أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 12 اكتوبر 2024 - 05:59 م

الثابت أن بين يدي الساعة علامات ومن هذه العلامات الكبرى نزول عيسى ابن مريم عليه وعل نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم.

عقيدة المسلمين في عيسى عليه السلام:

ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام ثابت بالأحاديث الصحيحة .. فهو لم يمت كما يزعم النصارى.. وعيسى عليه السلام من الأنبياء الذين اختلف الناس في حقهم.. لفم يختلف الناس في نبي مثل اختلافهم في عيسى - عليه السلام - فالأمة اليهودية سبته بأعظم السب وأقبحه، والأمة النصرانية غلت في تعظيمه وادعته إلهاً، ووقفت الأمة الإسلامية موقفاً وسطاً فعظمته ونزهته عن قول اليهود، ولم تغل فيه غلو النصارى، بل قالت: هو عبد الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم -.
وعقيدة المسلمين أن الله تعالى رفعه إليه وأنه لم يمت وأنه سوف ينزل قرب قيام الساعة لوظيفة يقوم بها قال تعالى:" بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا".

نزول عيسى وقيام الساعة:

ارتبط نزول عيسى عليه السلام بقيام الساعة  قال تعالى : "وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ" وقد اختلف أهل التأويل في الهاء التي في قوله: ( وَإِنَّهُ ) وما المعنيّ بها, ومن ذكر ما هي, فقال بعضهم: هي من ذكر عيسى, وهي عائدة عليه. وقالوا: معنى الكلام: وإن عيسى ظهوره علم يعلم به مجيء الساعة, لأن ظهوره من أشراطها ونـزوله إلى الأرض دليل على فناء الدنيا, وإقبال الآخرة.

أين ينزل عيسى عليه السلام:

والثابت الذي جاءت به الأحاديث أنه ينزل عند المنارة البيضاء ففي حديث مسلم عن النواس بن سمعان: قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل.... إلى أن قال: فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ.. الحديث.
 وفي الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي: أنه سئل أي محل ينزل به عيسى عليه السلام؟ فأجاب بقوله: الأشهر ما صح في مسلم أن ينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق، وفي رواية بالأردن، وفي أخرى بعسكر المسلمين، ولا تنافي لأن عسكرهم بالأردن ودمشق وبيت المقدس من ذلك.
وأنه ينزل في آخر الزمان في دمشق، وأنه يتوجه إلى فلسطين بعد نزول الدجال، وأنه يقتله هناك في باب لد، والمسلمون معه، وثبت عنه ﷺ أنه يأتي المسلمين وهم قائمون للصلاة، فيريد أميرهم أن يتأخر حتى يؤم الناس نبي الله عيسى -عليه الصلاة والسلام-، فيأبى عليه عيسى، ويقول: إنها أقيمت لك، فصل بهم.

كيف سينزل عيسى عيه السلام؟

الثابت أن سينزل وهو يَلبَسُ ثَوبَينِ فيهما صُفْرةٌ خَفيفةٌ، " كأنَّ رأسَهُ يَقطُرُ منه الجُمَانُ"، والجُمَانُ: حَبَّاتٌ مَصْنوعةٌ مِن الفِضَّةِ على هَيْئةِ اللُّؤْلُؤِ الكِبَارِ، والمُرادُ: يَتحدَّرُ منه الماءُ أو العَرَقُ على هَيْئةِ اللُّؤْلُؤِ في الصَّفاءِ والحُسْنِ، وهذا كِنايةٌ عنِ النَّظافةِ والنَّضارةِ، وفي رِوايةِ مُسلِمٍ: "واضِعًا كَفَّيهِ على أجْنِحةِ مَلَكينِ، إذا طَأْطَأَ رأسَهُ قَطَرَ، وإذا رَفَعَهُ تحدَّرَ منه جُمانٌ كاللُّؤْلُؤِ..".

ماذا يفعل عيسى عليه السلام عند نزوله:

ونزول  عيسى عليه السلام لوظيفة محددة يقوم بها جاءت بها الأحاديث؛  فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم بن مريم - صلى الله عليه وسلم - حكماً مقسطاً، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد) متفق عليه.

عمر عيسى عند نزوله:

قوله تعالى: وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً(آل عمران: من الآية46) ومثلها في الآية 110 من سورة المائدة: (تُكَلم الناس في المهد وكهلاً) فقد استدل بها بعض العلماء على نزول عيسى عليه السلام، فقد نقل القرطبي عن أبي العباس أنه قال: كلمهم في المهد حين برأ أمه فقال: إني عبد الله، وأما كلامه وهو كهل فإذا أنزله الله تعالى من السماء أنزله على صورة ابن ثلاث وثلاثين سنة وهو الكهل، والمشهور أن عمره 33 عامًا.

نزول عيسى وخروج المهدي:

بتتبع الأحاديث التي جاءت  بذكر المهدي وعيسى نجد أنهما يوجدان في عصران وحد بل ويلتقيان ويتعاونان ظاهر الأحاديث أن المهدي يحكم سبع سنين ثم ينزل عيسى ـ عليه السلام ـ وهو حي ويصلي خلفه، ثم يكون عيسى ـ عليه السلام ـ هو الخليفة، ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت ظلما وجورا، يملك سبع سنين. رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.

هل يأتي عيسى ابن مريم بشرع جديد؟

وأخرج أيضا عن سعيد بن المسيب سمع أبا هريرة قال: قال رسول الله: والذي نفسي بيده؛ ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا...
قال العراقي رحمه الله: المراد أنه ينزل حاكما بهذه الشريعة لا نبيا برسالة مستقلة وشريعة ناسخة، فإن هذه الشريعة باقية إلى يوم القيامة لا تنسخ، ولا نبي بعد نبينا، كما نطق بذلك، وهو الصادق المصدوق، بل هو حاكم من حكام هذه الأمة.


الكلمات المفتاحية

هل يأتي عيسى ابن مريم بشرع جديد؟ نزول عيسى وخروج المهدي عمر عيسى عند نزوله أين ينزل عيسى عليه السلام علامات الساعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الثابت أن بين يدي الساعة علامات ومن هذه العلامات الكبرى نزول عيسى ابن مريم عليه وعل نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم.