أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

5أرقام تتحكم في صحتك.. كيف يمكنك تغييرها حتى تتفادى الأمراض المميتة؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 08 سبتمبر 2022 - 02:48 م



يمثل الحفاظ على صحتك تحديًا، خاصة عندما يكون هناك الكثير من النصائح التي ينبغي التعامل معها، لكن يمكن التغلب على ذلك من خلال طريقة عملية تسمح لك بمراقبة حالتك الصحية عبر النظر إلى خمس مجموعات مختلفة من الأرقام، والتي تكشف بالفعل عما يحدث داخل جسمك.

والأرقام الخمسة التي ينبغي مراقبتها، هي: قياس ضغط الدم، مستويات السكر في الدم، الكوليسترول، مؤشر كتلة الجسم، والسعرات الحرارية، فلماذا هذه الأرقام مهمة؟.. إليك كيفية التحقق منها، وكيف يمكن أن تخبرك عن صحتك:

1. 

ضغط الدم



الهدف: بين 90/60 و 120/80

نادرًا ما يكون لارتفاع ضغط الدم أي أعراض ملحوظة، لكن إذا لم يتم علاجها، فقد تزيد من خطر تعرضك لمشاكل خطيرة مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

كيفية ضبط ضغط الدم؟ 


هناك العديد من التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وخفضه.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا بتقليل كمية الملح التي تتناولها وفقدان الوزن إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام، وتقليل الكافيين والتوقف عن التدخين، إذا كنت مدخنًا.

يمكن الذهاب إلى أي صيدلية يتوفر فيها جهاز قياس ضغط الدم للاطمئنان على نفسك.

يقول برنامج ضغط الدم في بريطانيا إن المرضى الذين تقل أعمارهم عن 80 عامًا يجب أن يكون متوسط ضغط الدم لديهم أقل من 135/85. يرتفع هذا الرقم إلى 140/90 عندما يكون شخص ما في بيئة طبية، حيث غالبًا ما يشعر الناس بالتوتر عند الذهاب إلى الطبيب.

ويعتبر انخفاض ضغط الدم عند مستوى 90/60 أو أقل.

2. سكر الدم


الهدف: أقل من 42

ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذي يسمى أحيانًا فرط سكر الدم، هو المستوى الذي يكون فيه مستوى السكر في الدم مرتفعًا للغاية. ويؤثر بشكل رئيسي على مرضى السكري، وإذا لم يتم علاجه يمكن أن يكون له تأثيرات خطيرة على المدى الطويل مثل تلف الأعصاب والعين.

كيفية ضبط السكر في الدم؟


يمكن لمرضى السكري استخدام الأنسولين لخفض مستوى السكر في الدم بشكل فعال. أما بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في خفض نسبة السكر في الدم، ويساعد المشي في تحقيق ذلك. كما أن الإكثار من شرب الماء يمكن أن يساعد أيضًا في طرد بعض السكر في الدم.

يجدر أيضًا التفكير في كمية السكر التي تستهلكها، مع الأخذ في الاعتبار أن الأطعمة المكررة والمعالجة غالبًا ما تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر.

إذا كنت تعاني من أعراض تشمل العطش الشديد أو التعب أو عدم وضوح الرؤية أو تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري، عليك بفحص الدم. ولا يُنصح باستخدام مجموعات الاختبار المنزلي إلا إذا كنت مصابًا بمرض السكري، على أن يخضع الشخص المصاب بالسكري للفحص الطبي كل ستة أشهر.


3. الكوليسترول


الهدف: 5 أو أقل

يحدث ارتفاع الكوليسترول في الدم عندما يكون هناك ارتقاع قي نسبة الدهون، أو ما يسمى الكوليسترول في الدم، والتي قد تسبب في انسداد الشرايين ويسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، من بينها الأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

وهذه الحالة، ناجمة بشكل رئيسي عن تناول الأطعمة الدهنية. كما يمكن أن يكون السبب عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، وزيادة الوزن، والتدخين، وشرب الكحول، ويمكن أن تظهر أيضًا في بعض العائلات.

كيفية ضبط مستوى الكوليسترول؟


وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، يمكنك خفض نسبة الكوليسترول عن طريق اتباع نظام غذائي متوسطي - والذي يتضمن الكثير من الخضروات واللحوم الخالية من الدهون - وممارسة الرياضة.

قد يرتفع مستوى الكوليسترول بسبب عمرك أو وزنك أو مرض آخر (مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري).

4. مؤشر كتلة الجسم


يستخدم مؤشر كتلة الجسم (BMI) الطول والوزن والجنس ومقدار ما تمارسه لمعرفة مدى صحتك. ويمكن أن يكشف بك عما إذا كنت مصنفًا سريريًا على أنك تعاني من نقص الوزن أو زيادة الوزن أو حتى السمنة.

ويقول الأطباء إن وجود مؤشر كتلة جسم مرتفع جدًا أو منخفض جدًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية، بما فيها أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.

كيفية الوصول إلى مؤشر قياسي؟


النظام الغذائي المتوازن الذي يتم التحكم فيه بالسعرات الحرارية هو تذكرة الوصول إلى مؤشر كتلة الجسم الصحي.

تقول هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، إن إجراء مقايضات بسيطة وصحية للأطعمة، وتقليل الأحجام، وتقليل الأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، يساعد على الوصول إلى مؤشر كتلة الجسم الصحي بثبات.

وهناك حاسبة لمؤشر كتلة الجسم، يمكن استخدامها للعثور على مؤشر كتلة الجسم، والتي تساعد في معرفة ما إذا كان وزنك يؤثر على صحتك أم لا، وما يمكنك فعله حيال ذلك.

5. تناول السعرات الحرارية


عمومًا، السعرات الحرارية الموصى بتناولها يوميًا هي 2000 سعر حراري للنساء و 2500 سعر حراري للرجال. ومع ذلك، يختلف تناول السعرات الحرارية أيضًا تبعًا للعمر والتمثيل الغذائي ومستويات النشاط البدني، من بين أمور أخرى.

تساعد السعرات الحرارية في قياس كمية الطاقة التي يمنحها لك الطعام والشراب. إذا كنت تستهلك الكثير من السعرات الحرارية، فسيقوم الجسم بتحويل هذه الطاقة الإضافية إلى دهون ويخزنها.

كيفية تحقيق مؤشر قياسي؟ 


يجدر بك محاولة الالتزام بالسعرات الحرارية الموصى بها يوميًا لأكبر عدد ممكن من أيام الأسبوع.

استخدم آلة حاسبة للسعرات الحرارية - يمكن العثور عليها أو تنزيل تطبيق، والتي ستقدر عدد السعرات الحرارية اللازمة كل يوم للحفاظ على الوزن أو خسارته أو زيادته، بعد إدخال تفاصيل مثل طولك ووزنك وعادات ممارسة الرياضة.

الكلمات المفتاحية

تناول السعرات الحرارية مؤشر كتلة الجسم الكوليسترول كيفية ضبط مستوى الكوليسترول؟ سكر الدم كيفية ضبط السكر في الدم؟ كيفية ضبط ضغط الدم؟ ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمثل الحفاظ على صحتك تحديًا، خاصة عندما يكون هناك الكثير من النصائح التي ينبغي التعامل معها، لكن يمكن التغلب على ذلك من خلال طريقة عملية تسمح لك بمراق