أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

"القاتل الصامت".. 6أشياء عليك القيام بها لخفض ضغط الدم المرتفع؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 21 سبتمبر 2022 - 01:25 م

ارتفاع ضغط الدم هو أكبر سبب للوفاة في العالم، إذ أنه يتسبب في وفاة أكثر من 10 ملايين شخص كل عام، وغالبًا ما يطلق عليه اسم "القاتل الصامت" لأنه نادرًا ما يظهر أعراضًا.

وفي حين أن علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية ضروري عادة، تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، إن هناك العديد من التغييرات البسيطة في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وخفضه.

1. قلل من كمية الملح التي تتناولها


ويجب ألا تأكل أكثر من خمسة جرامات من الملح يوميًا، وفقًا لإرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، ومع ذلك، فإن معظم الناس يأكلون أكثر من هذا.

وفيما يدعو الأطباء إلى التخلص من الملح تمامًا في النظام الغذائي، توصلت دراسة إلى أن خفض كمية الملح التي تتناولها يمكن أن تؤدي إلى خفض ضغط الدم، عبر اختيار العناصر التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم لتقليل المخاطر.

النصيحة الأولى هي استبدال ملح الطعام، وفقًا لدراسة بدائل الملح والسكتة الدماغية، بمحلول مخفض من الصوديوم والبوتاسيوم المضاف، وهو ما أدى إلى انخفاض بنسبة 14 في المائة في خطر الإصابة بالسكتات الدماغية خلال الدراسة على نطاق واسع.


2. التوقف عن تناول الكحول


تقول هيئة الخدمات الصحية، إن شرب الكثير من الكحول بانتظام يمكن أن يرفع ضغط الدم بمرور الوقت. ويحتوي الكحول على سعرات حرارية، وقد يساهم في زيادة الوزن غير المرغوب فيها - وهو عامل خطر لارتفاع ضغط الدم.


3. إنقاص الوزن 


تؤدي زيادة الوزن إلى الضغط بشدة على القلب للعمل بشكل أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وإذا كنت بحاجة إلى إنقاص بعض الوزن، فمن الجدير أن تتذكر أن مجرد فقدان بضعة أرطال سيحدث فرقًا كبيرًا في ضغط الدم والصحة العامة، كما تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا.

4. ممارسة الرياضة بانتظام


يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى خفض ضغط الدم وهي مفيدة للقلب والأوعية الدموية.

ووجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، أن التمارين متساوية القياس على وجه الخصوص يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.
والتمارين متساوية القياس هي سلسلة من التمارين المستخدمة لتقوية العضلات دون الحاجة إلى القيام بحركات كبيرة والتي تستخدم بشكل متكرر في إعادة التأهيل.

تتكون بشكل أساسي من الاتكاء على سطح ثابت، مثل الأرض أو الحائط، والدفع لبضع ثوان، من أجل شد العضلات وتشغيلها. يمكن القيام بها أيضًا، بدلاً من الدفع، عن طريق شد شيء لا يمكن تحريكه، مثل حبل مربوط بهيكل ثابت.

وقال الخبراء إن ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة لثلاث مرات أسبوعيًا، أدت إلى خفض ضغط الدم.

5. قلل من الكافيين


يمكن أن تتسبب المشروبات المحتوية على الكافيين، بما في ذلك مشروبات الطاقة والقهوة، في ارتفاع ضغط الدم لفترة قصيرة، ولكن كبيرة - حتى لو لم تعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

وجدت دراسة سابقة، أن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تغيرات "مهددة للحياة" في ضغط الدم ونظم القلب. وحذر الباحثون الأشخاص من المعاناة من ارتفاع ضغط الدم بعد ست ساعات من تناول المشروب، في حين أن أولئك الذين يشربون الكافيين بكمية بسيطة لم يعانوا من ذلك.

6. توقف عن التدخين


يتسبب التدخين في التصاق جدران الشرايين وتضيقها، مما يمكن أن يمنع الدم من التدفق بشكل طبيعي، مما يسبب انسدادًا، وهو ما قد يؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

في حين أن التدخين ليس سببًا مباشرًا لارتفاع ضغط الدم، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع فوري في الضغط ومعدل ضربات القلب وتقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى خلايا الجسم. ومن المعروف أنه يشكل خطرًا على الدورة الدموية.

ما هي القراءة الطبيعية لضغط الدم؟


يقاس ضغط الدم على أنه ضغط انقباضي وضغط انبساطي. الضغط الانقباضي هو القوة التي يضخ بها القلب الدم في أنحاء الجسم، والضغط الانبساطي هو مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية. ويظهر رقمان عند قراءة ضغط الدم، الأول الانقباضي، والثاني الانبساطي.

ويتم قياس ضغط الدم بجهاز قياس ضغط الدم. ويجب أن يكون ضغط الدم المثالي أقل من 120 وأكثر من 80 (120/80).

ما هي المخاطر إذا كان الضغط مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا؟


إذا كان ضغط الدم مرتفعًا جدًا، فإنه يضع ضغطًا إضافيًا على الشرايين (والقلب) وقد يؤدي ذلك إلى أزمات قلبية وسكتات دماغية.

المشاكل الأخرى المتعلقة بارتفاع ضغط الدم هي أمراض القلب وأمراض الكلى والخرف الوعائي ومرض الشريان المحيطي وضعف الانتصاب.

في غالب الأحيان، كلما انخفض ضغط الدم كان ذلك أفضل. مع ذلك، يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم أيضًا إلى أعراض مقلقة، بما في ذلك الدوخة والغثيان والإغماء والجفاف.

ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، على الرغم من إمكانية الوقاية منه ومعالجته إلى حد كبير.

الكلمات المفتاحية

. 6أشياء عليك القيام بها لخفض ضغط الدم المرتفع؟ التوقف عن تناول الكحول إنقاص الوزن ممارسة الرياضة بانتظام قلل من كمية الملح التي تتناولها توقف عن التدخين ما هي القراءة الطبيعية لضغط الدم؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ارتفاع ضغط الدم هو أكبر سبب للوفاة في العالم، إذ أنه يتسبب في وفاة أكثر من 10 ملايين شخص كل عام، وغالبًا ما يطلق عليه اسم "القاتل الصامت" لأنه نادرًا