أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

دراسة: تناول الطعام في وقت متأخر ليلاً يزيد الجوع وخطر الإصابة بالسمنة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 05 اكتوبر 2022 - 01:30 م

حذرت دراسة جديدة من أن تناول الطعام في وقت متأخر من المساء قد يزيد الجوع، ويقلل السعرات الحرارية المحروقة، ويسبب تغيرات جزيئية في الأنسجة الدهنية، والتي قد تزيد معًا من خطر الإصابة بالسمنة.

وقال الباحثون من مستشفى بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن بالولايات المتحدة في ورقتهم، إنهم تحكموا بصرامة في تناول العناصر الغذائية والنشاط البدني والنوم والتعرض للضوء للمشاركين في الدراسة، ووجدوا أن التحول إلى تناول الطعام بعد أربع ساعات يحدث فرقًا كبيرًا في مستويات الجوع، والطريقة التي يحرق بها الجسم السعرات الحرارية بعد الأكل، والطريقة التي يتم بها تخزين الدهون في الجسم، حتى عندما يتم الحفاظ على اتساق كل شيء باستثناء توقيت الطعام.

وخلال الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "سيل ميتابلويزم"، درس فريق البحث 16 مريضًا، كان مؤشر كتلة الجسم لديهم في نطاق زيادة الوزن أو السمنة. وأكمل كل مشارك بروتوكولين معمليين: أحدهما مع جدول الوجبات المبكرة المحدد بدقة، والآخر مع آخر وجبة مجدولة بعد حوالي أربع ساعات من اليوم.

تناول الطعام في وقت متأخر


وبموجب التصميم التجريبي، بدءًا من اليوم الثالث من بروتوكول الأكل المتأخر، قام المشاركون بتأجيل وجباتهم الثلاث إلى 1:10 مساءً و5:20 مساءً و 9:30 مساءً، وتناولوا نفس الوجبات الثلاث كما هو الحال في بروتوكول الأكل المبكر، ولكن تأخروا لمدة 250 دقيقة، أو ما يقرب من أربع ساعات، كما أخبر فرانك إيه جيه إل شير، كبير مؤلفي الدراسة، ومدير برنامج علم الأحياء الزمني الطبي في قسم النوم واضطرابات الساعة البيولوجية في بريجهام وكالة "يو بي آي" في رسالة بريد إلكتروني.

وقال البيان، إنه في الأسابيع القليلة التي سبقت بدء كل من البروتوكولات، احتفظ المشاركون في الدراسة بجداول نوم واستيقاظ ثابتة، وفي الأيام الثلاثة الأخيرة قبل دخول المختبر، اتبعوا بدقة نظامًا غذائيًا وجداول وجبات متطابقة في المنزل.

في المختبر، قاموا بتوثيق جوعهم وشهيتهم بانتظام، وقدموا عينات دم صغيرة متكررة على مدار اليوم، مع قياس درجة حرارة الجسم واستهلاك الطاقة.

لقياس مدى تأثير وقت الأكل على المسارات الجزيئية المتضمنة في كيفية تخزين الجسم للدهون، جمع الباحثون عينة من الأنسجة الدهنية من مجموعة فرعية من المشاركين أثناء الاختبارات المعملية في كل من بروتوكولات الأكل المبكرة والمتأخرة.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

انخفاض مستويات اللبتين


ووجدوا أن تناول الطعام في وقت لاحق أثر بشكل كبير على الجوع وهرمونات تنظيم الشهية لبتين وجريلين. فقد انخفضت مستويات اللبتين، التي تشير إلى أن الجسم ممتلئ، لمدة 24 ساعة في حالة الأكل المتأخر مقارنة بحالة الأكل المبكرة.

وقال البيان إنه عندما تناول المشاركون الطعام في وقت لاحق، قاموا أيضًا بحرق السعرات الحرارية بمعدل أبطأ و"أظهروا تعبيرًا جينيًا للأنسجة الدهنية تجاه زيادة تكوّن الدهون وانخفاض تحلل الدهون"، مما يعزز نمو الدهون.

لذلك، كما قال الباحثون، وجدوا آليات فسيولوجية وجزيئية متقاربة تكمن وراء الارتباط بين الأكل المتأخر وزيادة مخاطر السمنة. وقالوا إن النتائج التي توصلوا إليها تتفق مع مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تشير إلى أن تناول الطعام في وقت لاحق قد يزيد من احتمالية إصابة الشخص بالسمنة – ويسلط ضوءًا جديدًا على كيفية حدوث ذلك.

الكلمات المفتاحية

تناول الطعام في وقت متأخر ليلاً يزيد الجوع وخطر الإصابة بالسمنة أضرار الأكل في وفت متأخر ماذا يحصل عند تناول الطعام في وقت متأخر؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة من أن تناول الطعام في وقت متأخر من المساء قد يزيد الجوع، ويقلل السعرات الحرارية المحروقة، ويسبب تغيرات جزيئية في الأنسجة الدهنية، وال