أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

لا يهزم جيش وفيه هذا الرجل!

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 16 نوفمبر 2022 - 10:43 ص


المتتبع لسير الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين، سيجد العجب العجاب، إذ أنك ترى واحدًا بمثابة جيش وحده، وقد فعل من البطولات والتضحية ما لا يمكن وصفه.

ولعل أبرز مثال على ذلك سيدنا القعقاع بن عمرو التميمي، رضي الله عنه، والذي اشتهر في كتب التاريخ بفروسيته التي لا تبارى ، وشجاعته في ميادين الجهاد ، وشخصيته القيادية القوية ، حتى روي عن سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال : « لصوت القعقاع بن عمرو في الجيش خير من ألف رجل »، وفي رواية، أن سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه، قال بحقه: « لا يُهزم جيش فيه القعقاع ».


ذات السلاسل

وأما عن حقيقة هذه الصفات، فيروى أنه خلال معركة ( ذات السلاسل ) كان عدد المجوس أضعاف عدد المسلمين ، ومع ذلك فقد ربطوا أنفسهم بسلاسل الحديد حتى لا يفروا.. وكان خالد بن الوليد رضي الله عنه أمير وقائد جيش المسلمين، وهرمز قائد جيش الفرس، وكانت عادة جيوش الكفار أن قائدهم إذا قُتل أو انهزم إنتهت المعركة بهزيمة هذا الجيش.. فأراد هرمز أن يقتل قائد الجيش خالد بن الوليد ليفر الجيش الإسلامي حسب ظنه ، وهرمز يعلم علم اليقين من هو خالد ، ويعلم أيضًا أنه أقل شأنًا من أن يتغلب على خالد ، لذلك لجأ إلى حيلة غادرة.. إذ أنه عندما تقابل الجيشان نزل عن حصانه ودعا خالدًا إلى المبارزة ، فنزل خالد عن حصانه وتقدم إلى هرمز.. وكانت عيون الجيشين تنظر إلى القائدين وهما يتقدمان إلى الموت ، وقد ذهل المُشاهد عن نفسه لهول الموقف.. ولكن القعقاع لم يكن غائب اللب في هذا المشهد الرهيب ، بل استل سيفه وهيأ جواده لأي أمر طارئ.. إذ أنه بينما يتقدم القائدان من بعضهما بخطوات بطيئة ، وفي اللحظة التي بدأت بينهما المبارزة هجم عشرة من فرسان المجوس انتقاهم هرمز للهجوم على خالد ، وبلمح البرق طار القعقاع إلى الفرسان بجواده العربي الأصيل الذي يسبق السهم ، فقتل خمسة من الفرسان بضربات خاطفة كالبرق وفر الباقون.. أما خالد فقد سيطر على خصمه ، فأمسكه من عنقه وقال له : إنك لست أهلاً أن تموت في ساحة المعركة ميتة الشرف لأنك لا تعرف الشرف، ثم ذبحه بسيفه ، فانهزم المجوس في هذه المعركة ولحق بهم المسلمون.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

الشاعر المجاهد


أيضًا كان سيدنا القعقاع شاعرًا بجانب كونه أحد أبرز فرسان العرب ، وقد شهد اليرموك وفتح دمشق ، وشهد أكثر وقائع أهل العراق مع الفرس ، وكانت له في ذلك مواقف مشهورة، وقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله عنه: «هو الذي غنم في فتح المدائن أدراع كسرى ، وكان فيها درع هرقل ، ودرع لخاقان ، ودرع للنعمان وسيفه ، وسيف كسرى ، فأرسلها سعد إلى عمر».


وهكذا كانت حياة هذا المجاهد حياة قتالية جهادية ، تفاصيلها ساحات المعارك ، وأخبارها روايات الحروب ، فقد شارك في حروب الردة إلى جانب خالد بن الوليد بحزم وقوة ، وشارك في فتوح العراق وشهد أكبر المشاهد فيها كالقادسية ، وشارك في فتوح الشام وشهد اليرموك ، كما شارك في فتوح مصر.

الكلمات المفتاحية

لا يهزم جيش وفيه هذا الرجل! القعقاع بن عمرو التميمي معركة ذات السلاسل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled المتتبع لسير الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين، سيجد العجب العجاب، إذ أنك ترى واحدًا بمثابة جيش وحده، وقد فعل من البطولات والتضحية ما لا يمكن