أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

تحذير طبي لمن يتناولون المضادات الحيوية في سن مبكر

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 10 سبتمبر 2022 - 03:05 م

إذا كنت قد تناولت المضادات الحيوية عندما كنت طفلاً، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الأمعاء في وقت لاحق من الحياة، وفقًا لدراسة حديثة.

وغالبًا ما يتم وصف المضادات الحيوية لعلاج أو منع بعض أنواع العدوى البكتيرية، لكن العلماء بجامعة ملبورن في أستراليا توصلوا إلى أن أولئك الذين أعطوا الدواء في سن الرضاعة قد يكونون معرضين لخطر تدهور صحة الأمعاء في الكبر.

وأوضحوا أن الأطفال الخدج ومنخفضي الوزن عند الولادة غالبًا ما يتم إعطاؤهم المضادات الحيوية لمنع العدوى. لكن الدراسة توصلت إلى أن التعرض المبكر للمضادات الحيوية في الفئران حديثي الولادة كان له تأثيرات طويلة الأمد على الميكروبات، والجهاز العصبي المعوي، ووظيفة الأمعاء.

واستنتج الباحثون في الدراسة المنشورة بمجلة "علم وظائف الأعضاء" إلى أن هذا يعني أن الأطفال الذين يتناولون المضادات الحيوية قد يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي في الكبر، ويمكن أن تشمل متلازمة القولون العصبي، والغثيان والتسمم الغذائي والغازات والانتفاخ والإسهال .

قال كبير علماء الفسيولوجيا، الدكتور جايمي فونج: "نحن متحمسون للغاية لنتائج دراستنا التي تظهر أن المضادات الحيوية التي تُعطى بعد الولادة يمكن أن يكون لها تأثيرات طويلة الأمد على الجهاز العصبي المعوي".

وأضاف: "يوفر هذا دليلًا إضافيًا على أهمية الكائنات الحية الدقيقة على صحة الأمعاء ويمكن أن يقدم أهدافًا جديدة لتعزيز العلاج بالمضادات الحيوية للأطفال الصغار جدًا."

تجربة على الفئران 


غير أنه من المهم ملاحظة أن الدراسة أجريت على الفئران حديثي الولادة، حيث أعطى الخبراء الحيوانات جرعة فموية من عقار فانكومايسين يوميًا خلال الأيام العشرة الأولى من حياتها.

تم تربيتهم بعد ذلك بشكل طبيعي حتى كبروا، وتم فحص أنسجة أمعائهم لقياس هيكلها ووظيفتها وميكروباتها وجهازها العصبي، واكتشف الباحثون أن التغييرات كانت تعتمد أيضًا على جنس الفئران.

إذ تبين أن الفئران الإناث لديهن مدة عبور أمعاء أطول، مما يشير إلى المدة التي يستغرقها الشخص لهضم شيء ما أو المدة التي يستغرقها الطعام للتنقل عبر القولون.

واكتشف الباحثون أيضًا أن وزن براز الذكور كان أقل من المجموعة التي لم تحصل على مضادات حيوية. وكان لدى كلا الجنسين سائل أكثر في برازهما، وهو عرض شبيه بالإسهال.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

تأثير المضادات الحيوية على القناة الهضمية


وذكر الخبراء أنه في حين أن الفئران تشبه البشر من نواح كثيرة، إلا أن لديها أمعاء غير ناضجة أكثر، كما أنها تسارع النمو بسبب فترات حياتها الأقصر. ومع ذلك، فإن أمعاءها وأجهزتها العصبية أقل تعقيدًا من البشر.

وقال الخبراء إن النتائج التي توصلوا إليها لا يمكن ربطها مباشرة بالأطفال والرضع. إذ سيتم إجراء المزيد من الأبحاث حول تأثير المضادات الحيوية على القناة الهضمية وكيف تتغير باختلاف الجنسين.

كما سينظر الخبراء أيضًا في كيفية تأثير استخدام المضادات الحيوية في الحياة المبكرة على التمثيل الغذائي ووظائف المخ.


الكلمات المفتاحية

تأثير المضادات الحيوية على القناة الهضمية تناول المضادات الحيوية في سن مبكر تأثير المضادات الحيوية على الأمعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت قد تناولت المضادات الحيوية عندما كنت طفلاً، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الأمعاء في وقت لاحق من الحياة، وفقًا لدراسة حديثة.