أخبار

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

شيء وحيد ادع ربك أن يضيق عليك فيه

"اكتئاب النساء".. الهرمونات ليست المتهم الوحيد

هل تفكر في نظام غذائي لتنشيط الحواس؟.. إليك أهم 10 وجبات

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 24 سبتمبر 2022 - 02:10 م

مع اقترابنا من فصل الشتاء، قد يلجأ البعض إلى تبني نظام غذائي غني بالكربوهيدرات، من أجل التغلب على برودة الجو، لكن هل فكرت يومًا كيف يمكن لنظامك الغذائي أن يؤثر على حواسك مثل البصر والسمع والتذوق والشم؟

وحذرت الدراسات من أن بعض الأطعمة، مثل الخبز الأبيض والمكرونة، تساهم فعليًا في فقدان البصر وحتى فقدان السمع، في المقابل هناك بعض الوجبات التي تعزز الحواس، من بينها الجزر المفيد للبصر، بفضل البيتا كاروتين في الجزر واللوتين والزياكسانثين في الخضروات.

بينما تعتبر أفخاذ الدجاج مصدرًا جيدًا للزنك الذي يساعد في الحفاظ على حاسة التذوق والشم، وتحتوي الطماطم في اللازانيا على مادة الليكوبين، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بصر جيد، بينما يحتوي لحم البقر على فيتامين ب 12 الذي قد يؤثر على حاسة الشم إذا لم تحصل على ما يكفي من النظام الغذائي.

يأتي ذلك بعد أن توصلت دراسة أجريت على 2000 شخص بالغ، أن 36 في المائة منهم لا يهتمون بما يأكلونه وتأثيره على أجزاء مختلفة من أجسامهم. بينما يعد الوزن العام هو الشغل الشاغل لـ 55 في المائة، يليه صحة الأمعاء أو الجهاز الهضمي والقلب ومستويات الطاقة والمناعة.

وقال خبير التغذية روب هوبسون، الذي عمل على الوجبات التي تحتوي على مغذيات صحية للعين لصالح مؤسسة "هيلثسبان أوبتي فيجن" البريطانية، والذي كلف بإجراء البحث: "يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في صحتنا وعافيتنا، يقول المثل إنك ما تأكله، وفي كثير من الحالات، يمكن أن يكون هذا هو الحال حقًا".

وتتمتع جميع الأطعمة بفوائد صحية مختلفة، لكن بعضها يفيد العقل والجسم أكثر من غيرها.

وأضاف هوبسون: "بالنظر إلى ما هو موجود في العناصر المختلفة، والجمع بذكاء بين الفيتامينات والمعادن من الطعام يمكن أن يدعم مناطق مختلفة من جسمك وعقلك. سواء كان الأمر يتعلق بالتفكير في صحة دماغك، وما الذي يمكن أن يحسنها، أو الانغماس في الأطعمة التي يمكن أن تساعد في رعاية عينيك أو دعم مزاجك".

وتابع: "يمكننا الآن تحديد كيفية تأثير الأطعمة والفجوات في النظام الغذائي على أجزاء معينة من الجسم"، مشددًا على أنه "من المهم أن يكون لديك نظام غذائي صحي متوازن للتأكد من أن جسمك في حالة جيدة قدر الإمكان".

ووجدت الدراسة أيضًا، أن الشخص البالغ العادي لديه خمس حصص الموصى بها من الفاكهة والخضروات على مدار ثلاثة أيام في الأسبوع، لكن أكثر من واحد من كل عشرين (7 في المائة) اعترفوا بأنهم لم يأكلوا الكمية الكاملة في يوم واحد، نتيجة لذلك، يعتقد 42 في المائة أنهم لايتناولون ما يكفي من الفاكهة و36 في المائة يقولون الشيء نفسه عن الخضروات.

ويعتقد البعض الآخر أنهم يفتقرون إليها عندما يتعلق الأمر بالأسماك (41 في المائة) ومنتجات الألبان (22 في المائة) والمياه (35 في المائة)، مما يعني أن 26 في المائة يعتقدون أنهم يفتقدون الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمهم وصحتهم.

ومن بين هؤلاء، يلقي 39 في المائة باللوم على عدم معرفة العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها، ويدرك 35 في المائة الأطعمة التي يجب عليهم تناولها للحصول على الكمية المناسبة. وقال آخرون إنهم مشغولون للغاية ولا يستطيعون إعداد الوجبات التي يجب أن يتناولوها، ويعتقد 31 في المائة أن الطعام الصحي مكلف للغاية.

وأظهرت الدراسة أيضًا، وفقُا لصحيفة "ذا صن"، أنه عند اختيار ما نأكله، فإن مذاقه (34 في المائة) له اعتبار أكبر من مدى صحته (24 في المائة).

وأوضح روب هوبسون، الذي يعمل أيضًا على تطوير الوصفات لظروف صحية معينة: "المذاق واللون والملمس كلها عوامل أساسية عندما يتعلق الأمر بالجانب الحسي للطعام والمذاق".

لكن 53 في المائة لم يفكروا أبدًا في الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة أعينهم، بينما قال 34 في المائة إنهم لا يعتقدون أن ما يأكلونه يحدث فرقًا في بصرهم، و34 في المائة فقط يعتبرون الجزر عنصرًا جيدًا للأكل لصحة العيون، بينما قال 31 في المائة فقط الشيء نفسه بالنسبة للطماطم.

وكانت الأسماك الزيتية (29 في المائة) والخضروات الورقية (29 في المائة) والفلفل البرتقالي (26 في المائة) من بين الأطعمة التي لم يكن الكثيرون على دراية بأنها مفيدة للبصر. مع ذلك، فإن ما يقرب من واحد من كل عشرة (9في المائة) يعتبرون صحة عيونهم سيئة أو سيئة للغاية، مع اقتناع 15 في المائة بأنهم يعانون من مرض في العين تفاقم بسبب نظامهم الغذائي.

