أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

تحذير علمي لمحبي "المشروبات الدايت": تزيد من خطر الإصابة بأمراض قاتلة

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 09 سبتمبر 2022 - 02:04 م

حذرت دراسة حديثة من أن المشروبات "الدايت" تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 10 في المائة.

وفقًا لنتائج الدراسة التي نشرت في "المجلة الطبية البريطانية"، فإن المضافات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، أو الخالية من السعرات الحرارية ليست بديلاً صحيًا وآمنًا للسكر.

وخلال الدراسة، توصل باحثون بقيادة المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الصحية والطبية إلى أن تناول المحليات الصناعية بكل أنواعها لكلية مرتبط بخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية وأمراض القلب التاجية


وتربط الدراسة بين الأسبارتام وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية، بينما ارتبط أسيسولفام البوتاسيوم والسكرالوز بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

ويمكن أن يتسبب تناول أقل من علبة واحدة في اليوم في أضرار صحية، وخلال فترة المتابعة التي استمرت تسع سنوات، سجل المشاركون 1502 إصابة بأمراض قلبية وعائية، شملت الأزمات القلبية، والذبحة الصدرية، والنوبة الإقفارية العابرة، والسكتة الدماغية.

وقالت الدكتورة ماتيلد توفير: "تشير هذه الدراسة إلى وجود ارتباط بين ارتفاع استهلاك المحليات الصناعية وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب. المُحليات الصناعية موجودة في آلاف العلامات التجارية للأطعمة والمشروبات في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإنها تظل موضوعًا مثيرًا للجدل ويتم حاليًا إعادة تقييمها من قبل الوكالات الصحية".

ويقول الباحثون، إن تناول 77.6 ملجم من المحليات الصناعية في اليوم متوسط "استهلاك مرتفع"، في حين أن.5 ملجم في اليوم كان "استهلاكًا منخفضًا".

ومن خلال مراجعة بيانات 130 ألف فرنسي، توصل الباحثون إلى أن أكثر من ثلث المشاركين في الدراسة – 37 في المائة - استهلكوا المحليات الصناعية بشكل عام، والتي تشمل الأسبارتام والسكرالوز وأسيسولفام البوتاسيوم. وكان متوسط تناولهم حوالي 42 ملليجرام يوميًا ، أي ما يعادل تقريبًا عبوة واحدة 100 مللي لتر.

وسجل أعلى معدل لأمراض القلب بين كبار المستهلكين، 346 لكل 100 ألف - أعلى بنسبة 10 في المائة من 314 لكل 100 ألف لأدنى معدل. وكان معدل الإصابة السكتة الدماغية بينهم 195 مقارنة بـ 150 - بزيادة قدرها 30 في المائة.

وأضافت الدكتور توفير: "هذه الإضافات الغذائية، التي يستهلكها ملايين الأشخاص يوميًا، لا ينبغي اعتبارها بديلاً صحيًا وآمنًا للسكر".

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

لا يوجد دليل سببي


في المقابل، ردت "الرابطة الدولية للمحليات"، التي تمثل "موردي ومستخدمي" المحليات الاصطناعية على الدراسة، قائلة :"لا يوجد دليل سببي على أن المحليات المنخفضة / لا تحتوي على سعرات حرارية يمكن أن تزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضافت الرابطة التي تتحذ من بروكسل ببلجيكا مقرًا لها: "تم تأكيد سلامة جميع المحليات المنخفضة / الخالية من السعرات الحرارية المعتمدة من قبل هيئات سلامة الغذاء في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية".

مع ذلك، قال توماس جاليجان، عالم السموم السابق في مجموعة العمل البيئية لوكالة "يو بي آي"، إنه يقترح تجنب جميع المحليات الاصطناعية الثلاثة التي تم تحليلها، بالإضافة إلى السكرين، "بسبب أدلة من دراسات أجريت على الحيوانات تشير إلى أنها تسبب السرطان".

وفي حين وجد المعهد الوطني للسرطان أدلة غير كافية على ارتباط هذه المواد المضافة بالسرطان، أقر جاليجان بوجود "بعض الجدل حول هذا الأمر داخل المجتمع العلمي".

لكنه قال إن الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية وافقت على استكشاف الصلة المحتملة للأسبارتام بالمرض في مراجعة مقررة في يونيو المقبل.

وأضاف أنه لا يوجد دليل كاف على أن المحليات منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية تسبب مرض السكري من النوع 2 أو زيادة الوزن، وأن مشروبات الدايت أفضل من المشروبات المحلاة بالسكر.

لكنه استدرك قائلاً: "لكن هذا لا يعني أن مشروب الدايت أو العلاج المحلى بالأسبارتام هو الخيار الأفضل. نفضل استبدال الصودا الخاصة بالحمية بكوب أو ماء أو ماء سائل أو شيء من هذا القبيل".

وأضاف أنه بالنسبة للأشخاص الذين يختارون استهلاك المحليات الخالية من السكر ، يوصي المركز باختيار تلك المصنفة على أنها "آمنة" في تصنيف "المطبخ الكيميائي" .

الكلمات المفتاحية

المشروبات الدايت المشروات الدايت والإصابة بأمراض قاتلة المحليات الصناعية بدائل السكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن المشروبات "الدايت" تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 10 في المائة.