أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

الإمام الليثي.. فقيه الفقهاء المصريين الذي ظلمه تلاميذه!

بقلم | أنس محمد | الاثنين 12 سبتمبر 2022 - 11:36 ص

قد يعجب البعض من أن جميع الأئمة الأربعة ليس من بينهم مصريًا واحدًا، فالإمام الشافعي في الأصل من غزة، والإمام مالك ولد في المدينة المنورة، فيما يعود أصل الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان إلى الكوفة، بينما كان الإمام ابن حنبل من بغداد.

لكن المتتبع لسير فقهاء الأئمة سيجد أن هناك إمامًا لا يقل علمًا عن هؤلاء، ألا وهو الإمام الليث بن سعد (إمام أهل مصر)، إلا أنه على الرغم من أن تلاميذ الأئمة الأربعة حافظوا على علوم أئمتهم، إلا أن تلاميذ الإمام الليث بن سعد أضاعوا علمه، ولم يوثقوه، ولو كان وثق بالشكل الكامل، لنفع الأمة نفعًا عظيمًا.

معلومات ضئيلة

للأسف لم يحمل التاريخ الإسلامي سوى بعض المعلومات الضئيلة عن الإمام الليث بن سعد رحمه الله، فهو لاشك أحد أشهر علماء الفقه والحديث فى التاريخ الإسلامى، وأحد أشهر الفقهاء في زمانه، فاق في علمه وفقهه إمام المدينة المنورة مالك بن أنس، غير أن تلامذته لم يقوموا بتدوين علمه وفقهه.. ولم تذكر كتب السير والتراجم الكثير حول سيرة الليث بن سعد وحياته أكثر من أنه "أبا الحارث الليث بن سعد بن عبد الرحمن بن عقبة قد ولد في قلقشندة في دلتا مصر في شعبان سنة 94 هـ".

وقد تلقى الليث العلم على أيدى تابعي مصر، ثم رحل عن مصر وهو في العشرين إلى مكة للحج سنة 113 هـ، فسمع من علماء الحجاز، ثم عاد إلى مصر وقد علا ذكره، وجلس للفتيا حتى استقل بالفتوى في زمانه، وعظّمه أهل مصر حتى أن ولاة مصر وقضاتها كانوا يرجعون إلى رأيه ومشورته، بل وتولى قضاء مصر في ولاية حوثرة بن سهل في خلافة مروان بن محمد، كما عرض أبو جعفر المنصور عليه ولاية مصر، فاعتذر.


شديد الكرم

أيضًا مما يروى عن الليث بن سعد أنه كان ثريًا، إلا أنه كان كريمًا، لدرجة أنه لم تجب عليه الزكاة لكرمه وكثرة إخراجه المال للفقراء، حيث كان يعطي الفقراء طوال أيام العام، فلا ينقضي الحَول عنه حتى ينفقها ويتصدق بها، كما كان لليث بن سعد أيضًا منزلته في علم الحديث، وتعد رواياته عن عطاء بن أبي رباح عن عائشة بنت أبي بكر وعن عبد الله بن أبي مليكة عن عبد الله بن عباس وعن نافع مولى ابن عمر عن عبد الله بن عمر وعن المقبري عن أبي هريرة من أعلى روايات الحديث النبوي إسنادًا.


وتوفي الليث في نصف شعبان لسنة خمس وسبعين ومائَة، أي قبل وفاة الإمام مالك بأربع سنوات وقيل غير ذلك، وأقيمت له جنازة كبيرة في مصر.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟


الكلمات المفتاحية

الإمام الليثي الأئمة الأربعة الليث بن سعد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد يعجب البعض من أن جميع الأئمة الأربعة ليس من بينهم مصريًا واحدًا، فالإمام الشافعي في الأصل من غزة، والإمام مالك ولد في المدينة المنورة، فيما يعود أص