أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

علاج "لا يصدق" لمرض السكري: مفعوله أقوى من الأنسولين وأفضل من أدوية التخسيس

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 17 سبتمبر 2022 - 03:19 م

كشف الخبراء عن علاج يخفض مستويات السكر في الدم، ويدعم فقدان الوزن بشكل أفضل من الأدوية الأخرى لمرض السكري من النوع 2.

وأظهرت النتائح أن عقار "تيرزيباتيد" له مفعول أسرع من أي دواء آخر، ووفقًا للخبراء المشاركين في البحث، فإن جرعة جرعة واحدة في الأسبوع، تحقق نتائج "تتجاوز أي شيء آخر متوفر لدينا الآن".

الوقاية من المضاعفات طويلة الأمد


وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور آدي فيلجوين، من مؤسسة من مؤسسة إيست أند نورث هيرتفوردشاير بالمملكة المتحدة، إن العقار "قد يضع البالغين المصابين بمرض السكري من النوع 2 في وضع أفضل للوقاية من المضاعفات طويلة الأمد".

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 4.9 مليون شخص في المملكة المتحدة مصابون بمرض السكري، 90 في المائة منهم مصابون بالنوع الثاني. وتزداد الحالة خطورة، نتيجة ارتفاع مستويات السمنة، التي تزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية من بين مضاعفات أخرى.

ويعمل لقاح "تيرزيباتيد" عن طريق استهداف الهرمونات التي تنظم الشهية وتقليل الجوع وتناول السعرات الحرارية . وغالبًا ما توجد هذه الهرمونات بمستويات منخفضة لدى مرضى السكري - وهو أحد أسباب زيادة الوزن بنسبة 90 في المائة من المصابين بالمرض في المملكة المتحدة.

وينظم الدواء أيضًا مستويات السكر في الدم، والتي لا يستطيع مرضى السكري القيام بها بمفردهم. ويعاني مرضى السكري من ارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى العمى وتلف الأعصاب.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

المقارنة بين تيرزيباتيد والأنسولين


واستندت النتائج إلى تجربتين، قارنتا جرعة 5 مجم أو 10 مجم أو 15 مجم بنوعين مختلفين من أدوية فقدان الوزن وأدوية مرض السكري.

قارنت التجربة الأولى حقنة عقار "تيرزيباتيد" الأسبوعية مع جرعة الأنسولين اليومية.

وقارنت الدراسة الأخرى ثلاث جرعات من عقار "تيرزيباتيد"مع جرعة لقاح إنقاص الوزن "سيماجلوتايد"، الذي يعمل على تقليل خطر إصابة الأشخاص الذين يعانون من السمنة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تزيد عن 60 في المائة.

واستطاع الأشخاص الذين تلقوا "تيرزيباتيد" أن يتحكموا في نسبة السكر في الدم – قياس الهيموجلوبين - في المتوسط قبل 12 أسبوعًا من أولئك الذين أخذوا لقاحات الأنسولين.

ووجد تحليل إضافي أن أولئك الذين تناولوا "تيرزيباتيد" حققوا أيضًا أهدافًا لفقدان الوزن "بشكل ملحوظ" أسرع من "سيماجلوتايد".

وأضاف الدكتور فيلجوين: "بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، فإن قدرتهم على تحقيق هذه التحسينات في الصحة في حوالي نصف الوقت أمر لا يصدق".

في الشهر الماضي، ذكرت صحيفة "ذا صن"، أن الأشخاص المصابين بمرض السكري قد يتمكنون قريبًا من التخلص من لقاحات الأنسولين وتناول أدويتهم بطريقة سهلة وخالية من الألم.

ويأمل الباحثون أيضًا أن هذه الطريقة الجديدة لأخذ الحبوب لن تؤدي إلى تحسين الصحة العقلية لمرضى السكر فحسب، بل ستساعد البيئة أيضًا.

وقدمت النتائج هذا الشهر في اجتماع الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) في ستوكهولم.

الكلمات المفتاحية

المقارنة بين تيرزيباتيد والأنسولين عقار تيرزيباتيد لعلاج السكري مرض السكري ضبط مستويات السكر في الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف الخبراء عن علاج يخفض مستويات السكر في الدم، ويدعم فقدان الوزن بشكل أفضل من الأدوية الأخرى لمرض السكري من النوع 2.