أخبار

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

عبد الله بن عباس كان مضرب المثل في العلم والزهد .. تعرف على سيرته

احذر هذا الذنب فهو يأكل الحسنات ويجعلك مكروهًا من الله والناس أجمعين

ثورة في علاج السمنة.. العلماء يقتربون من تطوير حبوب تحاكي تأثير الرياضة على الجسم

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 05 اكتوبر 2022 - 11:52 ص

فيما يفتح الباب أمام إمكانية تطوير حبوب تحاكي تأثير الرياضة على الجسم، اكتشف الباحثون خلية جذعية رئيسية في الجسم يمكن أن تطلق العنان لقدرة الحبوب على حرق الدهون.

وجاء هذا الاختراق بعد أن توصل العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى أن الخلايا الجذعية اللحمية (MSCs) قادرة على التحول إلى آلات لتخزين الدهون.

ويمكن لممارسة الرياضة عكس هذا التأثير، فيما يأمل الباحثون أن يؤدي فهم هذه العملية إلى ابتكار أدوية لاستهداف الخلايا الجذعية وتحقيق نفس النتائج. لكن الأمر قد يستغرق عدة سنوات قبل أن يتم تطوير تلك الحبوب.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور مانوليس كيليس: "من المهم للغاية فهم الآليات الجزيئية التي تؤدي إلى الآثار المفيدة للتمارين الرياضية والآثار الضارة لنظام غذائي عالي الدهون. يمكننا أن نفهم كيف يمكننا التدخل، وتطوير الأدوية التي تحاكي تأثير التمارين عبر أنسجة متعددة".

ومع استمرار ارتفاع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم، يقول العلماء إن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي يظلان الخيار الأفضل.

الخلايا الجذعية السرطانية


أجريت الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة "سيل ميتابوليزم"، على الخلايا الجذعية (MSCs) في الفئران، حيث تم تغذية مجموعتين من الفئران بنظام غذائي عالي الدهون، أو طبيعي لمدة ثلاثة أسابيع.

وبعد تقسيمهم الفئران إلى مجموعات غير نشطة وممارسة الرياضة، مع إمكانية استخدام أجهزة الجري، وتوصل العلماء إلى اكتشاف مذهل، فقد وجدوا أنه في أنواع مختلفة من الأنسجة، كانت الخلايا الجذعية السرطانية هي العامل الذي يتحكم في تأثير النظام الغذائي والتمارين الرياضية.

وأدى اتباع نظام غذائي غني بالدهون إلى زيادة قدرتهم على التحول إلى خلايا تخزن الدهون، بينما كان لممارسة الرياضة تأثير معاكس.

ويرتبط اثنان من الجينات التي تم تحديدها في الفئران بزيادة خطر الإصابة بالسمنة لدى البشر، حيث يقدم متطوعون بشريون حاليًا عينات من الدم للمساعدة في دراسة تأثير الخلايا الجذعية عن كثب.

ابتكار دواء يحاكي فوائد التمارين


ويعتقد الباحثون أن هذا الاختراق قد يؤدي إلى ابتكار عقاقير تحاكي بعض فوائد التمارين الرياضية.

وقال الدكتور كيليس: "يجب أن تكون الرسالة للجميع هي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة إن أمكن. بالنسبة لأولئك الذين لا يكون ذلك ممكنًا بالنسبة لهم، بسبب قلة الوصول إلى الأطعمة الصحية، أو بسبب الإعاقات، أو العوامل الأخرى التي تمنع ممارسة الرياضة، أو ببساطة ضيق الوقت لاتباع نظام غذائي صحي أو نمط حياة صحي، فإن ما تقوله هذه الدراسة هو أن لدينا الآن معالجة أفضل للمسارات والجينات المحددة والعمليات الجزيئية والخلوية المحددة التي يجب أن نتلاعب بها علاجيًا".

الكلمات المفتاحية

حبوب تحاكي تأثير الرياضة على الجسم الخلايا الجذعية السرطانية ابتكار دواء يحاكي فوائد التمارين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فيما يفتح الباب أمام إمكانية تطوير حبوب تحاكي تأثير الرياضة على الجسم، اكتشف الباحثون خلية جذعية رئيسية في الجسم يمكن أن تطلق العنان لقدرة الحبوب على