أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

لو عندك ذنب معين ومش عارف تتوب منه؟ .. حديث نبوي يدلك على طريق التوبة الصحيح

بقلم | مصطفى محمد | السبت 04 فبراير 2023 - 05:23 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه 4 نقاط محددة ومجربة للتوبة من ذنب متكرر، قائلا "إذا كنت تريد أن تتوب من ذنب تكرره مرات ومرات عديدة اسمع هذه النصيحة الهامة".
يقول "خالد" إن العديد من الأشخاص يقولون نريد أن نتوب إلى الله سبحانه وتعالى وبالفعل صادقون في توبتهم ونادمون وحزين ولكن يعود ويفعل هذا الذنب مرة أخرى ويتوب مرة أخرى ويعود ويفعل الذنب مرة أخرى حتى ييأس من نفسه في النهاية ويقول لم يعد هناك فائدة ولا أستطيع التوبة الكاملة إلى الله".
ويضيف الداعية الإسلامي "اسمع نصيحتي التي تتلخص في 4 نقاط محددة سوف تفرق معك جدًا، وطريقة مجربة وعملية وستفرق في حياتك كلها بشكل كبير"، مشيرا إلى أن "الخطوة الأولى هي ألا تيأس أبدًا فقد جاء رجل للنبي صلى الله عليه وسلم وهو عبد الله بن رواحة وقال له أوصني يا رسول الله فقال (يا عبد الله لا تيأس إن أسأت 9 مرات أن تحسن واحدة والحسنة بعشر أمثالها فيقبلك الله عز وجل).. وقوله تعالى {إن الحسنات يذهبن السيئات}، وكذلك {اتبع السيئة الحسنة تمحها}.. فإياك واليأس فتظل تحاول مرات عديدة وتبذل المجهود الوفير ولا تيأس أبدًا".
وتابع الدكتور "خالد" : "لماذا لا تيأس فقد جاء رجل للنبي صلى الله عليه وسلم فقال (يا رسول الله أذنب ذنبًا فهل يغفر لي فقال نعم، قال يا رسول الله أفرأيت إن عدت قال النبي تستغفر فيتوب عليك وإن عدت مائة مرة)، طوال ما أنت تستغفر الله تبارك وتعالى وتعود لله تائب لا تيأس أبدًا"
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "النقطة الثانية هي أن تستمر في التوبة إلى الله عز وجل، فكلما تقوم بخطأ ما ترجع وتتوب مرة أخرى، ولا تمل وتزهق من نفسك، ولا تشعر بالكسوف من الله لكثرة تكرارك للذنب فهو جل وعلا سمى نفسه التواب من أجل كلما تغلط ترجع له مرة أخرى.. فيقول تبارك وتعالى {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} .. وضع تحت جميعًا مائة خط من الكبائر والصغائر من الذنوب".
واستكمل الدكتور "خالد": "النقطة الثالثة وهي طريقة عملية جدًا ألا وهي أن تدعو الله تبارك وتعالى أن يتوب عليك واذهب له كعبد فالمولى عز وجل يحب جدًا أن نذهب إليه كعباد، واعلم هذه القاعدة الهامة وهي أنه إذا رأيت إنسان مصر على معصية سنوات طويلة حتى لو كبيرة ثم تاب إلى الله فجأة فأعلم أنه كان بينه وبين الله شيء من العبودية والدعاء فرفع الله عنه هذا الذنب عندما شاء تبارك وتعالى.. فادعوا الله بهذا الأمر وأنت كلك تذلل إلى الله".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "الخطوة الرابعة والأخيرة هي خطوة عملية جدًا وهي أن تغير البيئة التي تعيش فيها أو اعمل بيئة موازية.. غير أصدقائك وإذا كنت لا تستطيع فاجعل هناك مجموعة صالحة طيبة جيدة من أجل أن توزن وتغير البيئة التي تعيشها".

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد التوبة من الذنوب التوبة الإسلام المسلمين حديث نبوي يدلك على طريق التوبة الصحيح بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه 4 نقاط محددة ومجربة