أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

تحتوي على البروتين والحديد.. تعرف على أهم الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 10 سبتمبر 2022 - 01:39 م

يعاني العديد من الرجال من مشكلة تساقط الشعر، لكن الخبراء يقولون إن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والحديد مع تجنب الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية قد تضر بالشعر يمكن أن يساعدهم على تفادي هذه المشكلة المؤرقة للكثيرين.

وحثت الدكتورة سوزان ماسيك، أخصائية الأمراض الجلدية بجامعة أوهايو الأمريكية، الرجال على التصرف بمجرد أن يبدأ خط شعرهم في الانحسار، عن طريق التحول إلى تناول المزيد من الأطعمة مثل البيض ولحم البقر والحمص وبذور قرع العسل والفاصوليا السوداء.

وقالت وفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، إن البروتين الإضافي سيساعد على نمو بصيلات الشعر، بينما يزيد الحديد المضاف من كمية الأكسجين التي يمكن أن تنقلها خلايا الدم الحمراء إلى الخلايا.

وأوصت طبيبة الأمراض الجلدية خصوصًا باستخدام دواء مينوكسيديل زهيد الثمن - المعروف تجاريًا باسم روجين - والذي يمكن تناوله كحبوب منخفضة الجرعة للمساعدة في إبطاء تساقط الشعر أو حتى عكسه.

استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات


بينما حذر خبراء آخرون من استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات - تستخدم في جميع أنواع الشامبو تقريبًا وتؤدي إلى ظهور الرغوة البيضاء - والفورمالديهايد – الذي يقضي على البكتيريا، لأنه يضر بالشعر، ويؤدي إلى تهيج فروة الرأس مما يزيد من تساقط الشعر، على الرغم من أن الدراسات لم تؤكد ذلك بعد.

وكشفت ماسيك عن نصائحها لمحاربة تساقط الشعر والصلع النمطي، متمثلاً في انحسار خط الشعر والشعر الخفيف في الجزء العلوي من الرأس، والمسؤول عنه بشكل أساسي هرمون ديهدروتستوستيرون، الذي يتسبب في انكماش بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى نموها أرق وسقوطها بسهولة أكبر.

غير أنه يمكن أن يتباطأ إذا تم اكتشافه في المراحل المبكرة، مما يضمن قدرة الشخص على الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الشعر، حيث يبدأ في التساقط بشكل أساسي في خط الشعر وأعلى الرأس، قبل أن ينتشر إلى مناطق أخرى، وفقًا لأخصائية الأمراض الجلدية.

وقالت إنه يمكن إبطاء عملية التساقط من خلال اتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتين والحديد، مما سيحافظ على الشعر "صحيًا" و "قويًا"، دون أن تكشف عن الكمية التي يجب أن يتاولها الشخص لتجنب تساقط الشعر، لكن تقديرات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تشير إلى أن الرجال يجب أن يستهلكوا حوالي 50 جرامًا من البروتين، وما يصل إلى 20.5 ملليجرام من الحديد يوميًا.

وتستند هذه التقديرات إلى الرجال الذين يمارسون القليل من التمارين، ما يعني أن الآخرين قد يحتاجون إلى المزيد. ويكشف فحص الدم ما إذا كان شخص ما يعاني من نقص.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

النظام الغذائي المتوازن مفيد للنساءأيضًا


ويُعتقد أن النظام الغذائي المتوازن يمكن أن يساعد أيضًا النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر (حوالي 18 في المائة).

وتقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية على الإنترنت أيضًا، إنه يجب على الأشخاص "تناول الطعام الصحي" والتأكد من حصولهم على ما يكفي من الحديد والبروتين لتجنب تساقط الشعر".

وتضيف أن من خضعوا لتحاليل الدم وظهر لديهم نقص في الحديد يجب أن يحصلوا على المكملات.

في الوقت الذي حذر فيه خبراء آخرون من أن اتباع نظام غذائي فقير قد يكون السبب وراء تساقط الشعر بشكل أسرع.

وتقول الدكتورة ديبرا جاليمان، أخصائية الأمراض الجلدية في كلية إيكان للطب في "ماونت سيناي" بنيويورك، إنه عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من البروتين، فإن ما هو متاح يتم تحويله إلى الأعضاء الأساسية. هذا يعني أنه يتوفر القليل للشعر".

وأضافت أن الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر يجب عليهم أيضًا تجنب تصفيف شعرهم، لأن هذا يسحب البصيلات الضعيفة. وحذرت من استخدام الشامبو بدعوى تعزيز نمو الشعر، لأنه "لا يبقى في شعرك لفترة كافية" لاختراق البصيلات.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن الكبريتات والفورمالديهايد - غالبًا ما يوجدان في الشامبو - يمكن أن يؤديا إلى تساقط الشعر لأنهما يتسببان تهيج الجلد.

وكانت المواد الكيميائية، التي تُستخدم أيضًا في المنظفات، قد أثيرت مخاوف بشأنها في الماضي. لكن لم تظهر أي دراسة علمية بشكل قاطع أنها يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

وفي الشهر الماضي، تم الكشف عن أن عقار مينوكسيديل زهيد الثمن والمتوفر بسهولة في الصيدليات يمكن استخدامه لعلاج تساقط الشعر. وفي السابق كان يُباع دون روشتة طبية للمرضى على شكل غسول يُفرك في فروة الرأس للمساعدة في استعادة الشعر المفقود.

لكن الآن، يزداد عدد الأطباء الذين يطلبون من المرضى تناوله كحبوب منخفضة الجرعات، والتي وجد الكثيرون أنها أكثر فاعلية. غير أن العلاج - الذي يباع بسعر 57 سنتًا للحبة - لم تتم الموافقة عليه بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمنع تساقط الشعر.

ويفقد الرجال الشعر بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك العامل الوراثي والضغط والمواد الكيميائية في بيئتهم.

الكلمات المفتاحية

أضرار استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات أهم الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر نظام غذائي يحتوي على البروتين والحديد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني العديد من الرجال من مشكلة تساقط الشعر، لكن الخبراء يقولون إن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والحديد مع تجنب الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية