أخبار

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

شيء وحيد ادع ربك أن يضيق عليك فيه

"اكتئاب النساء".. الهرمونات ليست المتهم الوحيد

علماء يبتكرون لاصقًا طبيًا لتضميد الجراح: أكثر قوة وأقل ألمًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 21 سبتمبر 2022 - 10:50 ص

طور علماء في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة، لاصقًا طبيًا يتم استخدامه في علاج الجروح، أقل أيلامًا بكثير، ولا يتسبب في حدوث أضرار بالجلد أو نتف الشعر عند إزالته، من خلال نقعه في الماء لبضع ثوانٍ فقط.

واللاصق مصمم للاستخدام على الجروح، التي قد تتطلب العلاج في المنزل أو في المستشفى، وتصل كفاءته إلى ضعف الضمادات الحالية، مما يقلل من فرص تلامس الجروح مع البكتيريا أو الأوساخ أو الاحتكاك الذي قد يبطئ من معدل الشفاء.

وسواء كان من الأفضل إزالة اللاصق في حركة واحدة سريعة، أو إزالته ببطء، فإن الأمر كان موضوع دراسة عام 2009 من قبل أطباء مستشفى تاونسفيل في كوينزلاند بأستراليا، نشرت في المجلة الطبية الأسترالية، وتوصلت إلى أن الإزالة البطيئة كانت مؤلمة مرتين تقريبًا أكثر من إزالتها دفعة واحدة.

والنصيحة الحالية من الشركات المصنعة هي نقع المنطقة في الماء الدافئ قبل إزالة اللاصق بعناية، أو وضع كيس ثلج على المكان لعدة دقائق حتى تجعل البرودة المادة اللاصقة أكثر هشاشة وأسهل في الإزالة.

قوة التصاق أقوى وأقل إيلامًا


لكن فريق العلماء بجامعة بنسلفانيا طور الآن لاصقًا ذا قوة التصاق أقوى وأقل إيلامًا عند إزالته.

تستخدم معظم اللاصقات إما الغراء الذي يعطي رابطة قوية جدًا ولكن يصعب تغييره، أو يسهل نقله ولكنه يميل إلى فقدان الالتصاق بسرعة.

ويحتوي الغراء المستخدم في اللاصق الجديد على مادة كيميائية تسمى كحول الفينيل - توجد عادة في غراء PVA المستخدم في الفصول الدراسية - وحمض البوريك، وهو مادة كيميائية أخرى تستخدم غالبًا في المستحضرات المطهرة، وفقًا للنتائج المنشورة في "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة".

ووجد العلماء أنه عندما تتلامس ذرات حمض البوريك مع كحول الفينيل، فإنهما يترابطان ليشكلا مادة لاصقة قوية جدًا. ولكن عندما يتعرض الصمغ للماء لمدة 30 ثانية فقط، تنفصل هذه الذرات نفسها بسرعة عن جزيئات الكحول لترتبط بدلاً من ذلك بجزيئات الماء، مما أدى إلى إزالة الخصائص اللاصقة للغراء على الفور.

خلال الاختبارات المعملية، طبق العلماء الصمغ التجريبي على الزجاج، مما أظهر أنه يتمتع بقوة التصاق أقوى من تلك المستخدمة حاليًا في اللصقات. وأظهرت اختبارات منفصلة أجريت على الفئران، أنها تركت الشعر سليمًا تمامًا تقريبًا عندما يتعلق الأمر بإزالته.

ويخطط العلماء لمزيد من الدراسات، وقالوا إنهم يأملون في أن تؤدي إلى "الجيل القادم" من المواد اللاصقة لتضميد الجروح.


الكلمات المفتاحية

لاصق طبي لتضميد الجراح كحول الفينيل حمض البوريك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled طور علماء في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة، لاصقًا طبيًا يتم استخدامه في علاج الجروح، أقل أيلامًا بكثير، ولا يتسبب في حدوث أضرار بالجلد أو نتف الش