أخبار

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

شيء وحيد ادع ربك أن يضيق عليك فيه

"اكتئاب النساء".. الهرمونات ليست المتهم الوحيد

عدد ساعات النوم أم النوم العميق أيهما أفضل لك؟.. دراسة تحسم الجدل

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 22 سبتمبر 2022 - 03:08 م

عندما يتعلق الأمر بالنوم الصحي، فإن العبرة بجودته لا بعدد الساعات، هكذا خلصت إليه دراسة حديثة قالت إن الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً "يفوق" الحصول على فترة النوم الموصى بها التي تتراوح ما بين سبع إلى تسع ساعات.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد بثلاث مرات تقريبًا. وتوصلت إلى أن النوم الجيد - الذي يُعرَّف بأنه عدم التقلب أثناء الليل والنوم بسرعة - يمكن أن يعوض بشكل فعال عن النوم لعدد ساعات قليلة عندما يتعلق الأمر بتعزيز جهاز المناعة.

قال البروفيسور نيل والش، من جامعة ليفربول جون مورس، إن النتائج يجب أن "تغير الطريقة التي يجب أن نفكر بها بشأن النوم والصحة"، مشددًا على أن "النوم مهم للصحة العقلية والجسدية، بما في ذلك قدرتنا على مكافحة العدوى".

وتوصي مؤسسة النوم في بريطانيا، الأشخاص البالغين بالحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة. غير أن الكثير من الناس لا يلتزمون بعدد ساعات النوم الموصى بها، "ولكن عندما تقيد نومك، فلن تكون بالضرورة أكثر عرضة للإصابة بالمرض- فهذا يعتمد حقًا على جودته"، وفقًا للباحثين.

في دراسة هي الأولى من نوعها، نشرت نتائجها في مجلة "سليب"، تابع العلماء 1318 مجندًا جديدًا في الجيش لمدة 12 أسبوعًا، لتتبع أنماط النوم لديهم وصحتهم في غضون الأسابيع التي سبقت التدريب وبعد الانضمام إلى الجيش، حيث كان عليهم اتباع روتين إيقاظ صارم.

ف

اقرأ أيضا:

حقيقة مروعة عن رائحة الكلور في حمامات السباحة
ي المتوسط، وجد المشاركون أنهم ينامون ساعتين أقل من الحياة المدنية خلال فترة التدريب العسكري. لكن أكثر من نصف أولئك الذين يعانون من قيود على النوم صنفوا نومهم على أنه نوعية جيدة، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن" نقلاً عن الباحثين.

وأظهرت النتائج أن المجندين الذين عانوا من قيود على النوم أثناء التدريب كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل التي يمكن أن تؤثر على هذه الأنواع من الأمراض، مثل التوقيت من العام، والتدخين.

فقد أدى تقييد النوم إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى بين أولئك الذين أبلغوا عن ضعف جودة النوم. بينما توصل الباحثون إلى أن النوم الجيد يحمي من أي أمراض تنفسية، على الرغم من قصر المدة.

قال والش: "هناك رسالتان رئيسيتان للغاية هنا: أولاً أن أنماط النوم المقيدة يمكن أن تؤدي إلى مرض أكثر تواترًا. ثانيًا، والأكثر إثارة للدهشة، أن النوم جيدًا يمكن أن يتفوق على النوم الطويل من حيث مناعتنا ضد المرض. هذه رسالة مفيدة للغاية في عالمنا المحموم حيث غالبًا ما يتم التضحية بالنوم من أجل أنشطة أخرى".

الكلمات المفتاحية

عدد ساعات النوم النوم العميق جودة النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتعلق الأمر بالنوم الصحي، فإن العبرة بجودته لا بعدد الساعات، هكذا خلصت إليه دراسة حديثة قالت إن الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً "يفوق" الحصول