أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

أبو الدرداء.. الصحابي الذي ابتكر "الكتاتيب"

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 19 سبتمبر 2022 - 11:15 ص

لاشك أن قراءة التاريخ، وتأمل سِيَرِ السابقين، والاستفادة من علومهم وتجاربهم في الحياة؛ تنمِّي العقول، وتَصْقِل المواهب، ومن أبرز هؤلاء هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذين وصفهم النبي بأنهم كالنجوم من يقتدي بهم يهتدي، ونرصد بالذكر سيدنا أبي الدرداء.


هو الفارس الحكيم أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس الأنصاري الخزرجي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان أبو الدرداء رضي الله عنه من آخر الأنصار إسلامًا، وكان يعبد صنمًا، فدخل ابن رواحة ومحمد بن مسلمة -رضي الله عنهما- بيته فكسرا صنمه، فرجع فجعل يجمع الصنم، ويقول: ويحك! هلاَّ امتنعت! ألا دفعت عن نفسك. فقالت أم الدرداء: لو كان ينفع أو يدفع عن أحد، دَفَع عن نفسه ونفعها.



فقال أبو الدرداء: أعِدِّي لي ماء في المغتسل. فاغتسل، ولبس حلته، ثم ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فنظر إليه ابن رواحه رضي الله عنه مقبلاً، فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا أبو الدرداء، وما أراه إلا جاء في طلبنا. فقال: «إنما جاء ليسلم، إن ربي وعدني بأبي الدرداء أن يسلم».



مكانة أبي الدرداء 


لأبي الدرداء رضي الله عنه المكانة العالية والمنزلة المرموقة بين صحابة النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أُحد: «نعم الفارس عويمر». وقال عنه أيضًا: «هو حكيم أمتي».



وقد كان رضي الله عنه أحد أربعة جمعوا القرآن كله في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقد روى البخاري بسنده عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: «مَاتَ النَّبِيُّ صلي الله عليه وسلم وَلَمْ يَجْمَعْ الْقُرْآنَ غَيْرُ أَرْبَعَةٍ: أَبُو الدَّرْدَاءِ، وَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ، وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، وَأَبُو زَيْدٍ».



كان للنبي صلي الله عليه وسلم الأثر الأكبر في تربية أبي الدرداء رضي الله عنه، وقد كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يوصيه كثيرًا بما يجلب عليه الخير في الدنيا والآخرة؛ ففي صحيح مسلم عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: «أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاثٍ لن أدعهن ما عشت: بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وبأن لا أنام حتى أوتر».



وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه كان يقوم من جوف الليل، فيقول: "نامَتِ العُيُونُ، وَغارَتِ النُّجُومُ، وأنْتَ حَيٌّ قَيُّوم". وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "لأَنْ أقول: الله أكبر مائة مرة أحبُّ إليَّ من أن أتصدق بمائة دينار".

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟


المؤاخاة بين أبي الدرداء وسلمان الفارسي 


آخى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بينه وبين سلمان، فزار سلمانُ أبا الدَّرْداء، فرأى أمَّ الدَّرْداء متبذِّلة؛ فقال لها: ما شأنُكِ؟ قالت: أخوكَ أبو الدَّرْداء ليس له حاجةٌ في الدنيا. فجاء أبو الدَّرْداء، فصنع له طعامًا، فقال له: كُلْ. قال: فإني صائمٌ. قال سلمان: ما أنا بآكلٍ حتى تأكل. قال: فأكل. فلمَّا كان الليل؛ ذهب أبو الدَّرْداء يقوم. قال: نَمْ. فنام، ثم ذهب يقوم فقال: نَمْ. فلما كان من آخِر الليل قال سلمان: قُمِ الآنَ. فصَلَّيَا. فقال له سلمان: إن لربِّك عليك حقًّا، ولنفسك عليك حقًّا، ولأهلك عليك حقًّا، فأعطِ كلَّ ذي حقٍّ حقَّه. فأتى النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فذكر ذلك له؛ فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: ((صَدَقَ سلمان))؛ أخرجه البخاريُّ.



ويعتبر أبو الدرداء (رضي الله عنه أول من سن حلقات تحفيظ القرآن الكريم، فيما يشبه "الكتاتيب".. وكان يحضر في حلقته أكثر من ألف رجل لكل عشرة منهم مُلَّقِن، فإذا أحكم الرجل منهم تحول إليه يعرض عليه ما حفظه.



وخلال الفتوحات الإسلامية في عهد عُمر بن الخطاب انتقل أبو الدرداء (رضي الله عنه) إلى الشام في دمشق ليُعلم الناس القُرآن، والفقه؛ وكان أول من سَنَ حلقات تحفيظ القُرآن هناك ثُم عمل في القضاء، وكان أول قاضِ لدمشق، وتُوفي في دمشق سنة 32هـ أثناء خلافة عُثمان بن عفان رضي الله عنه.

الكلمات المفتاحية

المؤاخاة بين أبي الدرداء وسلمان الفارسي أبو الدرداء مبتكر الكتاتيب مكانة أبي الدرداء صحابة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن قراءة التاريخ، وتأمل سِيَرِ السابقين، والاستفادة من علومهم وتجاربهم في الحياة؛ تنمِّي العقول، وتَصْقِل المواهب، ومن أبرز هؤلاء هم صحابة رسول ا