قول الحق سبحانه:  يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ الْآيَةَ".
فهذه الآية نزلت في واقعة تظهر غيرة أمهات المؤمنين على النبي ما دعاهن للاتفاق عليه بشكل أو بآخر، وقد اختلف شأن واقعة النزول كما حكى المفسرون فمن قائل أنها نزلت فِي شَأْنِ مَارِيَةَ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ حَرَّمَهَا، فَنَزَلَ قَوْلُهُ: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ الْآيَةَ".
ويؤيد هذا القول ما رواه النَّسَائِي عن أنس - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أن رسول اللَّه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كانت له أَمةٌ يطؤها، فلِم تزل به عائشة وحفصة حتي حرمها فأنزل اللَّه - عَزَّ وَجَلَّ -: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ...
وقد اختاره جمع من المفسرين منهم صاحب "تفسير الجلالين" حيث قال ما نصه: (يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ) من أَمَتك مارية القبطية؛ لما واقعها في بيت حفصة ، وكانت غائبة، فجاءت، وشق عليها كون ذلك في بيتها، وعلى فراشها ، حيث قُلْتَ: هي حرام علي. (تَبْتَغِي) بتحريمها (مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ)؛ أي رضاهن (وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)؛ غفر لك هذا التحريم".
وهذا القول اختاره جمع من المحققين، منهم ابن عطية، ونصره القاسمي في تفسيره، "محاسن التأويل"، قال: "والذي يظهر لي هو ترجيح روايات تحريم الجارية.

القول الثاني في سبب نزول آية التحريم:

غير أن هناك قولا آخر يرى أنها نزلت فِي تَحْرِيمِهِ العَسَل، كَمَا قَالَ الْبُخَارِيُّ عِنْدَ هَذِهِ الْآيَةِ فعَنِ عَائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْرَبُ عَسَلًا عِنْدَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحش، وَيَمْكُثُ عِنْدَهَا، فتواطأتُ أَنَا وحفصةُ عَلَى: أيتُنا دخلَ عَلَيْهَا، فَلْتَقُلْ لَهُ: أكلتَ مَغَافير؟ إِنِّي أَجِدُ مِنْكَ رِيحَ مَغَافِيرَ. قَالَ: "لَا وَلَكِنِّي كُنْتُ أَشْرَبُ عَسَلًا عِنْدَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحش، فَلَنْ أَعُودَ لَهُ، وَقَدْ حَلَفْتُ لَا تُخْبِرِي بِذَلِكَ أَحَدًا"، تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ".
على أن هناك اختلافا في الساقية للنبي العسل بين زينب بنت جحش أو حفصة رضي الله عنهن أجمعين.

غيرة أمهات المؤمنين:

وأيًا ما كان الأمر؛ فالقصة تظهر غيرة زوجات النبي على النبي سواء كان حرم الجارية مارية على نفسه على القول الأول الذي رجحه الكثيرون، أم حرم العسل على نفسه على القول الثاني  فإن ما دفعهن إلى هذا الصنيع سوى الغيرة على النبي ومحاولة استمالته لهن على حساب أخريات من أزواجه.
ومن ثم فالغيرة واقعة ثابتة وهي مشاهدة حتى الآن بصورها الكثيرة ووسائلها المتنوعة التي لا يخلو منها زمان غير أن الرجل وبحكم عقله يدرك الأمر وله أن يتعامل معه بحكمة مراعة للجانب النفسي للزوجة التي تغار عليه ويسعى جاهدا في تهذيب هذا السلوك أن تجاوز الطبيعي ما وسعه غير أنه لا يمكنه بحال استئصاله لأنه نرتبط بالطبيعة البشرية للمرأة.

الكلمات المفتاحية

غيرة أمهات المؤمنين غيرة النساء تعدد الزوجات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الأمور الثابتة والتي لا تحتاج دليلا ولا برهانا على وقوعها غيرة النساء.. وهذه الغيرة لم تسلم منها حتى امهات المؤمنين بحكم الطبيعة البشرية.