أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

تقنية جديدة تساعد في علاج الاكتئاب في ثلاث دقائق فقط

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 12 اكتوبر 2022 - 02:28 م

كشفت دراسة جديدة، أن استخدام تقنية التحفيز المغناطيسي لمدة ثلاث دقائق يوميًا يمكن أن يخفف من الاكتئاب الذي يصعب علاجه.

وتحسنت الأعراض لدى المصابين بالاكتئاب بشكل ملحوظ، بما فيهم الذين جربوا ما يصل إلى ستة أنواع من مضادات الاكتئاب دون نجاح، وظل بعضهم خاليًا من الأعراض لمدة ستة أشهر على الأقل.

والعلاجات الرئيسية للقلق والاكتئاب هي العلاجات بالكلام، مثل الاستشارة والعلاج السلوكي المعرفي، والأدوية.

التحفيز المغناطيسي للدماغ 


العلاج الجديد - التحفيز المتقطع بموجات ثيتا- هو شكل من أشكال تحفيز الدماغ باستخدام مجال مغناطيسي خارجي، ويختلف عن العلاج بالصدمات الكهربائية، وهو علاج مثير للجدل للاكتئاب الشديد يتم فيه تمرير تيار كهربائي صغير عبر الدماغ بينما يكون المريض تحت التخدير العام، ويرتبط في بعض الحالات بفقدان الذاكرة على المدى الطويل.

وبالنسبة إلى التحفيز المتقطع بموجات ثيتا، فإنه لا يتطلب تخديرًا، يتم وضع جهاز يشبه المجداف يحتوي على ملف كهرومغناطيسي بالقرب من فروة الرأس، ثم يتم تمرير تيار عبر الجهاز، مما ينتج عنه اندفاعات من الطاقة الكهرومغناطيسية كل ثماني ثوان، ويستهدف منطقة قشرة الفص الجبهي اليسرى الظهرية في الدماغ، والتي تشارك في تنظيم الحالة المزاجية.


ووجد أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من النشاط في هذه المنطقة. ويحفز العلاج - الذي يستمر لمدة ثلاث دقائق فقط- دون ألم الخلايا العصبية في الدماغ. وعادة ما يكون لدى المرضى حوالي 20 جلسة على مدى أربعة أسابيع.

وأظهرت تجربة أجريت على 30 مريضًا في مستشفى جامعة نانت بفرنسا، نُشرت في مجلة "برين ستيميوليشن"، أنه بعد دورة العلاج، انخفضت أعراض الاكتئاب إلى النصف على الأقل لدى 37 في المائة من المشاركين، و19 في المائة منهم تعافوا.

وكان معدل التعافي أعلى بنسبة 27 في المائة من مجموعة مقارنة مع تحفيز الجمجمة المتكرر، وهو شكل آخر من أشكال تحفيز الدماغ الذي يستغرق ما يصل إلى 40 دقيقة لأداء. وكان جميع المرضى في التجربة قد فشلوا سابقًا في الاستجابة لاثنين على الأقل من مضادات الاكتئاب، وحاول بعضهم ما يصل إلى ستة.

الآثار الجانبية


ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة، وكان الصداع هو الشكوى الأكثر شيوعًا المرتبطة بالعلاج.

قال الباحثون: "لقد لاحظنا انخفاضًا واضحًا في الاكتئاب خلال شهر التحفيز. تشير دراستنا إلى أن هذا التحفيز يوفر تحسينًا طويل الأمد للاكتئاب ونوعية الحياة في حالات الاكتئاب عالية المقاومة".

وتجري حاليًا تجربة سريرية جديدة للعلاج، يشارك فيها 60 مريضًا في مستشفى جامعة شمال النرويج. وخلال الدراسة، سيتم إعطاء المرضى ثلاث دقائق من تقنية التحفيز المغناطيسي، أو علاج وهمي كل يوم لمدة أسبوعين، وستتم مقارنة أعراضهم قبل وبعد.

تقول كارمين باريانت، أستاذة الطب النفسي في "كينجز كوليدج لندن": "من الواضح أن هذه أخبار جيدة. النتائج جيدة جدًا. نحتاج الآن إلى معرفة ما إذا كان هذا العلاج الجديد جيدًا مثل العلاج بالصدمات الكهربائية، والذي يظل العلاج الأكثر فعالية للأشخاص المصابين بالاكتئاب الذين لا يستجيبون لجميع مضادات الاكتئاب المتاحة".

الكلمات المفتاحية

التحفيز المغناطيسي للدماغ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة، أن استخدام تقنية التحفيز المغناطيسي لمدة ثلاث دقائق يوميًا يمكن أن يخفف من الاكتئاب الذي يصعب علاجه.