أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

للمرة الأولى منذ 59 عامًا.. كوكب المشتري يصل إلى أقرب نقطة من الأرض

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 24 سبتمبر 2022 - 12:53 م

سيكون المهتمون برصد الظواهر الفلكية على موعد مع حدث مميز يوم الإثنين المقبل، عندما يصل كوكب المشتري لأقرب نقطة له من الأرض خلال 59 عامًا.

علاوة على ذلك، سيكون كوكب المشتري في مواجهة الشمس مباشرة من منظور الأرض، خلال حدث يحدث مرة واحدة كل 13 شهرًا، يسمى معارضة كوكب المشتري، ويعني ذلك أنه سيرتفع في السماء الشرقية مع غروب الشمس في الغرب ويجعل أكبر كوكب في نظامنا الشمسي مرئيًا بشكل خاص في سماء المساء.


وسيكون كوكب المشتري على بعد حوالي 367 مليون ميل من الأرض، وهو أقرب نقطة له من الأرض منذ 59 عامًا، وفقًا لوكالة "ناسا". وكانت آخر مرة كان فيها الكوكب الغازي العملاق بهذا القرب في عام 1963.

وعلى الرغم من أن ليلتي الأحد والاثنين ستكونان أفضل ليالي 2022 لمشاهدة كوكب المشتري، إلا أن مراقبي النجوم سيكون لديهم متسع من الوقت لرؤية الكوكب يتألق بكل مجده.

مع زيادة المسافة بين الأرض والمشتري تدريجيًا مع اقتراب شهر أكتوبر، سيبدأ كوكب المشتري تدريجيًا في أن يصبح باهتًا بشكل ملحوظ. لكن الاختلاف في السطوع الظاهر للكوكب بين يوم 26 سبتمبر و26 أكتوبر سيكون غير محسوس بالعين المجردة، مما يعني أن أي ليلة خالية من الغيوم خلال الأسابيع المقبلة ستوفر فرصة جيدة لمراقبة الكوكب.

أكثر إشراقًا


وفي ظل ظاهرة الاقتراب، سيكون كوكب المشتري أكثر إشراقًا من أي جسم طبيعي آخر في السماء، باستثناء القمر والشمس.

وسيتمكن جميع الأشخاص بسهولة من التقاط كوكب المشتري من بين بحر من النجوم التي لا تعد ولا تحصى في سماء الليل بسبب سطوعه.

يعتبر لقاء كوكب المشتري القريب مع الأرض فرصة ممتازة لمراقبي النجوم. وسيتاح لأولئك الذين يختارون تكبير كوكب المشتري باستخدام التلسكوب القدرة على مشاهدة أكبر أربعة من أقماره: أوروبا وجانيميد وآيو وكاليستو. تدور أقمار كوكب المشتري حول الكوكب بسرعة كبيرة لدرجة أن الأشخاص الذين ينظرون إلى الكوكب من خلال التلسكوب لعدة ليال متتالية سيرون الأقمار في مواقع مختلفة.

وقد تكشف التلسكوبات الأكثر قوة أيضًا عن مجموعات الغيوم الملونة في الغلاف الجوي لكوكب المشتري، بالإضافة إلى البقعة الحمراء العظيمة الشهيرة، وهي عاصفة كانت تتمايل منذ مئات السنين.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

صور مذهلة لكوكب المشتري


والتقط أقوى تلسكوب تم إنشاؤه مؤخرًا صورًا مذهلة لكوكب المشتري، مما أعطى العلماء نظرة فريدة على أكبر كوكب في النظام الشمسي.

في أواخر أغسطس، كشفت وكالة ناسا عن الصورة الملتقطة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي أظهر الكوكب، وبقعته الحمراء العظيمة، والشفق القطبي المتوهج حول أقطابه.

قال تييري فوشيه، الأستاذ في مرصد باريس: "هذه الصورة تلخص علم برنامج نظام المشتري، الذي يدرس ديناميكيات وكيمياء كوكب المشتري نفسه وحلقاته ونظام الأقمار الصناعية الخاص به".

الكلمات المفتاحية

كوكب المشتري يصل إلى أقرب نقطة من الأرض أكبر كوكب في النظام الشمسي صور مذهلة لكوكب المشتري

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سيكون المهتمون برصد الظواهر الفلكية على موعد مع حدث مميز يوم الإثنين المقبل، عندما يصل كوكب المشتري لأقرب نقطة له من الأرض خلال 59 عامًا.