أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

أطفال أبطال في تاريخ الإسلام.. تعرف عليهم

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 19 اكتوبر 2022 - 12:06 م


الحديث عن رجال ساهموا في صناعة التاريخ الإسلامي ليس له نهاية، لكن ما يغيب عن كثير من الناس أن هناك أطفالا أيضًا شاركوا في صناعة هذا التاريخ بشكل أو بآخر، إلا أنه ذكرهم يأتي في مرتبة أقل بعد الرجال، فمع اشتغال النبي صلى الله عليه وسلم بأمور الجهاد والدعوة والعبادة وأمور الناس إلا أنه كان يلاطف أطفال الصحابة، ويدخل السرور عليهم، ويسأل الطفل عن طائره، وهو مَنْ هو صلى الله عليه وسلم في علو منزلته وعِظم مسؤولياته.

وهناك العديد من الموقف التي تؤكد اصطفاف النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم إلى جانب الأطفال، فعن سهل بن سعد رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بشراب، فشرب منه، وعن يمينه غلام، وعن يساره أشياخ، فقال للغلام:«أتأذن لي أن أعطي هؤلاء؟»، فقال الغلام: لا، والله لا أوثر بنصيبي منك أحدًا، قال: فتلَّه -وضعه في يده- رسولُ الله صلى الله عليه وسلم».


أطفال كالرجال


وقد امتلأ التاريخ الإسلامي بالعديد من القصص التي تتضمن أطفالا كانوا كالرجال وربما أقوى وأعظم، ومن هؤلاء الأرقم بن أبي الأرقم، إذ أسلم وهو بعمر (16 سنة)، ومن ثمّ جعل بيته مقرًا لدعوة النبى صلى الله عليه وسلم السرية لمدة 13 عامًا متتابعة.. وهذا سيدنا طلحة بن عبيد الله (16 سنة).

وقد كان أعظم فدائي في الاسلام ، إذ بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد على الموت ، و حمى الرسول من الكفار بجسده.. وهذا سيدنا الزبير بن العوام (15 سنة)، وهو أول من سلّ سيفه في الدفاع عن الإسلام ، ومن أعظم فرسان العالم ، ومن أكثر فرسان الدنيا بطولة وشجاعة ومهابة.

وهذا سيدنا معاذ بن عمرو بن الجموح (13 سنة)، وسيدنا معوّذ بن عفراء (14 سنة)، وكانا من أعظم أبطال غزوة بدر ، حيث قتلا قائد جيش المشركين في غزوة بدر ( أبو جهل ) فأنكسرت معنويات جيشهم، وكان ذلك أحد أهم أسباب النصر العظيم للمسلمين.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟


مترجم وفاتح


أيضًا من هؤلاء الذين أثروا التاريخ الإسلامي، سيدنا زيد بن ثابت (13 سنة)، وهو مترجم الرسول صلى الله عليه وسلم، وكاتب الوحي ومتعدد اللغات والترجمة ، وأول رئيس لمشروع جمع القرآن الكريم في التاريخ، وهذا سيدنا محمد ابن القاسم (17 سنة)، وهو فاتح بلاد السند والهند وقاصم جيوش الوثنيين الهنود، وسيدنا سعد بن أبي وقاص (17 سنة)، وهو قائد معركة القادسية الرهيبة التي غيرت التاريخ، وأول من رمى بسهم في سبيل الله، وهذا سيدنا أسامة بن زيد (18 سنة)، والذي كان قاد جيش المسلمين لمواجهة أعظم جيوش العالم (جيوش الروم)، وهذا سيدنا هارون الرشيد (15 سنة).

 وهو أشهر الخلفاء العباسيين في العصر الذهبي الإسلامي، ففي عمر 15 عامًا كان قائدًا للجيش العباسي الذي هزم جيوش العالم ، وتولى الخلافة في سن 20 عامًا.. وهذا السلطان محمد الفاتح (14 سنة)، الذي تولى حكم الدولة العثمانية وعمره 14 عامًا، وفي عمر 21 عامًا أعد جيشًا عظيمًا مكونًا من أكثر من ربع مليون جندي وفتح القسطنطينية.


الكلمات المفتاحية

أطفال أبطال في تاريخ الإسلام أطفال في حياة النبي الصحابة الأطفال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الحديث عن رجال ساهموا في صناعة التاريخ الإسلامي ليس له نهاية، لكن ما يغيب عن كثير من الناس أن هناك أطفالا أيضًا شاركوا في صناعة هذا التاريخ بشكل أو بآ