أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

اختبار بسيط يكشف ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض مميت؟!

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 08 سبتمبر 2022 - 12:49 م

إذا كنت تبحث عن طريقة بسيطة لاكتشاف ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض مميت، فهناك فحص سريع يمكنك القيام به في المنزل، إذ يمكن أن يكشف اختبار بسيط للإبهام ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمشكلة قلبية قاتلة.

ويوصى الأطباء باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية الكافية للحفاظ على صحة القلب، وتفادي حدوث مشكلات خطيرة، يقول الخبراء إنه يمكن تحديدها بمجرد تحريك إبهامك، مما قد يساعدك على اكتشاف تمدد الأوعية الدموية الأبهري الخفي، المعروف باسم "أم الدم الأبهرية".

هل هناك أعراض لتمدد الأوعية الدموية الأبهري؟


وهو عبارة عن انتفاخ في جدار وعاء متصل بالقلب ونزولاً إلى المعدة، وعلى الرغم من أنه لا يشكل عادة تهديدًا خطيرًا للصحة، إلا أن التورم يمكن أن يهدد الحياة إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا. وعادة لا تظهر أعراض تمدد الأوعية الدموية الأبهري ويتم اكتشافه من خلال الفحص.

لكن عندما لا يتم اكتشافه، فقد يصبح الانتفاخ كبيرًا لدرجة أنه قد يصبح جاهزًا للانفجار، مما يتسبب في حدوث نزيف داخلي وربما الموت. إذ يموت حوالي ثمانية من كل 10 أشخاص مصابين بتمزق أو انفجار في الشرايين قبل وصولهم إلى المستشفى، أو لا ينجون من الجراحة.

ومن المعروف أيضًا أن المرضى الذين يعانون من "متلازمة مارفان" لديهم علامة إيجابية في الإبهام والرسغ. ويُعرف هذا أيضًا باسم "علامة ووكر مردوخ". ويعاني المرضى من علامات مثل القدم المسطحة، النفخات القلبية والأطراف الطويلة بشكل غير متناسب.

ويقول الأطباء في كلية الطب بجامعة ييل إنه يمكن للناس التحقق من وجود مخاطر من خلال اختبار موثوق. ويمكن أن تكون بعض الحالات وراثية والبعض الآخر لن يتم اكتشافها من خلال اختبار واحد فقط.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

كف تجري الاختبار؟


ولإجراء الاختبار، ارفع إحدى يديك وحافظ على راحة اليد منبسطة كما لو كان تشير لأحدٍ بالتوقف، ثم حاول تمديد أصبع الإبهام عبر راحة اليد بقدر الاستطاعة باتجاه الإصبع الصغير.

وإذا امتد الإبهام إلى ما بعد حافة اليد، فقد يكون هذا ربما علامة على تمدد الأوعية الدموية الأبهري الخفي، ويجب على الشخص الحصول على فحص طبي متخصص.

وتعد القدرة على تحريك الإبهام بهذه الطريقة مؤشرًا غير مباشر على أن مفاصل الشخص متراخية. وهذه علامات محتملة لمرض النسيج الضام في جميع أنحاء الجسم، بما فيه الشريان الأورطي - وهو أكبر شريان في الجسم يمتد من القلب إلى المعدة.

واختبر الباحثون الطريقة على 305 شخصًا ونشروا نتائجهم في المجلة الأمريكية لأمراض القلب .

تطور المرض يحتاج إلى عقود


قال كبير الباحثين، الدكتور جون إيليتريادس: "أظهرت دراستنا أن غالبية مرضى تمدد الأوعية الدموية لا يظهرون علامة إيجابية على كف الإبهام. لكن المرضى الذين لديهم اختبار إيجابي لديهم احتمالية عالية لإيواء تمدد الأوعية الدموية".

وقال الباحثون إن تمدد الأوعية الدموية غالبًا ما يستغرق عقودًا لتتطور إلى درجة التمزق، وأن الاختبار الإيجابي ليس سببًا للذعر. ومع ذلك، قد يكون الاختبار مفيدًا للأشخاص الذين لديهم عوامل خطر حالية، مثل تاريخ عائلي أو ارتفاع ضغط الدم.

قال الدكتور إليتريادس: "إن أكبر مشكلة في مرض تمدد الأوعية الدموية هي التعرف على الأفراد المصابين في عموم السكان قبل تمزق تمدد الأوعية الدموية."

الكلمات المفتاحية

أعراض تمدد الأوعية الدموية الأبهري أم الدم الأبهرية كف تجري اختبار أم الدم الأبهرية؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت تبحث عن طريقة بسيطة لاكتشاف ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض مميت، فهناك فحص سريع يمكنك القيام به في المنزل، إذ يمكن أن يكشف اختبار بسيط لل