أخبار

"اعقلها وتوكل" و"التوكل على الله حق توكله".. كيف نجمع بين الطلب والإيمان بالقدر؟

التوكل على الله جنة الدنيا التي توصلك لجنة الآخرة.. كيف تحققه؟

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

خصوبة الرجال في خطر.. دراسة: شرب الشاي يزيد عدد الحيوانات المنوية ويعزز فرص الإنجاب

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 12:34 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب الشاي يزيد من الحيوانات المنوية لدى الرجال.

وكشفت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون في الصين حول جودة الحيوانات المنوية لما يقرب من 1400 رجل، أن الرجال الذين شربوا كوبًا من الشاي ثلاثة أيام في الأسبوع لديهم تركيز أعلى وأكثر عددًا من الحيوانات المنوية.

وقال الخبراء بجامعة هوبي في ووهان، إن "شرب الشاي قد يحسن الصحة الإنجابية للذكور". لكنهم لم يعرفوا ما إذا كان تناول كوب كل يوم سيكون أفضل.

وتراجعت أعداد الحيوانات المنوية خلال العقود القليلة الماضية، مما أثار تحذيرات من أزمة خصوبة الذكور.

فيما يحذر الأطباء من أن الدهون تدمر جودة الحيوانات المنوية. ولهذا، يتم تذكير الرجال الراغبين في أن يصبحوا آباءً بفوائد تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

آثار شرب الشاي


ربط الباحثون بين بعض الأطعمة الصحية، بما فيها الفاكهة والخضروات الورقية والفاصوليا، بشكل فردي بتحسين تركيز الحيوانات المنوية وحركتها، وقدرتها على التحرك بكفاءة.

في المقابل، أشارت دراسات الخصوبة أيضًا إلى أن اللحوم الحمراء والقهوة والوجبات الخفيفة السكرية قد تسبب تراجعًا في جودة السائل المنوي.

لكن الخبراء في الدراسة الأخيرة، قالوا إن آثار شرب الشاي على الحيوانات المنوية غير واضحة، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

وجند الباحثون، 1385 رجلاً، قدموا حوالي 4 عينات لكل منهم بين أبريل 2017 ويوليو 2018. كما تم استجوابهم حول عاداتهم الصحية وأسلوب حياتهم.

وكان جميع المشاركين يتمتعون بصحة جيدة ويتم فحصهم كمتبرعين محتملين بالحيوانات المنوية في بنك الحيوانات المنوية في مقاطعة هوبي في الصين.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في المجلة العلمية "شيموسفير"، أن 28 في المائة شربوا الشاي، بينما 72 في المائة لم يشربوا.

ولم يذكر المشاركون أي نوع من الشاي شربوه، أو ما إذا كانوا قد أضافوا الحليب أو السكر. لكن مصدره الصين، حيث ينتشر الشاي الأخضر، والأولونج، والأسود - وعادة ما يتم دمجه مع الماء فقط.

مقارنةً بمن لم يشربوا الشاي، فإن أولئك الذين تناولوه كان لديهم تركيز أعلى وعدد أكبر من الحيوانات المنوية.

ويُصنف التركيز المنخفض للحيوانات المنوية على أنه أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي، بينما يقل عدد الحيوانات المنوية المنخفض عن 39 مليون حيوان منوي لكل قذفة.

عدد حيوانات منوية أعلى


ووجد الباحثون أن أولئك الذين شربوا الشاي لمدة ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع لديهم عدد حيوانات منوية أعلى بنسبة 5 في المائة وتركيز أعلى بنسبة 0.4 في المائة.

بينما لم يلحظ وجود فوائد مماثلة لدى الذين شربوا الشاي لمدة تقل عن ثلاثة أيام في الأسبوع، مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية وتركيزها مقارنة بمن لا يشربون الشاي.

واكتشف الفريق أيضًا، أن أولئك الذين شربوا الشاي لمدة 10 سنوات أو أكثر لديهم تركيز حيوانات منوية أعلى بنسبة 15.3 في المائة من أولئك الذين لم يشربوا الشاي.

ومع ذلك، لم تكن هناك صلة بين شرب الشاي وحركة الحيوانات المنوية وبنيتها - وهما عاملان آخران يمكن أن يؤثران على خصوبة الرجل.

وخلص الباحثون بقيادة ليو شيا رين إلى أن "النتائج التي توصلنا إليها تقدم دليلًا على أن شرب الشاي قد يحسن الصحة الإنجابية للذكور".

وقالوا إن فوائد شرب الشاي قد تعود إلى مادة البوليفينول - وهي مركبات موجودة في المشروبات مليئة بمضادات الأكسدة، ووجد أنها تعزز بقاء الحيوانات المنوية.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية


وقد يؤدي انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو تركيزها إلى صعوبة الحمل بشكل طبيعي على الرجل - حيث تؤثر المشكلة على ثلث الأزواج الذين يكافحون من أجل الحمل.

وأظهرت الدراسات أن أعداد الحيوانات المنوية تتجه نحو الانخفاض، مما دفع خبراء الإنجاب إلى إثارة ناقوس الخطر من أن الوضع قد "يهدد بقاء الإنسان".

وكشفت الدكتورة شانا سوان، عالمة الأوبئة في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي بنيويورك خلال دراسة أجرتها في عام 2017، أن عدد الحيوانات المنوية العالمية انخفض بأكثر من النصف خلال العقود الأربعة الماضية.

وعزت ذلك إلى عاتق "المواد الكيميائية في كل مكان"، مثل الفثالات الموجودة في أدوات النظافة وتغليف المواد الغذائية ولعب الأطفال. وقالت إن المواد الكيميائية تسبب اختلالًا هرمونيًا يمكن أن يؤدي إلى "فوضى في الإنجاب".

وأضافت أن العوامل بما فيها تدخين التبغ والماريجوانا وارتفاع معدلات السمنة قد تلعب دورًا أيضًا.

الكلمات المفتاحية

انخفاض عدد الحيوانات المنوية شرب الشاي يزيد عدد الحيوانات المنوية أ أطعمة تزيد الحيوانات المنوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب الشاي يزيد من الحيوانات المنوية لدى الرجال.