أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

"تكلفة رخيصة لإنقاذ الأرض".. علماء يواجهون الاحتباس الحراري بإعادة تجميد القطبين

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 17 سبتمبر 2022 - 01:59 م

اقترح العلماء، خطة طموحة لإعادة تجميد القطبين الشمالي والجنوبي كوسيلة لعكس انهيار الجليد، في ظل المخاوف من انعكاسات الاحتباس الحراري على كوكب الأرض، التي ستؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، وزيادة منسوب مياه البحار.

ويتضمن المقترح، أن تقوم الطائرات التي تحلق على ارتفاع عالٍ برش جزيئات الهباء الجوي الدقيقة في الغلاف الجوي (جزيئات الضباب الموجودة في الغلاف الجوي) عند خطوط عرض 60 درجة شمالًا وجنوبًا.

وإذا ما تم إطلاقه على ارتفاع 43 ألف قدم (فوق ارتفاعات تحليق الطائرة)، فإن الهباء الجوي سوف ينجرف ببطء نحو القطبين الشمالي والجنوبي، مما يؤدي إلى تظليل السطح تحتهما قليلاً.

التغلب على مشكلات ذوبان الجليد


وسيسمح هذا الظل الإضافي لأقطاب الانصهار بإعادة التجميد، مما يخفف من مشكلات ذوبان الجليد، وارتفاع مستويات سطح البحر، وفق ما أوردت صحيفة "ديلي ميل".

ويقول العلماء، بقيادة ويك سميث من جامعة ييل الأمريكية، إن هذه التقنية "تخفف من تغير المناخ عن طريق تحويل جزء صغير من الإشعاع الشمسي القادم إلى الفضاء".

وتبلغ تكلفة تنفيذ المقترح 11 مليار دولار سنويًا، فيما يقول الباحثون إن هذا سيكون أرخص من الطرق الأخرى لتخفيف حدة المناخ، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في دورية "إنفيرونمينتال ريسرش كومينيكيشن".

وأقر الباحثون بأن المقترح مثير للجدل، لكنهم أكدوا أنه سيكون "ممكنًا"، وأن 11 مليار دولار سنويًا تكلفة "رخيصة للغاية" مقارنة بالاستجابات المناخية الأخرى مثل احتجاز الكربون.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

مخاوف من نشر الهباء الجوي لتبريد الكوكب


قال سميث، المحاضر في جامعة ييل: "هناك مخاوف واسعة النطاق ومعقولة من نشر الهباء الجوي لتبريد الكوكب. ولكن إذا كانت معادلة المخاطر/ المنافع ستؤتي ثمارها في أي مكان، فستكون عند القطبين".

وسيوفر التبريد في القطبين الشمالي والجنوبي حماية مباشرة لجزء صغير فقط من الكوكب، على الرغم من أن خطوط العرض الوسطى يجب أن تشهد أيضًا بعض الانخفاض في درجة الحرارة، كما يعترف الباحثون.

وتابع سميث: "ومع ذلك، فإن أي تحول متعمد لمنظم الحرارة العالمي سيكون ذا مصلحة مشتركة للبشرية جمعاء".

وفقًا للمقترح، فإنه سيتم إجراء حقن الجسيمات من الطائرات بشكل موسمي في الأيام الطويلة من الربيع المحلي وأوائل الصيف. ويمكن لأسطول الطائرات نفسه أن يخدم نصفي الكرة الأرضية، وينتقل إلى القطب المقابل مع تغير الفصول.

ويمكن لأسطول من حوالي 125 صهريجًا رفع حمولة كافية لتبريد القطبين بمقدار 2 درجة مئوية سنويًا، مما سيعيدهما إلى ما يقرب من متوسط درجات الحرارة قبل الصناعة.

والتكاليف التي تبلغ 11 مليار دولار سنويًا هي أقل من ثلث تكلفة تبريد الكوكب بأكمله بنفس الحجم 2 درجة مئوية، وجزء صغير جدًا من تكلفة الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية، وفقًا للخبراء.

ومع ذلك، فإن الخطة لا تخلو من العيوب - فالطائرة ستطلق بالطبع انبعاثاتها الخاصة، والتي من شأنها أن تسهم في الاحتباس الحراري.

ما هو أكثر من ذلك، أن الهباء الجوي يتكون من ثاني أكسيد الكبريت، والذي يمكن أن يسبب الغثيان والقيء وآلام المعدة وأضرارًا أكالة للممرات الهوائية والرئتين.

وفقًا للخبراء، يعيش أقل من 1 في المائة من سكان العالم في مناطق الانتشار المستهدفة، وبالتالي فإن الخطر على معظم البشرية ضئيل.

كما أقر سميث بأن الفكرة لن تعالج الأسباب الكامنة وراء تغير المناخ، "على الرغم من أن هذا قد يتغير في عالم سريع الاحترار، فإن حقن الهباء الجوي الستراتوسفير تعالج مجرد أعراض تغير المناخ ولكن ليس المرض الأساسي"، واصفًا الفكرة بأنه "أسبرين وليس بنسلين. إنه ليس بديلاً عن إزالة الكربون".

يذكر أن الأساليب المحتملة لمعالجة مشكلة ذوبان الجليد الجليدي وارتفاع مستويات سطح البحر أصبحت أكثر إلحاحًا، حيث ترتفع درجة حرارة القطبين عدة مرات أسرع من المتوسط العالمي، كما أظهرت الدراسات. 

الكلمات المفتاحية

التغلب على مشكلات ذوبان الجليد الاحتباس الحراري القطبان الشمالي والجنوبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اقترح العلماء، خطة طموحة لإعادة تجميد القطبين الشمالي والجنوبي كوسيلة لعكس انهيار الجليد، في ظل المخاوف من انعكاسات الاحتباس الحراري على كوكب الأرض، ا