أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

باحثون: جدرى القرود قد يتسبب فى حدوث نوبات والتهاب فى المخ

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - 11:28 ص

على الرغم من أن الخطر يبدو ضئيلًا، إلا أن دراسة جديدة حذر من أنه في حالات نادرة، قد يؤدي جدري القرود إلى مضاعفات عصبية خطيرة، بما فيها النوبات والتهاب الدماغ.

استندت النتائج إلى نظرة على 19 دراسة أجريت في الولايات المتحدة وبريطانيا وعبر إفريقيا تم جمعها قبل تفشي جدري القردة في مايو، فيما يقول المحققون إنه ليس من الواضح مدى انطباق تجارب تفشي المرض السابقة على العدوى الحالية، حيث قد تختلف الأنواع الفيروسية والرعاية الطبية وملفات المرضى بشكل كبير.

مع ذلك، أشارت جهود البحث السابقة بشكل جماعي إلى أن مرضى جدري القرود يواجهون خطرًا يتراوح ما بين 2 في المائة إلى 3 في المائة للإصابة بنوبة واحدة على الأقل، وتورم دماغي خطير (التهاب الدماغ ) و/ أو ارتباك عقلي.

قال مؤلف الدراسة، الدكتور جوناثان روجرز، الباحث في الاضطرابات العصبية والنفسية في قسم الطب النفسي في كلية لندن الجامعية بالمملكة المتحدة: " يُنظر إلى جدري القرود عمومًا على أنه مرض جلدي. لكن الجدري - وهو عدوى فيروسية مرتبطة به - ارتبط بمضاعفات عصبية خطيرة. أردنا معرفة ما إذا كان هناك أي شيء مشابه لجدري القرود".

وأضاف أن الإجابة تبدو نعم، وهي نتيجة وصفها بأنها "مقلقة".

الأعراض النادرة لمرض جدري القرود 


شملت الدراسات مجتمعة ما يزيد قليلاً عن 1500 مريض، أكثر من 1000 منهم بقليل أصيبوا بعدوى مؤكدة بجدرى القرود.

وخلص الباحثون في التقرير الذي نشر في مجلة "كلينيكال ميديسين" إلى أن الاكتئاب والقلق من الأعراض الشائعة بين مرضى جدري القرود، وكذلك آلام العضلات والتعب والصداع.

ومن حيث الأعراض النادرة، لاحظ الباحثون أنه ليس كل الدراسات قيد المراجعة تتضمن نتائج عن جميع أنواع المضاعفات العصبية. ولكن من خلال تجميع البيانات، حدد الباحثون في النهاية خطر النوبة بنسبة 2.7 في المائة، وخطر الارتباك عند 2.4 في المائة، وخطر الإصابة بالتهاب الدماغ المعوق بنسبة 2 في المائة.

وأشاروا إلى أن معظم المرضى الذين عانوا من تورم في المخ تم نقلهم إلى المستشفى في ذلك الوقت، وبالتالي كانوا بالفعل في حالة خطيرة.

وأوضح روجرز أن المراجعة "لم تجد أن المضاعفات الشديدة اقتصرت على الفئات الضعيفة للغاية"، مشيرً إلى أنه بالنظر إلى وجود "فجوة هائلة في فهمنا لهذه الحالة، فإنه من المستحيل استخلاص أي استنتاجات مؤكدة حول تأثير مثل هذه المضاعفات على صحة المريض".

في غضون ذلك، قال روجرز إنه حتى لو كان خطر حدوث مثل هذه المضاعفات الحادة منخفضًا، فإنه من الحكمة أن يستفيد أولئك الذين يجدون أنفسهم في خطر خلال تفشي المرض الأخير من لقاح جدري القرود جينيوس.

وأضاف: "إذا عُرض عليك التطعيم كجزء من مجموعة عالية الخطورة، خذه. نحن فقط لا نعرف من يمكن أن يصاب بجدرى القرود بشكل خطير".

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

التطعيم ضد جدري القرود 


وأيدت الفكرة الدكتورة إيريكا جونسون، رئيسة مجلس الأمراض المعدية في البورد الأمريكي للطب الباطني، وأستاذ الطب المساعد في جونز هوبكنز ميديسن في بالتيمور.

قالت جونسون: "أعتقد أن التطعيم هو وسيلة مهمة للسيطرة على تفشي المرض. والاستمرار في الحصول على التطعيم لأكبر عدد ممكن من الأشخاص المعرضين للخطر في أسرع وقت ممكن يجب أن يظل محور تركيز رئيسي للصحة العامة".

واتفقت جونسون مع روجرز بأنه حتى يتم إجراء المزيد من الأبحاث - بما في ذلك المرضى المتأثرين بالعدوى الأخيرة - لا يزال من غير الواضح مدى المخاطر العصبية التي شوهدت في العدوى السابقة.

لكنها أضافت: "أعتقد أن المظاهر السريرية الأكثر شيوعًا التي نراها في العدوى الحالية - بشكل أساسي الألم المرتبط بالآفات، والفترة الزمنية الطويلة التي يجب على الأشخاص عزلهم خلالها بسبب خطر نقل العدوى - مهمة الأسباب وحدها تجعل الأفراد المعرضين للخطر يطلبون التطعيم بمجرد توفره لهم".

الكلمات المفتاحية

الأعراض النادرة لمرض جدري القرود التطعيم ضد جدري القرود جدرى القرود قد يتسبب فى حدوث نوبات والتهاب فى المخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن الخطر يبدو ضئيلًا، إلا أن دراسة جديدة حذر من أنه في حالات نادرة، قد يؤدي جدري القرود إلى مضاعفات عصبية خطيرة، بما فيها النوبات والتهاب