أخبار

هل يحبونك بالفعل؟ أم ماذا يستقر في ضمائرهم؟ اسأل عن سلوكك معهم

اختبر نفسك واعرف معدنك الحقيقي.. هل أنت شهم أم نذل؟

"عظمة النبوة".. كيف كان يقبّل النبي أصحابه؟

إلى أصحاب القوة.. إنما يأتي النصر بالضعفاء

كيف أحسن إلى الجار.. هذه أفضل الوسائل

هل تحتاج لأدلة عقلية على وجود الله ؟..هكذا تشهد نظريات نشأة الكون بالخالق الحكيم المدبر

بغايا يتحولن إلى عابدات.. هذه قصة توبتهن على يد لقمان الحكيم

وصايا الحكام لولاتهم.. ممن حذر عمر بن الخطاب؟

الرسل لا تقتل.. سنة نبوية بسبب رسل "مسيلمة الكذاب"

هل يحاسب الله الرسل على ما كلّفهم به يوم القيامة؟ (الشعراوي يجيب)

تريد أن تشعر بالشبع دون الإفراط في تناول الطعام؟.. إليك قائمة بأهم 4أغذية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 28 سبتمبر 2022 - 02:43 م

قد يتناول الشخص سواء بدافع الجوع أو الملل، وجبة دسمة، لكن الإفراط في تناول الطعام يعد أحد أكبر المخاطر على الصحة، ما يدفع البعض إلى البحث عن قائمة بالأطعمة التي تجعله يشعر بالشبع دون الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام.

ويقول جيمي نادو، أخصائي التغذية بالولايات المتحدة، إن هناك أربعة أطعمة تعطيك الشعور بالشبع دون الحاجة إلى تناول الطعام الزائد، ويشمل ذلك اللحوم والأسماك والبيض والتوفو والتمبيه والزبادي اليوناني والجبن القريش ومسحوق البروتين.

ويوصي نادو بالإكثار من البروتين في النظام الغذائي، لأنه من المعروف أن البروتين يستهلك طاقة أكبر لهضمها أكثر من الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز، كما أنه يمنح الجسم الشعور بالشبع.

الإكثار من الألياف


كما يوصي بالإكثار من الألياف مثل "الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور، لأن النظام الغذائي الغني بالألياف قد يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام والجوع بين الوجبات.

وقال أخصائي التغذية، وفقًا لصحيفة "ذا صن"، إن الدهون هي مجموعة غذائية أخرى يمكن تضمينها في النظام الغذائي لمنع الإفراط في تناول الطعام، وتشمل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزبدة الجوز والزيوت.

واستادًا إلى دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن الدهون تعمل على إبطاء امتصاص الطعام، مما يعني أن الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتمنع من الإفراط في تناول الطعام.

اقرأ أيضا:

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

تناول الأطعمة الممتعة


وفي الوقت نفسه، قال نادو إنه من المهم أيضًا تناول الأطعمة "الممتعة" من وقت لآخر. بينما حذرت بعض الدراسات من أن الحرمان المفرط من الحلويات والأملاح يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

ومؤخرًا، كشف خبير تعذية عن بعض أفضل الأطعمة التي تساعد على تحسين الرؤية والسمع، مثل الدجاج المشوي المفيد للبصر، بفضل البيتا كاروتين في الجزر واللوتين والزياكسانثين في الخضروات.

وتوصلت أبحاث حديثة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من "البيتا كاروتين" تراجع لديهم خطر الإصابة بفقدان السمع.

الكلمات المفتاحية

الإكثار من تناول الألياف تناول الدهون تناول البروتين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد يتناول الشخص سواء بدافع الجوع أو الملل، وجبة دسمة، لكن الإفراط في تناول الطعام يعد أحد أكبر المخاطر على الصحة، ما يدفع البعض إلى البحث عن قائمة بال