أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

تخلص من هذه العادات.. الأسباب الثمانية للإرهاق الشديد في فترة بعد الظهر

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 07 سبتمبر 2022 - 03:00 م

على الرغم من أن انخفاض طاقة الجسم أمر طبيعي، إلا أن الإرهاق الشديد في فترة ما بعد الظهيرة يمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل أخرى، وذلك بفضل الإيقاع الطبيعي للجسم.

تكشف "لوسي جورنال" أسباب الإرهاق بعد الظهر، وما يمكنك فعله حيال ذلك.

الأكل غير المنظم


هل تتناول الطعام بشكل عشوائي في أوقات مختلفة من اليوم؟

يوضح روب هوبسون، رئيس قسم التغذية في شركة "هيلثسبان"، أن عادات الأكل غير المنتظمة يمكن أن تؤدي إلى التعب.

ينصح قائلاً: "إذا تخطيت وجبات الطعام أو اعتمدت على الوجبات الخفيفة، فحاول إعادة الأمور إلى مسارها الصحيح لأن طريقة تناول الطعام هذه يمكن أن تؤدي إلى التعب".

وأضاف: "سيساعدك تحديد أوقات وجبات منتظمة في الحفاظ على إمدادات ثابتة من الطاقة طوال اليوم." وتابع: "لست مضطرًا للالتزام بمواعيد الوجبات التقليدية، ولكن عليك توزيع وجباتك بالتساوي لتجنب انخفاض الطاقة، مما قد يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة".

استخدام الكمبيوتر والهاتف


هل تنحني عام على لوحة مفاتيح وتحدق في شاشة كمبيوتر ساطعة؟

لا يتسبب الوضع السيئ فقط في إجهاد العضلات بسرعة أكبر حيث يتعين عليها العمل بجهد أكبر، لكن الشاشات الساطعة - خاصةً عندما تمتلئ بالكلمات والأرقام - يمكن أن تتسبب في إجهاد العينين.

في وقت الغداء، ضع هاتفك بعيدًا وقم بالتمشية بدلاً من ذلك، حتى تمنح عينيك راحة وتحسن مزاجك وتطيل عضلاتك بعد الجلوس ويقلل من التوتر والتوتر ويزيد من مستويات الطاقة لديك.

طعام يحتوي على السكر 


يميل السكر إلى الخروج في فترة ما بعد الظهر، مما يتسبب في هجوم من الوجبات الخفيفة، لكن تناول البسكويت قد لا يكون فكرة جيدة.

يكشف روب "أن تناول الوجبات الخفيفة السيئة يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب، خاصة إذا اخترت وجبات خفيفة تحتوي على الكثير من السكر، لأن هذا يتسبب في ارتفاع السكر متبوعًا بانخفاض السكر".

استبدل الوجبات الخفيفة الصحية الغنية بالبروتين والألياف، لأنها تحافظ بشكل أفضل على مستويات السكر في الدم. ويوصي خصوصًا بتناول الزبادي والحمص والخضروات المفرومة أو المكسرات.

ابتعد عن الوجبات الخفيفة الحلوة باختيار الفواكه الطازجة أو المجففة، أضف التوابل الحلوة مثل القرفة إلى قهوتك بدلاً من السكر.


الإفراط في شرب القهوة 


بالحديث عن القهوة، يقول روب: "القهوة جيدة في الاعتدال، لكن لا تعتمد عليها لإثارة نشاطك لأن الإفراط في تناولها سيجعلك تشعر بالقلق أكثر من النشاط". تناول الماء بدلًا من ذلك.

الدورة الشهرية 


وجدت الدراسات أن النساء يأكلن أكثر في الأيام العشرة التي تلي التبويض أكثر مما يأكل خلال الأيام العشرة السابقة.

فترة التبويض التي تحدث في منتصف الدورة، بعد حوالي 14 يومًا من اليوم الأول للدورة. لذا، إذا كنت تعاني من الركود الشديد في أوقات معينة من الشهر، فقد تكون بحاجة إلى المزيد من الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، يعد التعب أحد الأعراض الرئيسية لمتلازمة ما قبل الحيض. يمكن أن يساعدك البقاء على تناغم مع دورتك الشهرية على الاستعداد للأيام التي تشعرين فيها بالإرهاق الشديد.

المشاعر السيئة


قلة الضوء الطبيعي، المكتب الفوضوي، الأضواء الساطعة، التهوية غير الكافية كلها عوامل تسبب التعب، حتى أن هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا تصنف الأعراض التي قد تواجهها عندما تكون في مبنى معين مثل متلازمة المبانى المريضة.

تشمل الأعراض الأخرى الصداع وصعوبة التركيز وجفاف الجلد والحكة والتهاب العين والسعال والدوخة.

افتح النوافذ إذا استطعت، وحاول ضبط درجة الحرارة على 18 درجة مئوية، وخذ فترات راحة منتظمة من عملك. اضبط هاتفك لتذكيرك بالخروج لشم بعض الهواء النقي كل ساعة، لمدة خمس دقائق على الأقل.

الإكثار من الكربوهيدرات


السندويشات والمكرونة والبطاطس كلها خيارات غداء لذيذة وصحية. لكن الكثير من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى إفراز الأنسولين، مما قد يؤدي إلى الركود المخيف.

تقول الدكتورة سارة بروير، المديرة الطبية في "هيلثسبان": "يمكن أن يتسبب إطلاق الأنسولين هذا في انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم بشكل كبير بعد ساعتين. بدلًا من ذلك، قم بموازنة الكربوهيدرات بأجزاء صحية من الدهون والبروتينات".

توجد الدهون الصحية في زيت الزيتون والمكسرات والبذور والأفوكادو والأسماك الزيتية.

"يمكن أن تساعد البروتينات الخالية من الدهون في تنشيطك وهي خيار جيد على الكربوهيدرات لتناول طعام الغداء إذا كنت تعاني من ركود الطاقة في منتصف فترة ما بعد الظهيرة"، وفق قولها.

التعرض للضغوط 


وفقًا لروب، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات التوتر والقلق إلى استنفاد العناصر الغذائية في الجسم، هذا ينطبق بشكل خاص على المغنيسيوم وفيتامين ب.

يقول روب: "يُفرز المغنيسيوم في بولك عندما يكون الجسم تحت الضغط ويمكن أن تزيد المستويات المنخفضة من القلق، مما يخلق حلقة مفرغة. وله تأثير غير مباشر على مستويات الطاقة لديك. إذا كنت تعاني من ضغوط طويلة، فكر في تناول مكملات المغنيسيوم".

ويضيف أن "فيتامين د مهم أيضًا. خلال فصلي الخريف والشتاء لا يحصل معظمنا على ما يكفي، مما قد يؤدي إلى مزيد من الإرهاق. اختر مكمل فيتامين د 3 يوميًا".

الكلمات المفتاحية

أسباب الإرهاق الأسباب الثمانية للإرهاق الشديد في فترة بعد الظهر عادات تزيد الشعور بالإرهاق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن انخفاض طاقة الجسم أمر طبيعي، إلا أن الإرهاق الشديد في فترة ما بعد الظهيرة يمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل أخرى، وذلك بفضل الإيقاع الطبيعي