أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

الشيخ محمد الصيفي.. أبو القرّاء

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 28 سبتمبر 2022 - 11:36 ص
لقب بالقارئ العالم وخبير القراءات، لأنه كان متفقهًا في الدين الإسلامي ولغة القرآن الكريم وقراءاته العشر الكبرى، كما يلقب بـ "أبو القراء"، لكونه تتلمذ على يديه مشاهير القراء الذين ظهروا في النصف الثاني من القرن الماضي، فهو أحد رواد دولة التلاوة في مصر، ذاعت شهرته في النصف الأول من القرن العشرين.

القارئ الشيخ محمد الصيفي، مولود في قرية البرادعة بمحافظة القليوبية في عام 1885، أتم حفظ القرآن الكريم كاملاً في سن مبكرة، وفي بدايات القرن العشرين، وبالتحديد العام 1904 سافر إلى القاهرة، واستقر في حي العباسية، وفي القاهرة درس علم القراءات على يد الشيخ عبدالعزيز السحار، إلى جانب دراسته بجامعة الأزهر، حيث تخرج في كلية الشريعة والقانون عام 1910.

وعاش فى حى العباسية، وبدأ حياته قارئًا للقرآن بمسجد فاطمة النبوية بالعباسية، ونشأ مع الشيخين حمد ندا وعلي محمود، والشيخ طه الفشني، وتعرف على الشيخ محمد رفعت، الذي تربطه به علاقة صداقة قوية، وكانا يحصلان على نفس الأجر فى إحياء ليالي رمضان، وهي 50 قرشًا فى الليلة، وبعد أن ذاع صيته أصبح يتقاضى 10 جنيهات فى الليلة عام 1937.

جيل الرواد 


كان من أوائل الذين قرأوا القرآن الكريم في الإذاعة المصرية في أعقاب تأسيسها في مايو 1934، وكان يقرأ بالتناوب مع الشيخ محمد رفعت، وبعد ذلك بفترة أصبح الشيخ الصيفي قارئًا بمسجد الإمام الحسين بعد وفاة الشيخ علي محمود.

ومع مرور الوقت ومن خلال تلاواته وتسجيلاته في الإذاعة المصرية ذاعت شهرته، وبدأ الناس في القاهرة والأقاليم يرددون اسمه وينتظرون تلاواته في الإذاعة، الأمر الذي انعكس على أجره الذي ارتفع بشكل كبير، حيث أصبح يتقاضى 10 جنيهات في الليلة، وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت، وقد عين الشيخ الصيفي في وقت لاحق رئيسًا لرابطة القراء المصريين.

القراءة في مأتم سعد زغلول 


الشيخ الصيفي كان واحدًا من 4 قراء أحيوا ليالى مأتم الزعيم سعد زغلول، والملك فؤاد، كما أنه القارئ الوحيد الذى رفض التلاوة في قصر الملك فاروق في شهر رمضان سنويًا، وعندما سأله ناظر الخاصة الملكية عن سبب رفضه، قال له: "صحتي لا تساعدني، ومولانا يستطيع سماعى جيدًا من الراديو".
وسجل العديد من التسجيلات الرائعة التى ما زالت تذاع حتى الآن فى الإذاعات المصرية والعالمية، ومنها التي سجلت له في "صوت لندن وإذاعة برلين وإذاعة موسكو".

وحول آرائه الخاصة عن المقرئين فى جيله، قال إن أعظم الأصوات التى سمعها فى حياته هو صوت الشيخ محمد القهاوي، والشيخ منصور بدار، ويأتى بعدهما الشيخ مصطفى إسماعيل.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

رأيه في الشيخ رفعت 


وعن صوت الشيخ محمد رفعت، قال: "رفعت لم يكن كبقية الأصوات تجرى عليه أحكام الناس.. لقد كان هبة السماء". كما قال- حسبما جاء في كتاب "ألحان السماء" للكاتب محمود السعدني- إن الشيخ سيد درويش أحدث انقلابًا فى الموسيقى والشيخ علي محمود أحدث انقلابًا في فن الموشحات والشيخ عبدالعظيم زاهر الصوت الباكي الذي يصل إلى القلوب مباشرة. وقال: "القراءة المطلوبة يجب أن يشترك فى ترتيلها اللسان والعقل والقلب".

توفي الصيفي في 25 سبتمبر 1955، عن عمر يناهز الـ 70 عامًا، وفي أيامه الأخيرة اعتزل إحياء الليالي واكتفى بقراءة سورة الكهف في مسجد الإمام الحسين.


الكلمات المفتاحية

الشيخ محمد الصيفي مشاهير القراء قراء القرآن في مصر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لقب بالقارئ العالم وخبير القراءات، لأنه كان متفقهًا في الدين الإسلامي ولغة القرآن الكريم وقراءاته العشر الكبرى، كما يلقب بـ "أبو القراء"، لكونه تتلمذ