أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

لعلاج فقر الدم..5 أطعمة تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين بالدم

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الخميس 06 اكتوبر 2022 - 11:01 م
الهيموجلوبين؛ هو بروتين غني بالحديد يوجد في خلايا الدم الحمراء، وهو المسئول عن اللون الأحمر لدمك، بالإضافة لحمل الأكسجين ونقله إلى جميع أجزاء الجسم، كما أنه يحمل ثاني أكسيد الكربون بعيدًا عن الخلايا وينقله إلي الرئتين لطرده، لذا يعتبر الهيموجلوبين من أهم البروتينات الموجودة بالجسم، وهو أساسي لعيش حياة صحية.
ويمكن أن يؤدي انخفاض مستوى الهيموجلوبين إلى صعوبة حصول أعضاء الجسم على كمية كافية من الأكسجين، مما قد يؤدي إلى عدد كبير من الأعراض بما في ذلك التعب والدوار والصداع وضيق التنفس وسرعة ضربات القلب وشحوب الجلد وما إلى ذلك، وهو ما يسمى بفقر الدم.
ويتراوح المستوى الطبيعي للهيموجلوبين المطلوب للرجال البالغين من 14 إلى 18 جم / ديسيلتر وللنساء البالغات من 12 إلى 16 جم / ديسيلتر، وأي رقم أقل من هذه المستويات يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.
ومن المهم للغاية اتخاذ التدابير المناسبة لتحسين مستويات الهيموجلوبين لديك، ويمكن أن يلعب نظامك الغذائي دورًا مهمًا في تكوين الهيموجلوبين والحفاظ على المستوى الأمثل منه، وفيما يلي أهم5 أطعمة تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع "Food".

الشمندر

جذر الشمندر أو البنجر غني بالحديد الطبيعي، والمغنيسيوم، والنحاس، والفوسفور، والفيتامينات B1 ، B2 ، B6 ، B12 ، C، وتساعد ثروة العناصر الغذائية في هذه الخضار الرائعة في زيادة عدد الهيموجلوبين وتجديد خلايا الدم الحمراء.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أوراق المورينجا

أوراق المورينجا غنية بالمعادن مثل الزنك والحديد والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين A و B و C، خذ بضع أوراق من المورينجا المفرومة جيدًا واصنع عجينة، وأضف ملعقة صغيرة من هذه العجينة إلي أي عصير طبيعي تفضله، مع الحرص علي تناول هذا العصير بانتظام مع وجبة الإفطار لتحسين مستوى الهيموجلوبين وعدد خلايا الدم الحمراء.

الخضروات الورقية الخضراء

تعد الخضروات الخضراء مثل السبانخ والكرفس والبروكلي والملوخية والجرجير مصادر نباتية غنية بالحديد، ويُنصح بطهي السبانخ لأن الأوراق النيئة تحتوي على حمض الأكساليك الذي قد يمنع امتصاص الجسم للحديد.
كما أن هذه الخضروات الورقية هي مصدر طبيعي لفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى، ويجب أن تجعلها جزءًا أساسيًا من طبقك اليومي إذا كنت ترغب في زيادة نسبة الهيموجلوبين لديك.

التمر والزبيب والتين

يحتوي التمر والزبيب على مزيج من الحديد وفيتامين سي، أما التين فهو غني بالحديد والمغنيسيوم وفيتامين أ وحمض الفوليك، ويمكن أن يوفر لك تناول حفنة من التين والزبيب المجفف و 2 أو 3 تمرات في الصباح طاقة فورية وتحسين مستويات الهيموجلوبين لديك بشكل فعال.
ويوصى أيضًا بتناول حليب التين في وقت النوم مرتين في الأسبوع لزيادة مستويات الهيموجلوبين، لكن يجب على مرضى السكر تناول هذه الفاكهة الجافة باعتدال.

حبوب السمسم

يعد تناول بذور السمسم الأسود طريقة رائعة أخرى لزيادة كمية الحديد التي تتناولها لأنه ملئ بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والزنك والسيلينيوم وفيتامين B6 و E والفولات.
يمكنك نقع البذور في بعض الماء وتركها طوال الليل قبل تناولها في صباح اليوم التالي، كما يمكنك مزج حوالي 1 ملعقة كبيرة من بذور السمسم الأسود المحمص الجاف مع ملعقة صغيرة من العسل وتناولها بانتظام لزيادة مستويات الحديد لديك، ويمكنك أيضاً رش القليل منه على الحبوب أو دقيق الشوفان أو حتى الزبادي وسلطات الفاكهة.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

اقرأ أيضا:

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان فقر الدم علاج فقر الدم الهيموجلوبين مستويات الهيموجلوبين بالدم أطعمة تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين بالدم الشمندر أوراق المورينجا الخضروات الورقية الخضراء التمر والزبيب والتين حبوب السمسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الهيموجلوبين؛ هو بروتين غني بالحديد يوجد في خلايا الدم الحمراء، وهو المسئول عن اللون الأحمر لدمك، بالإضافة لحمل الأكسجين ونقله إلى جميع أجزاء الجسم