أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

الأطباء يحذرون: النظر إلى الهاتف في الشمس يعرّض العين لأضرار خطيرة

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 10 سبتمبر 2022 - 01:39 م

 

أصبج الهاتف يشكل جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، وهو رفيق دائم ملازم للشخص في أي مكان، لكن هذا لا يعني بالضرورة استخدامه في كل الأحوال، وخاصة عندما نكون متواجدين في مكان مفتوح، تحت أشعة الشمس لفترة طويلة، مثل التواجد على الشواطئ، لما لذلك من أضرار صحية خطيرة على العين، حيث تنعكس الشمس على شاشة الهاتف، وهو ما لا يقل خطرًا عن النظر إلى إشعة الشمس مباشرة.

هذا ما كشفه أطباء العيون في إسبانيا بعدما أصيبت فتاة وشاب بأضرار خطيرة في شبكية العين، بسبب انعكاس الشمس القوي أثناء النظر إلى شاشة الهاتف. فعلى الرغم من أن كلاهما نفى النظر إلى الشمس مباشرة، لكن الأطباء استنتجوا أن وهج الشمس، المنعكس على هاتفيهما، هو المسؤول عن تلف عينيهما.

وتعد شبكية العين هي الطبقة الأكثر حساسية للضوء في الجزء الخلفي من العين، وهي الجزء من العين المسؤول عن الرؤية الدقيقة التي نحتاجها لمهام مثل القراءة.

حالتا شاب وفتاة 


وفي التفاصيل التي نشرتها دورية "تقارير الحالة الطبية"، فقد أصيبت فتاة تبلغ من العمر 20 عامًا بضرر طويل الأمد في العين، بعد أن أمضت بضع ساعات على الشاطئ وهي تقرأ على هاتفها، حيث عانت في البداية من ضرر أصاب شبكية العين جعلها تعاني من التمييز بين الأشكال البعيدة، كما أصيبت بورم عتمة مركزية دائمة - بقعة عمياء تحدث في مركز رؤية شخص ما.

بينما أصيب شاب يبلغ من العمر 30 عامًا بضرر في العين، بعدما ظل يقرأ من جهازه اللوحي لمدة أربع ساعات أثناء وجوده في الشرفة المشمسة داخل منتجع للتزلج، باضطراب في الرؤية جعله غير قادر على رؤية الأشياء بعيدًا. لكن لحسن الحظ، تعافى بصره تمامًا.

وأكدت فحوصات العين لكل من الفتاة والشاب أنهما مصابان بالاعتلال البقعي الشمسي، وهي حالة تحدث عادة بسبب النظر مباشرة إلى الشمس، فيما يقول الأطباء إن هاتين هما أول حالتين من اعتلال البقعة الصفراء الناتج عن أشعة الشمس المنعكسة من شاشة الأجهزة المحمولة.

ولم يتم إعطاء أي منهما أي علاج. ولكن في غضون شهرين من الحادث، تعافى الرجل تمامًا. أما الفتاة فقد تحسنت بعض الأعراض بعد خمسة أشهر من الإصابة، لكنها تركت تعاني من ورم عفن طويل المدى في عينها اليمنى. 

ويقول الأطباء إن اعتلال البقعة الصفراء نتيجة التعرض للشمس يمكن أن يتحسن من تلقاء نفسه بينما تشفى العين من الداخل إلى الخارج. ومع ذلك، إذا كانت الشمس قد أضرّت بشبكية المريض الخارجية - كما في حالة الفتاة - فقد تترك نقطة عمياء في رؤيتها.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

الوعي بمخاطر التعرض غير المباشر لضرر الشمس


ويدعو الأطباء إلى مزيد من الوعي حول المخاطر المحتملة لضرر الشمس غير المباشر للعيون، مع استخدام النظارات الشمسية "ذات الفلتر المناسب" أثناء القراءة من البيئات "حيث يُعتقد أن الإشعاع الشمسي يتزايد"، مثل الشاطئ أو بالقرب من الماء.

ما هي أعراض اعتلال الشبكية الشمسي؟

يمكن أن يحدث اعتلال الشبكية الشمسي في كلتا العينين أو عين واحدة فقط. قد تشمل الأعراض الأكثر اعتدالًا ما يلي:

صداع الراس

وجع العين

الحساسية للضوء

الدموع

تشمل الأعراض الأكثر خطورة لاعتلال الشبكية الشمسي ما يلي:

تغيرات في الرؤية، مثل الرؤية الضبابية

فقدان جزئي أو كلي للرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما

تخيل الأشياء الملونة بشكل غير طبيعي، أو رؤية الأشياء عديمة اللون بشكل طبيعي

تصور الخطوط المستقيمة بشكل طبيعي كخطوط متعرجة

ألم في العين


الكلمات المفتاحية

مخاطر التعرض غير المباشر لضرر الشمس النظر إلى الهاتف في الشمس يعرّض العين لأضرار خطيرة اعتلال البقعة الصفراء نتيجة التعرض للشمس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصبج الهاتف يشكل جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، وهو رفيق دائم ملازم للشخص في أي مكان، لكن هذا لا يعني بالضرورة استخدامه في كل الأحوال، وخاصة عندما ن