وقال اختصاصي البصريات، إيان وايت: "النظام الغذائي الصحي ضروري للسماح لعينيك ورؤيتك بالعمل في المستوى الأمثل في الوقت الحالي. لكن بعض أكبر الفوائد للأكل الصحي تأتي من الوقاية من أمراض العيون في المستقبل قبل أن تبدأ".

وفيما يلي عشر وجبات لتعزيز الحواس:

1. سلمون الكاجون الحار مع المانجو والذرة الحلوة وصلصة الأفوكادو


طبق السلمون المتبل هذا ذو ألوان زاهية يمكن أن يساعد في تحفيز شهيتك. ومفيد أيضًا لصحة عينيك لأنه غني بكل من اللوتين والزياكسانثين.

واللوتين مفيد بشكل خاص لصحة العين كما هو الحال مع مضادات الأكسدة القوية الأخرى، وهذه المغذيات النباتية تساعد على حجب الضوء الأزرق المرئي، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتلف العين الناجم عن الضوء.

2. فلفل أحمر محمص وشوربة بطاطا حلوة


البطاطا الحلوة غنية بالكاروتينات اللايكوبين وبيتا كاروتين والتي ثبت أنها تدعم صحة العين الجيدة. ويتم تحويلها إلى فيتامين أ في الجسم، وهو أمر ضروري لصحة العين الجيدة.

فيتامين (أ) يساعد في الحفاظ على سطح العين أو القرنية رطبًا وصحيًا. وثبت أيضًا أن البيتا كاروتين يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

3. سلطة الفجل والطماطم والبطيخ المقرمشة


الأطعمة المقرمشة مثل الفجل تضيف ملمسًا إلى الطبق. وجدت بعض الأبحاث الحديثة المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن أولئك الذين يتناولون كميات أكبر من البيتا كاروتين انخفض لديهم خطر الإصابة بفقدان السمع.

4. شوفان مخبوز بزبدة الفول السوداني والتوت الأزرق


الشوفان إضافة صحية لأي نظام غذائي، عندما يتم خبزه يقدم ملمسًا مقرمشًا للأطباق التي تجذب الأذن.

وأظهرت دراسة نشرت في مجلة "علم الأوبئة"، أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن قد يقلل من خطر الإصابة بفقدان السمع المكتسب.

والنظام الغذائي الصحي يشمل الكثير من الأطعمة النباتية، بما في ذلك الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، مثل التوت البري.

5. مرق الجمبري وعشب الليمون التايلاندي الحلو والحامض


يمكن أن يؤدي تحقيق التوازن بين الأذواق المختلفة إلى الاستمتاع بتناولها، وأحد أكثر التوليفات شيوعًا هو الحلو والحامض الموجود في هذا الحساء، وهذا الطبق هو أيضا مصدر جيد للزنك الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على حاسة شم جيدة.

6. المشروم


المشروم يعطي نكهة غنية ولذيذة، ويحتوي أيضًا على مصدر للزنك للمساعدة في الحفاظ على المذاق الجيد.

7. اللحم البقري الكوري


الرائحة هي أحد الأشياء الرئيسية التي تدفع الناس إلى تناول طعام معين. وهذا الطبق معطر بالنكهات الكورية من الزنجبيل والسمسم، بينما ثبت أن فيتامين ب 12 الموجود في لحم البقر يلعب دورًا في حاسة الشم.

8. سلطة أعشاب بالفستق والرمان


يجمع هذا الطبق بين أعشاب متعددة، بالإضافة إلى أن الفستق له فائدة إضافية تتمثل في الزنك الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على حاسة الشم.

9. الدجاج المشوي


أفخاذ الدجاج مصدر جيد للزنك الذي يساعد في الحفاظ على حاسة التذوق والشم. الخضروات المحمصة مفيدة للبصر بسبب البيتا كاروتين في الجزر، واللوتين والزياكسانثين في الخضروات.

10. اللازانيا


الطماطم تحتوي على الليكوبين، الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على البصر الجيد، بينما يحتوي لحم البقر على فيتامين ب 12 الذي قد يؤثر على حاسة الشم إذا لم تحصل على ما يكفي من نظامك الغذائي.

في الآونة الأخيرة، وجدت الأبحاث أن حمية البحر الأبيض المتوسط - التي غالبًا ما يتم الترحيب بها على أنها الطريقة الأكثر صحة لتناول الطعام - يمكن أن تضر بالخصوبة، إذا لم يتم بشكل صحيح.

كما يمكن أن تضعف الجهاز المناعي وتوقف نمو الأطفال وتطورهم، كما زعم فريق بقيادة جامعة أوسلو بالنرويج.

وتشير المزيد من الأبحاث إلى أن اختيار الأطعمة الملونة لتناولها قد يكون مفيدًا لصحة الدماغ. إذ أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر كمية من الأطعمة مثل الفراولة والبرتقال والجريب فروت والكرفس والموز عانوا من خطر أقل بنسبة الثلث من التدهور المعرفي.

الكلمات المفتاحية

نظام غذائي لتنشيط الحواس اللازانيا الدجاج المشوي اللحم البقري الفستق الرمان الجزر الطماطم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع اقترابنا من فصل الشتاء، قد يلجأ البعض إلى تبني نظام غذائي غني بالكربوهيدرات، من أجل التغلب على برودة الجو، لكن هل فكرت يومًا كيف يمكن لنظامك الغذائ